سفير بلغاريا: للثقافة دور مهم في العلاقات بين البلدين

«أفضل وسيلة للتقريب بين الشعوب لتعزيز التفاهم وبناء أواصر الصداقة»

نشر في 25-05-2024
آخر تحديث 25-05-2024 | 18:51

أكد سفير بلغاريا لدى البلاد ديميتار ديميتروف، أن «الثقافة أدت دائماً دوراً مهماً جداً في العلاقات البلغارية - الكويتية»، موضحاً أن «التبادل الثقافي هو أفضل وسيلة للتقريب بين الشعوب، وتعزيز التفاهم، وبناء أواصر الصداقة».

وأعرب ديميتروف، في كلمة له خلال حفل أقامته السفارة بمناسبة «يوم الأبجدية البلغارية والتنوير والثقافة والأدب السلافي»، والذي يحتفلون به في 24 مايو من كل عام، بمشاركة عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين والمواطنين، عن تطلعه لإقامة المزيد من المعارض والمبادرات الثقافية وزيارات الفرق الفنية بين البلدين.

وأضاف: «يسعدنا أن نحظى بدعم الكويت في تدريب متخصصي اللغة العربية لدينا، ونأمل أن يستمر هذا التعاون وينمو، ونحن ممتنون بشكل خاص في هذا الصدد لمركز اللغات بجامعة الكويت».

وأشار إلى أن هناك «العديد من الكويتيين الذين يتقنون اللغة البلغارية، بسبب سفرهم المعتاد لبلغاريا، وعشقهم لتراثها وطقسها الرائع، وكرم شعبها المعروف»، مضيفاً: «الكويتيون لم يعرفوا بلغاريا بسبب بضائعها المنتشرة في الأسواق فقط، لكن لسفر الآلاف منهم سنوياً لبلغاريا، وامتلاك الكثير منهم لمنازل وعقارات في مختلف مدنها».

وتابع: «الجالية البلغارية في الكويت، رغم قلة عددها، فإنها عامل مهم في تعزيز العلاقات الودية بين بلدينا»، لافتاً إلى أن «جزءاً كبيراً من جاليتنا يرتبطون ارتباطاً مباشراً بالثقافة والتعليم».

وخلال الحفل، استمتع الجمهور بعروض فلكلورية قدَّمتها مجموعة من الأطفال البلغار.

back to top