إيطاليا تتعهد بمساعدات إضافية بـ35 مليون يورو للفلسطينيين

نشر في 25-05-2024 | 14:06
آخر تحديث 25-05-2024 | 21:17
شاحنات تابعة لـ«أونروا» تصل إلى الجانب المصري من معبر رفح الحدودي
شاحنات تابعة لـ«أونروا» تصل إلى الجانب المصري من معبر رفح الحدودي
قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم السبت، إن روما ستستأنف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» في إطار حزمة مساعدات بقيمة 35 مليون يورو.

جاء تعهد تاياني خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، الذي عُقد أيضاً محادثات مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، وذلك خلال زيارته روما.

وذكر مكتب ميلوني في بيان أنها أبلغت مصطفى بأن إيطاليا تدعم الجهود الرامية إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس وتعزيز المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقال الوزير الإيطالي إنه من المقرر تخصيص خمسة ملايين يورو لمشروعات الأونروا، بينما يخصَص الباقي لمبادرة «الغذاء من أجل غزة».



كانت إيطاليا واحدة من عدة دول علقت المساعدات للأونروا في أعقاب اتهامات من إسرائيل بأن بعض موظفي الوكالة متورطون في هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، والذي تبعه شن الحرب على غزة.

وقال تاياني «قررت إيطاليا استئناف تمويل مشروعات محددة تستهدف مساعدة اللاجئين الفلسطينيين، لكن فقط بعد إجراء فحوصات صارمة تضمن عدم ذهاب سنت واحد منها إلى دعم الإرهاب».

توظف «أونروا» 13 ألف شخص في غزة، وتُدير مدارس القطاع وعيادات تقدم الرعاية الصحية الأولية به وخدمات اجتماعية أخرى، وتوزع مساعدات إنسانية.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، استأنفت عدة دول تمويل الوكالة.

وقالت ألمانيا الشهر الماضي إنها ستستأنف التعاون مع «أونروا» في أعقاب تقرير قادت إعداده وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا بشأن إجراءات «أونروا» لضمان الالتزام بمبادئ الحياد.

back to top