صيوان: برنامج مكثف لشباب اليد استعداداً لـ «الآسيوية»

«نملك منتخبين مميزين وسندافع بقوة عن حظوظنا في التأهل لبطولتي كأس العالم»

نشر في 23-05-2024
آخر تحديث 22-05-2024 | 19:15
مدير المنتخبات الوطنية لكرة اليد فيصل صيوان
مدير المنتخبات الوطنية لكرة اليد فيصل صيوان
إنجازات على الصعيدين الخليجي والعربي، وتحديات مستقبلية، واستعدادات لخوض المعترك الآسيوي لحجز بطاقتي التأهل لمنتخبي الشباب والناشئين لكرة اليد لمونديال كأس العالم المقبلة لفئتين. هذا لسان حالة اتحاد اليد، الذي يسعى جاهداً لاستثمار الظهور المميز لمنتخب الشباب في البطولة العربية السادسة لمنتخبات الشباب، بعد حصوله على مركز الوصافة بعد خسارته برميات الجزاء أمام منتخب المغرب المضيف في المباراة النهائية، وكذلك إحراز منتخب الناشئين للميدالية الفضية في دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب، التي أقيمت مؤخراً في مدينة دبي الإماراتية للاستعداد بشكل مناسب لخوض بطولتي آسيا للشباب في الأردن يوليو المقبل، والناشئين بأغسطس المقبل في إيران، لذا التقت «الجريدة» مع مدير المنتخبات الوطنية لكرة اليد، فيصل صيوان، لمعرفة رأيه في مشاركة المنتخبين في البطولتين السابقتين، وبرنامج إعداد المنتخبين لبطولتي آسيا المقبلتين.

• ما تقييمك لمشاركة منتخب الشباب في البطولة العربية؟

- راضون تماماً عن مشاركة شباب الأزرق في البطولة العربية الذي حقق فيها مركز الوصافة، وكان لدينا فرصة لتحقيق اللقب العربي، لكن ظروف المباراة جعلت يذهب باللقب للمغرب. اللاعبون ظهروا بشكل جيد، وقدموا مردوداً إيجابياً مميزاً. هذا الجيل شارك في البطولة العربية للمنتخبات مرتين الأولى حقق فيها المركز الرابع، والثانية الوصيف، بعدما خسرنا النهائي برميات الجزاء، وهذا تقدم واضح وملموس ويحسب للاعبين.

وأضاف صيوان «البطولة كانت في وقتها وحققت الهدف منها بشكل كبير، لأنها تعتبر إعدادا إيجابيا لبطولة كأس آسيا المقبلة في الأردن. هذا الجيل لم يخض مباريات رسمية لوقت طويل، بسبب ظروف لاعبيه، لذلك تعد تجربة ممتازة».

• ما ملامح برنامج إعداد منتخب الشباب لكأس آسيا؟

- وضعنا برنامج إعداد مكثفا لمنتخب الشباب، استعداداً للبطولة الآسيوية، حيث تبدأ خطة الإعداد بعد انتهاء الموسم الحالي «الدوري الممتاز» مباشرة، وغالباً سيبدأ في النصف الثاني من يونيو المقبل، وسيكون البرنامج على مرحلتين الأولى قصيرة بالكويت لعدة أيام، وبعد إجازة عيد الأضحى مباشرة يسافر المنتخب إلى سلوفينيا لإقامة معسكر تدريبي هناك لمدة 21 يوما، لخوض عدد من المباريات التجريبية، والاحتكاك مع فرق أوروبية، مستغلين استضافة سلوفينيا لبطولة أوروبا في هذا التوقيت، ثم يعود المنتخب لمدة 3 أيام في الكويت قبل السفر إلى الأردن.

• ما تعليقك على حظوظ منتخب الشباب في بطولة آسيا؟

- أعتقد أن قرعة البطولة الآسيوية للشباب التى تستضيفها الأردن في يوليو المقبل جيدة بالنسبة لنا بعد وقوع الأزرق الشاب في المجموعة الثانية، بجانب منتخبي إيران والصين. لدنيا فرصة جيدة للتأهل للدور الثاني طبقاً لنظام البطولة الذي ينص على تأهل منتخبين من كل مجموعة في الدور الأول لدور الثمانية خصوصاً في ظل وجود منتخب الصين «الغامض أحياناً».

منتخب الكويت ضمن المنتخبات المرشحة للتأهل لكأس العالم للشباب 2025، نملك المقومات وسندافع عن حظوظنا القوية لانتزاع بطاقة التأهل للمونديال خصوصاً في ظل وجود اربع بطاقات للقارة الصفراء من خلال هذه البطولة.

• ما رأيك في مشاركة منتخب الناشئين في دورة الألعاب الخليجية؟

- منتخب الناشئين عودنا على تحقيق مراكز متقدمة في اي بطولة يشارك فيها، وأعتقد ان المشاركة كانت مثمرة من جميع الجوانب، نأمل الصعود لمونديال الناشئين من خلال البطولة الآسيوية التي ستقام في إيران اغسطس المقبل والتى يوجد فيها خمس بطاقات مؤهلة.

ودائما مرحلة الناشئين تكون فيها اخطاء كثيرة متعلقة بعقليات اللاعبين والمفاهيم الخاطئة، لذلك يحتاج هؤلاء اللاعبون إلى التدريب المستمر وهذا ما نعمل على تحقيقه في الاتحاد منذ فترة، وقياساً على فترة الاعداد للمنتخبين الشباب والناشئين والتي لم تتعد أسبوعين قبل المشاركة في البطولتين الاخيرتين، فإن ما تحقق منهما جيد ومميز جداً.

• ما خطة إعداد منتخب الناشئين؟

- تدريب منتخب الناشئين مستمر ويتوقف فقط خلال فترة الاختبارات الدراسية للاعبين وبعدها يبدأ برنامج الاعداد بشكل مكثف على 3 مراحل، الاولى محلياً في الكويت بالمجموعة الموجودة من لاعبي منتخب الناشئين بعد انضمام نصف المنتخب تقريبا لمنتخب الشباب لدعمه خلال مشاركته في آسيوية الشباب بالأردن، وبعد انتهائها سيعود لاعبو منتخب الناشئين لصفوف منتخبهم لتبدأ المرحلة الثانية من برنامج الاعداد وستكون على هيئة معسكر خارجي في سلوفينيا يتم الترتيب له حالياً بحيث يخوض فيه المنتخب عددا من المباريات التجريبية، ثم يعود المنتخب للكويت لخوض مباراتين وديتين مع منتخب كوريا الجنوبية قبل السفر إلى ايران للمشاركة في بطولة آسيا.

back to top