القطار الخليجي... بوابة الكويت للتكامل الاقتصادي والتبادل التجاري

العصيمي: 30 شهراً مدة إنجاز المشروع عقب تنفيذ الدراسة الاستشارية

نشر في 24-05-2024
آخر تحديث 23-05-2024 | 19:07
القطار الخليجي المرتقب
القطار الخليجي المرتقب

تسعى الكويت من خلال مشروع السكك الحديدية الخليجي للعب دور بارز في تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون والتنمية المستدامة كونها نقطة انطلاق حيوية للمشروع بحكم موقعها الاستراتيجي المميز على الخليج العربي وتقاطع الطرق الرئيسية بين دول المنطقة.

وتتطلع البلاد إلى تعزيز دورها كمركز رئيسي للتجارة والنقل في المنطقة مما يوفر روافد جديدة للنمو تعزز مكانتها كمحور حيوي لتدفق البضائع والركاب عبر مشروع شبكة السكك الحديدية في دول مجلس التعاون الخليجي.


مسار القطار بداية من الكويت مسار القطار بداية من الكويت

ويبدأ مسار سكة حديد دول المجلس من الكويت مروراً بالدمام إلى مملكة البحرين وإلى قطر عبر منفذ سلوى ومن السعودية إلى دولة الإمارات في مدينتي أبوظبي والعين ومن ثم إلى مسقط عبر صحار بطول يصل إلى 2217 كيلومتراً، وفقا لما ذكرت الأمانة العامة لمجلس التعاون على موقعها الرسمي.

وقال المدير العام لهيئة الطرق والنقل البري بالتكليف المهندس خالد العصيمي ان دراسة وتنفيذ المشروع أسندت في بداية الأمر إلى هيئة الشراكة حيث تم الانتهاء من عمل دراسة الجدوى في 2012 وتم تحديثها في 2016 ليصبح مشروعا ينفذ من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

111 كيلومتراً طول المرحلة الأولى من النويصيب حتى الشدادية الصناعية

وأضاف العصيمي أنه تم التنسيق مع 23 جهة من الوزارات والهيئات الحكومية لتذليل العوائق التي تعترض مسار المشروع وإعداد مستندات طرح المناقصة الاستشارية الخاصة بالتصميم ومخاطبة الجهاز المركزي للمناقصات العامة وأخذ الموافقة على السير بإجراءات طرح المناقصة.

وذكر أن مدة تنفيذ الدراسة الاستشارية 12 شهرا يتم بعدها طرح المناقصة الخاصة بتنفيذ المشروع والمحدد لها 30 شهرا. وحسب النظام المتبع للمناقصات فإن الجدول الزمني المقترح لتنفيذ الجزء الخاص بدولة الكويت من مشروع القطار الخليجي سيتم الانتهاء منه أواخر 2030.

ويبلغ طول المرحلة الأولى للسكة الحديد بالجزء الخاص بدولة الكويت والممتد من مركز النويصيب الحدودي في جنوب دولة الكويت حتى محطة الركاب الرئيسية في منطقة الشدادية الصناعية خلف مطار الكويت الدولي 111 كيلومتراً وسرعة القطار 200 كيلومتر في الساعة.

back to top