«البلدية»: رخصة بناء السكن الخاص في يوم... و3 أيام لبقية الحالات

في تعميم لتسريع الإنجاز التزاماً بالتوجيهات السامية

نشر في 23-05-2024
آخر تحديث 22-05-2024 | 20:50
مدير عام بلدية الكويت م. سعود الدبوس
مدير عام بلدية الكويت م. سعود الدبوس

تفاعلاً مع التوجيهات السامية بضرورة تسريع العمل الإداري والإنجاز الحكومي، أصدر المدير العام لبلدية الكويت المهندس سعود الدبوس تعميماً إدارياً، أمس، حدد به مدة إنجاز معاملات تسلم الحدود، وشهادة الأوصاف، وإيصال وتقوية التيار الكهربائي، وإنهاء الإشراف، إلى جانب تراخيص المحال والبناء، وألزم جميع القطاعات والإدارات وأفرع البلدية بالمحافظات التقيد بها.

ونص التعميم على إصدار رخصة البناء للسكن الخاص في مدة أقصاها يوم واحد تشمل الدراسة والاعتماد، ومدة 3 أيام للمبني التجاري أو الاستثماري أو الصناعي، مانعاً طلب المخططات والموافقات التنظيمية ورقياً في حال دعت الحاجة للرجوع إلى الرأي التنظيمي والموافقات التنظيمية والمخططات، على أن يكون ذلك عبر برنامج إلكتروني خاص.

وفي تفاصيل الخبر:

أصدر مدير بلدية الكويت، المهندس سعود الدبوس، تعميماً إدارياً اليوم، حدد به مدة إنجاز معاملات تسلّم الحدود، وشهادة الأوصاف، وإيصال وتقوية التيار الكهربائي، وإنهاء الإشراف، وتراخيص المحال والبناء، وألزم جميع القطاعات والإدارات وأفرع البلدية بالمحافظات التقيد بها.

ودعا التعميم الإداري بالنسبة إلى تراخيص البناء الى ضرورة التقيّد بخطوات إصدار رخصة البناء للسكن الخاص في مدة أقصاها يوم واحد فقط، تشمل الدراسة والاعتماد، ومدة 3 أيام للمبنى التجاري أو الاستثماري أو الصناعي، كما منع طلب المخططات والموافقات التنظيمية ورقياً في حال دعت الحاجة للرجوع إلى الرأي التنظيمي والموافقات التنظيمية والمخططات، على أن يكون ذلك عبر برنامج خاص الكترونياً.

وشدد التعميم على الالتزام بمطابقة المخطط المساحي للعقار عبر نظام GIS، الذي يعطي لكل قسيمة رقما عقاريا من دون الحاجة إلى استخراج مخطط مساحي ورقي، وتضمن الالتزام بإصدار جميع أنواع رخص البناء إلكترونياً، مع وجوب تقديم الأوراق الرسمية والثبوتية الخاصة بالعقار من قبل المكاتب الهندسية.

أما بالنسبة إلى تراخيص المحال، فحدد التعميم مدة إنجاز المعاملة بيومين في المناطق السكنية و3 أيام للاستعمال التجاري و5 أيام لبقية الاستعمالات، فيما حدد مدة إنجاز معاملات شهادة الأوصاف وإيصال وتقوية التيار الكهربائي من تاريخ تقديم الطلب على البرنامج الإلكتروني الخاص بكل معاملة مدتها يوم واحد فقط للأرض الفضاء و3 أيام للسكن الخاص و5 ايام لبقية أنواع الاستعمالات.

back to top