«الصندوق الكويتي»: دورنا مهم في دعم التنمية ومستوى المعيشة بالمنطقة العربية

البحر: نعتز بجائزة الحمد لأفضل مشروع تنموي في الوطن العربي

نشر في 22-05-2024 | 17:55
آخر تحديث 22-05-2024 | 20:25
البحر خلال تسلمه جائزة الحمد
البحر خلال تسلمه جائزة الحمد
اعتبر البحر أن فوز الصندوق بجائزة الحمد لا يعكس فقط نجاحه في جهوده التنموية في المنطقة العربية، بل يمثل احتفالاً بالجهود الجماعية للمؤسسات التنموية والمالية العربية التي ساهمت في تغيير حياة الملايين من الناس في الوطن العربي والعالم.

أكد المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية بالوكالة، وليد البحر، أهمية دور الصندوق في دعم جهود التنمية والمشاريع الهادفة لرفع مستوى المعيشة في المنطقة العربية.

وأعرب البحر في كلمة خلال تسلمه جائزة عبداللطيف الحمد لأفضل مشروع تنموي في الوطن العربي، وهو «مشروع مصرف بحر البقر في مصر» عن الاعتزاز والامتنان لتسلم هذه الجائزة نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وتقدم بالشكر إلى الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي راعي هذه الجائزة، مشيرا إلى أن فوز الصندوق الكويتي بجائزة عبداللطيف الحمد لا يعكس فقط نجاحه في جهوده التنموية في المنطقة العربية لكن يمثل أيضا احتفالا بالجهود الجماعية للمؤسسات التنموية والمالية العربية التي ساهمت في تغيير حياة الملايين من الناس في الوطن العربي والعالم.

وأضاف أن هذا المشروع الرائد في مصر يجنب البيئة الأضرار المصاحبة لهذه المياه، ويساهم في ري أراض زراعية شاسعة، ويحول التربة القاحلة إلى حقول خصبة منتجة للعديد من المحاصيل، ويساهم في خلق فرص عمل تساعد على رفع مستوى الدخل للأسر والارتقاء بالمستوى المعيشي للمجتمع المحلي، وبالتالي دعم الاقتصاد المحلي في منطقة المشروع.

وأكد البحر حاجة الدول النامية إلى دعم المجتمع الدولي لتحقيق طموحاتها التنموية، مضيفا «لاتزال البيئة بحاجة إلى رعايتنا وابتكارنا والتزامنا بترك إرث يلهم الأجيال القادمة».

وأشاد بإنجازات عبداللطيف الحمد أحد أبرز رواد العمل الإنمائي ودوره الريادي في وضع أسس العمل العربي المشترك، الذي امتد على مدى العقود الستة الماضية حتى أصبح أحد أعلام الكويت الاقتصادية والتنموية.

وقال البحر إن بصمات الحمد أضحت جلية في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستويين الإقليمي والدولي، وساهمت في تعزيز مكانة الكويت دوليا كإحدى أهم الدول الداعمة للتنمية في مجال تقديم المساعدات الإنمائية والإغاثية العاجلة للدول العربية والدول النامية الأخرى.

ويعتبر مشروع مصرف بحر البقر واحداً من أهم المشاريع التي مولها الصندوق في مصر بقيمة تبلغ تبلغ 416 مليون دولار.

سفير توغو يشيد بجهود الصندوق

أشاد عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي، سفير جمهورية توغو لدى البلاد، السفير محمد أورو بـ «الدور الرائد» الذي يقوم به الصندوق الكويتي للتنمية من خلال المساعدات الفنية التي يقدمها، والقروض المدعومة والتبرعات الكبيرة لدعم تمويل المشاريع والبرامج التنموية المختلفة إلى51 دولة إفريقية.

جاء ذلك في تصريح ادلى به أورو لـ»كونا» عقب ندوة نظمها المعهد الدبلوماسي أمس بعنوان «ستون عاما من العلاقات الكويتية الإفريقية».

وقال أورو إن الحوار الودي الذي ينظمه المعهد الدبلوماسي بمناسبة مرور 60 عاما من العلاقات المتميزة بين افريقيا ودولة الكويت فرصة جيدة لتعزيز العلاقات الكويتية - الإفريقية.

بدوره، قال نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون إفريقيا الوزير المفوض، نايف المضف، في تصريح مماثل إن دولة الكويت تولي مكانة كبيرة للقارة الإفريقية، والتي تشكل مرتكزا أساسيا لسياسة الكويت الخارجية.

وأضاف أن «دولة الكويت تحتضن 34 بعثة دبلوماسية إفريقية معتمدة مشكلة المجموعة الأكبر في دولة الكويت، وبالمقابل تتواجد 17 بعثة دبلوماسية كويتية في القارة الإفريقية».

ولفت المضف إلى حجم الشراكة الاستثمارية والتجارية والتنموية، إذ بلغ حجم الاستثمارات الكويتية بإفريقيا 28 مليار دولار، كما أن الصندوق الكويتي قدم أكثر من 500 قرض تنموي بقيمة تجاوزت الـ10 مليارات دولار.

back to top