أكد الأمين العام لجمعية القلب الكويتية، د. راشد العويش، أهمية انعقاد المؤتمرات التخصصية في تزويد الأطباء بأحدث المعلومات والدراسات والأبحاث العلمية على مستوى العالم، وبحث أحدث التطورات في علاج الأمراض القلبية، بهدف الارتقاء بالمنظومة الصحية في البلاد.

وقال العويش، في كلمته اليوم خلال حفل افتتاح مؤتمر الكويت لفشل القلب، الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع مركز صباح الأحمد للقلب، إن المؤتمر يتناول العديد من الموضوعات ذات العلاقة بمرض فشل القلب، واستعراض أحدث الطرق العلاجية، فضلا عن تزويد الأطباء المتخصصين بأحدث ما توصل اليه العلم في مجال التشخيص والعلاج.

Ad

من جانبه، قال استشاري القلب في مركز صباح الأحمد، رئيس المؤتمر، د. بسام أبوالبنات، في كلمته إن المؤتمر يتناول كل ما يتعلق بأمراض فشل القلب، ويُعد الأول من نوعه في تسليط الضوء على تخصص واحد من تخصصات أمراض القلب، مما جعله عامل جذب لهذا الحضور الكبير للاستفادة من المادة العلمية التي ستطرح خلال النقاش.

وأشار الى دراسة نشرت عام 2015، بينت أن أعمار الحالات المصابة بأمراض القلب الذين يدخلون إلى المستشفيات في الكويت ودول الخليج العربي أصغر من المرضى في أميركا وأوروبا بعشر سنوات، حيث كان متوسط الأعمار لدى الغرب نحو 59 سنة، وهذا أمر مهم جدا تسليط الضوء عليه.

وقال إن عدد الوفيات بسبب أمراض القلب كان في تراجع خلال السنوات العشر الأخيرة حتى عام 2020، إلا أن جائحة كورونا أعادت معدلات الوفيات بأمراض القلب الى المربع الأول، وهو ما قد يحتاج الى 10 سنوات أو أكثر للعودة إلى النتائج التي تم تحقيقها في السابق، الأمر الذي يضعنا أمام تحد مستقبلاً.

من جانبه، قال استشاري أمراض القلب والدورة الدموية بمعهد مستشفى كليفلاند كلينك في أبوظبي، د. هاني صبور، في كلمته، إن قصور القلب أحد أسباب الوفاة في المنطقة، لافتا إلى أنه مع تطور العلم، فالأمر يتطلب تحديث البيانات بشكل متواصل للعمل على دعم المرضى ومساندتهم.

وأشار صبور الى أن هناك أكثر من 20 نوعا من الأدوية الحديثة، فضلا عن التطور العلمي، لافتا إلى أن الكثير من المصابين بأمراض القلب أو ممن لديهم عوامل مرتبطة بخطر الإصابة بأمراض القلب لا يحافظون على مستويات الكوليسترول المناسبة لمنع الإصابات القلبية والوعائية الحادة.