«الكهرباء»: مناقصة لدراسة التبادل التجاري مع «الربط الخليجي»

مؤشر الأحمال يتخطى 14 ألف ميغاواط مع وصول حرارة الطقس لـ 42

نشر في 23-05-2024
آخر تحديث 22-05-2024 | 19:43
وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة
وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة

تعتزم وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة طرح مناقصة بشأن أعمال الخدمات الاستشارية الخاصة بتشغيل وحماية النظام الكهربائي ودراسة التبادل التجاري للطاقة مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي خلال السنة المالية الحالية 2024/ 2025.

وأوضحت مصادر «الكهرباء» أن الأعمال الاستشارية المزمع إجراؤها تتضمن تطوير وتوسعة الشبكة والقدرة الكهربائية من خلال المشاركة في بعض الجوانب الفنية المستقبلية الخاصة بمحطات القوى الكهربائية، والمتعلقة بإضافة وحدات توليد قوى جديدة، ومتابعة برامج الصيانة لتلك الوحدات.

وأكدت المصادر أن الأعمال الاستشارية تهدف إلى دعم الشبكة الكهربائية في مجال شبكة الربط الخليجي الموحدة من خلال المشاركة في الدراسات التشغيلية مع الهيئة لضمان استقرار الشبكة الكهربائية وعدم تأثّرها بتبادل كميات الطاقة فيما ين الدول الأعضاء.

إلى ذلك، واصل مؤشر الأحمال الكهربائية تصاعده مع ارتفاع درجات حرارة الطقس في البلاد، حيث صعد المؤشر ليتخطى 14 ألف ميغاواط، ظهر أمس، مع وصول درجة الحرارة إلى 42 مئوية.

من جهة أخرى، تشارك الكويت ممثلة في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بوفد رسمي برئاسة وكيلة وزارة الكهرباء بالتكليف، المهندسة مها العسعوسي، ومديرة إدارة الأعمال الكيماوية، مدير إدارة تشغيل المنشآت المائية، المهندسة سارة المطيري، في المنتدى العالمي العاشر للمياه تحت شعار «المياه من أجل الرخاء المشترك» الذي يعقد في مدينة بالي الإندونيسية حتى بعد غد.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن المنتدى يهدف من خلال الإدارة المستدامة للمياه إلى تنفيذ العديد من البرامج التي تهدف إلى إدارة موارد المياه بحكمة، كاستخدامها في تشغيل الطاقة الكهرومائية، مبينة أن المنتدى يركّز على مناقشة ترشيد استهلاك المياه، إضافة إلى مواضيع مثل «المناخ والمياه والغذاء والطاقة والصحة» وربطها بالسياسة.

وأضافت أن المشاركين في المنتدى يتطلعون إلى أن تكون نتائج المنتدى مؤثرة في سياسات الدول المشاركة من خلال ترجمة مخرجاته للتطبيق.

back to top