سفير اليابان: ديوانية «الديبانية» خلال الصيف

لإتاحة الفرصة للكويتيين الذين يتعلمون اللغة اليابانية للتحدث بها

نشر في 23-05-2024
آخر تحديث 23-05-2024 | 19:43
جانب من حفل تكريم «خدمة المجتمع»
جانب من حفل تكريم «خدمة المجتمع»

كشف سفير اليابان لدى البلاد، امورينو ياسوناري، أن سفارة بلاده تخطط لإطلاق ديوانية اللغة اليابانية «الديبانية» بشكل منتظم ابتداء من هذا الصيف، لإتاحة الفرصة للكويتيين الذين يتعلمون اللغة اليابانية للتحدث بها.

وأعرب السفير ياسوناري في كلمة ألقاها في حفل تكريم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر الذي أقامته سفارة اليابان، مساء أمس، عن امتنانه لجهود مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في إقامة دورات لتعليم اللغة اليابانية منذ عام 1996، بالإضافة إلى التعاون المستمر بين سفارة اليابان والمركز في تنظيم مسابقة الخطابة اليابانية سنوياً على مدار الـ 16 عاماً الماضية.

وأشاد سفير اليابان، في تصريح للصحافيين، بعلاقات بلاده مع الكويت والتي وصفها بالجيدة، مشيرا إلى أن البلدين يحتفلان بمرور 60 عاما على اقامة علاقتهما الدبلوماسية، منوها إلى وجود تعاون وثيق بينهما، خصوصا في المجال النفطي، إذ إن بلاده تستورد النفط من الكويت.

وأوضح أن هناك رغبة لدى الجانبين في تطور تعاونهما، خصوصا في مجال الكهرباء والتعليم والسياحة، لافتا إلى أن السفارة اصدرت العام الماضي حوالي 5000 تأشيرة للكويتيين، داعيا إياهم لزيارة بلده.

ولفت إلى أن تعاون السفارة مع مركز خدمة المجتمع والتعليم مستمر منذ 25 عاما لمنح منح لتعلم اللغة اليابانية، مشيرا إلى أن المنح تشمل نحو 20 طالبا سنويا، موضحا أن لديهم حاليا 10 طلبة كويتيين يدرسون في اليابان و7 طلبة يابانيين يدرسون في الكويت.

ونوه إلى أنهم يعملون على رفع عدد الطلبة، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الطلبة الكويتيين درسوا في اليابان في السنوات الماضية وكانوا متميزين، موضحا أن تدريس المناهج التعليمية بالجامعات اليابانية يكون باللغة الإنكليزية.

تجارب كويتية للدراسة في اليابان

قدّم الطلبة الكويتيون السابقون، الذين درسوا في اليابان، عروضا تقديمية لتعريف الضيوف بتجاربهم المميزة في اليابان، حيث شارك د. مشعل المشعان تجربته في الدراسة في جامعة طوكيو وحصوله على درجة الدكتوراه، وقدم بدر الفيلكاوي عرضاً عن تجربته في الدراسة في جامعة هيميجي دوكيو بمحافظة هيوغو وجامعة دايتو بونكا، كما قام بدر الشواف بالتحدث عن تجربته في جامعة كيوشو.

back to top