انتهت بلدية الكويت من إعداد لائحة خاصة للتخييم، تكون بديلاً دائماً للضوابط والاشتراطات التي تعتمدها لجنة المخيمات في البلدية سنوياً مع كل موسم للمخيمات الربيعية.

وقال مصدر في البلدية، لـ «الجريدة»، إن اللائحة تعيد تنظيم المواقع المخصصة للتخييم وتمنع العشوائيات وتكرار تكدس المخيمات الملاصقة لبعضها، موضحاً أن أبرز ما تتضمنه إعطاء مساحة للقطاع الخاص لاستغلال مواقع لوضع مخيمات وتأجيرها، ومواقع أخرى للمقاهي والمطاعم والمحلات المتنوعة والقاعات وغيرها وفق الأنشطة المسموح بها، برسوم محددة للمتر المربع، حتى تكون وفق إطار قانوني منعاً لأي تلاعب أو مخالفة.

Ad

وأشار المصدر إلى أن هذه اللائحة تأتي دعماً لأصحاب المشاريع للاستفادة من موسم المخيمات الربيعية، موضحاً أنها ستفرض غرامات على استغلال مواقع التخييم والبر في شمال البلاد وجنوبها وغربها بشكل عشوائي يلوث البيئة البرية.

وأكد أن الإدارة القانونية تراجع مواد اللائحة، من أجل إقرارها بالشكل الصحيح، وإحالتها إلى المجلس البلدي لمناقشتها ووضع الملاحظات عليها إن وجدت.

وفي تفاصيل الخبر:

كشف مصدر في بلدية الكويت عن الانتهاء من إعداد لائحة خاصة للتخييم في الكويت، مبينا أن اللائحة متعلقة بموسم المخيمات الربيعية، حيث إنها تعيد تنظيم المواقع المخصصة للتخييم، وتمنع العشوائيات وتكرار تكدس المخيمات الملاصقة لبعضها.

وذكر المصدر أن أبرزها إعطاء مساحة للقطاع الخاص باستغلال مواقع لوضع مخيمات وتأجيرها، ومواقع أخرى للمقاهي والمطاعم والمحال المتنوعة والقاعات، برسوم محددة للمتر المربع، حتى تكون وفق إطار قانوني، منعاً لأي تلاعب أو مخالفة، ودعماً لأصحاب المشاريع للاستمتاع بموسم المخيمات الربيعية، مضيفة أن اللائحة ستفرض غرامات على استغلال مواقع التخييم والبر في شمال وجنوب وغرب البلاد بشكل عشوائي ملوث للبيئة البرية.

وأكد أن اللائحة في طور المراجعة لدى الإدارة القانونية بشأن موادها، من أجل إقرارها بالشكل الصحيح، وإحالتها للمجلس البلدي لمناقشتها والنظر فيها، ووضع الملاحظات إن وجت.

من جهة أخرى، أقامت شركة نفط الكويت حفل تكريم لأعضاء لجنة دراسة وتحديث المواقع المخصصة بصفة مؤقتة للتخييم الربيعي للموسم 2024/2023، وأكد مدير مجموعة العلاقات العامة والإعلام في الشركة، محمد البصري، الدور الفعال للجنة خلال موسم التخييم، والذي كان مجهوداً متميزاً في المساهمة وحماية المواقع القريبة لشركة نفط الكويت.

وبيّن أن الشركة تُعد ثروة وطنية، وكانت تعاني التخييم العشوائي خلال السنوات الماضية، لكن اللجنة كان لها عمل متميز في آلية تطبيق القانون، مما عكس رؤية جديدة تستحق الثناء، مشيراً إلى دور الجهات الحكومية المشاركة، مثل بلدية الكويت ووزارة الداخلية والهيئة العامة للبيئة والهيئة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، وخاصة أنا شهدت مشاركة العنصر النسائي في الميدان، قائلاً إن الجميع في قارب واحد ويدعم بعضه البعض في إنجاح الموسم وحماية الثروات الطبيعية.

بدروه، أثنى مدير إدارة النظافة وإشغالات الطرق في بلدية محافظة الجهراء، نواف المطيري، في كلمة ألقاها ممثلاً عن مدير بلدية الكويت المهندس سعود الدبوس، على تكريم المفتشين والمسؤولين في البلدية أعضاء لجنة المخيمات الربيعية، قائلا إن عمل اللجنة كان متميزاً، خاصة في وجود جهات داعمة لعمل البلدية من الجهات الحكومية، مما أثمر عن خروج بموسم راق متسمٍ بتعاون الجميع.