أقام بنك الكويت الوطني الحفل الختامي لبرنامج Bankee للعام الدراسي 2023/2024، احتفاءً بما تم إنجازه خلال العام الأول من تطبيق البرنامج رسمياً في مجموعة من مدارس الكويت الحكومية والخاصة، بالتعاون مع وزارة التربية والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) وشركة كرييتف كونفيدينس.

وشهد الحفل، الذي أقيم في قاعة الراية تكريم 250 معلماً ومعلمة قاموا خلال العام الدراسي 2023/ 2024 بتدريب الطلاب والطالبات على استخدام برنامج Bankee في 30 مدرسة حكومية وخاصة، إضافة إلى مدرسة جون الكويت لذوي الاحتياجات الخاصة لصعوبات التعلم، كما شمل التكريم مديري ومديرات هذه المدارس، تقديراً لمجهوداتهم واعترافاً بدورهم المحوري في تحقيق هدف البرنامج بزيادة الوعي والثقافة المالية لدى طلاب وطالبات المدارس، وذلك عبر إرشادهم وتوجيههم ومساعدتهم في تحديد أهدافهم المالية، ومراقبة تقدمهم وتقديم الدعم اللازم لضمان تطبيق نموذج اقتصاد الفصل الدراسي بشكل ناجح.

Ad

قصص نجاح

وخلال الحفل، تم استعراض العديد من قصص النجاح التي حققها برنامج Bankee في عامه الأول.

وقالت رئيسة مجموعة الاتصال المؤسسي في «الوطني»، منال المطر: «شهد البرنامج تفاعلاً كبيراً من الطلاب والطالبات مع محتواه المميز حتى أصبح جزءاً من حياتهم اليومية داخل الفصول، كما أحدث فرقاً حقيقياً في حياة الكثير منهم عبر إكسابهم الكثير من المهارات التي يحتاجونها في إدارة شؤونهم المالية واتخاذ قرارات تدعم مستقبلهم المالي، إضافة إلى التطور الملحوظ في الثقافة المالية للطلاب والطالبات والتغييرات الإيجابية في سلوكياتهم بعد تطبيق البرنامج في مدارسهم».

وأوضحت المطر أن «Bankee» يعد البرنامج الأول من نوعه الذي يقدمه البنك بهدف إثراء الشمول المالي، خصوصا بين الطلبة في المدارس، لضمان تحسن مستويات الثقافة المالية بين أبناء المجتمع بشكل مستدام في المستقبل، وكذلك تعريف الطلبة والطالبات بالمفاهيم والممارسات الاقتصادية الأساسية كالكسب والصرف والتوفير، والالتزامات المالية، وغرس الثقافة المالية بطريقة ممتعة وتفاعلية من خلال تطبيق نموذج اقتصاد الفصل الدراسي.

وأشارت إلى أن البرنامج يهدف إلى غرس القيم الأساسية في مثل الأمانة والنزاهة والتطور والتنمية الشخصية وتحمل المسؤولية والتعاون، وتعزيز روح العمل الجماعي، وتنشئة جيل من الشباب الكويتيين يدرك أهمية الاستقرار والاستقلال المالي ولديه المهارات والمعرفة المالية اللازمة للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والرفاه الاقتصادي للأفراد والمجتمع.

بنك افتراضي

وتعمل منصة Bankee الرقمية كبنك افتراضي، حيث يتسلم الطالب مخصصاته المالية، كالراتب والمكافآت من خلالها، كما يتم خصم الغرامات من حسابه البنكي، ويستخدم الطالب هذا الحساب لأداء التزاماته المالية، كالإيجار وفواتير الماء والكهرباء، إضافة إلى الشراء من دكان المدرسة بصورة مطابقة لمفهوم التعاملات المالية في الحياة الواقعية.

كما يتيح برنامج Bankee للطالب فرصة تولي وظائف أو مهام وظيفية، سواء داخل الفصل الدراسي أو على مستوى المدرسة، ويحصل مقابل ذلك على راتب إضافي، ‍حيث يتم تحديد هذه الوظائف وفقاً لنظام كل فصل دراسي، وتشمل أداء، مهام مثل مراقبة الحضور والغياب، ومساعدة معلم الفصل، إضافة إلى وظائف على مستوى المدرسة، مثل عضوية مجلس طلاب المدرسة، وفريق الإذاعة المدرسية.

ويتضمن البرنامج أيضاً نظاماً للمكافآت والمخالفات بهدف تعزيز مفهوم المسؤولية عن الأفعال لدى الطلبة، حيث يحصل الطالب على المكافآت نظير سلوكه المتميز داخل الفصل، في حين تفرض عليه غرامة مالية في حال مخالفته لقوانين الفصل أو عند القيام بتصرف غير لائق.

15000 طالب

وساهم نجاح المرحلة التجريبية للبرنامج في تشجيع المدارس والطلاب والطالبات على الاستفادة منه والانضمام إليه عند إطلاقه رسمياً مطلع العام الدراسي 2023/ 2024، حيث تم تسجيل 30 مدرسة بعد تقدم 150 مدرسة، إضافة إلى مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة لصعوبات التعلم (مدرسة جون الكويت)، فيما استفاد من البرنامج خلال عامه الأول أكثر من 15000 طالب وطالبة بمشاركة 3000 معلم.

وتمكيناً لجميع المشاركين من الاستفادة من المحتوى المقدم والأنشطة والفعاليات في مختلف المدارس على مدار العام، أطلق برنامج «Bankee» موقعه الإلكتروني باللغتين العربية والإنكليزية، إضافة إلى حساباته عبر مواقع التواصل المختلفة مثل «إنستغرام»، و»تيك توك»، و»يوتيوب».

يذكر أن «الوطني» حصد أخيراً الجائزة البرونزية من «Qorus» عن برنامج «Bankee» ضمن فئة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG)، حيث تعد تلك الجائزة تقديراً للابتكارات التي تقوم بها المؤسسات لدمج الاستدامة والمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في أنشطتها.