كشفت رئيسة قسم العلاج الطبيعي بمركز الكويت لمكافحة السرطان هناء الخميس عن اخر احصائية لحالات «التورم الليمفاوي» في دولة الكويت منذ عام 2016 حتى نهاية 2023، حيث بلغت 1341 حالة منها 23 حالة من غير مرضى السرطان تعالج في المركز لوجود كوادر تحمل شهادات تخصصية معتمدة «عالميا» في علاج المرض.

جاء هذا في تصريح صحافي على هامش اليوم التوعوي الثاني لـ«التورم الليمفاوي» الذي يقيمه سنويا قسم العلاج الطبيعي بمركز الكويت لمكافحة السرطان، تحت رعاية مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية، بحضور مدير المركز د.ابراهيم الكندري ورئيس الهيئة الطبية د.فهد العنزي.

Ad

وبينت الخميس أن النخبة من المتخصصين في علاج هذا المرض والذين يعملون في قسم العلاج الطبيعي بمركز الكويت لمكافحة السرطان تدربوا على يد عميد الاكاديمية العالمية (Vodde School) د.تيم، اذ بلغ عددهم 16 اختصاصي علاج طبيعي أثمرت جهودهم علاج العدد الكبير من الحالات والتي يتم تحويلها من الاطباء المختصين في المركز وغير المركز.

وأوضحت أن اليوم التوعوي ضم محاضرات ألقاها استشاري الأوعية الدموية د.مجدي الحسيني من مستشفى العدان، والاستشارية في جراحة الاورام بمركز الكويت لمكافحة السرطان د.ماجدة عبدالصمد الصالح عن دورهما من ضمن الفريق الطبي لعلاج حالات التورم الليمفاوي، كما كانت هناك محاضرات توضيحية من اختصاصي التغذية عن تأثير الغذاء على تلك الحالات.

وأفادت الخميس بأن مجموعة من مرضى التورم الليمفاوي شاركوا في هذه المحاضرات للاستفادة منها.

وأعلنت تواصل قسم العلاج الطبيعي بمركز الكويت لمكافحة السرطان مع المنظمة العالمية للتورم الليمفاوي لمتابعة المستجدات العالمية بما يخص علاج مرض التورم الليمفاوي بهدف خدمة المرضى.