«المركز» يتعاون مع «شركات الاستثمار»

قدم أول دورة مشتركة حول تنظيم التعامل في الأوراق المالية

نشر في 25-05-2024
آخر تحديث 25-05-2024 | 19:21
المشاركون في الدورة
المشاركون في الدورة

نظم المركز المالي الكويتي (المركز)، بالتعاون مع اتحاد شركات الاستثمار، أول دورة تدريبية مشتركة بعنوان «تنظيم التعامل في الأوراق المالية للأشخاص المطلعين وفق متطلبات هيئة أسواق المال في الكويت».

وصُممت الدورة، التي عُقدت في 25 أبريل 2024، لتعزيز فهم المعلومة الداخلية والأشخاص المطلعين عليها لدى الشركات المدرجة أو الجهات الأخرى التي لديها اتصال مباشر معها.

وقدَّم كل من عمرو حافظ مستشار قانوني أول في إدارة الشؤون القانونية، ومحمد صفصوف نائب رئيس في إدارة شؤون الشركات وإدارة شؤون الصناديق في «المركز»، للمشاركين رؤى شاملة بالجوانب العملية والقانونية حول التعامل مع الأوراق المالية للأشخاص المطلعين، مؤكدين أهمية الحفاظ على الشفافية والنزاهة داخل القطاع المالي.

وصرَّح حافظ بأن «التشريعات الكويتية وضعت خطوات ملموسة في تحديد وتنظيم ممارسات التداول الداخلي للأشخاص المطلعين الذين تتوافر لديهم معلومات داخلية. ويسعى (المركز) من خلال هذه الدورة إلى توطين المعرفة الصحيحة لدى الأشخاص المرخص لهم، وتقليص الفجوة بين المعرفة النظرية والتطبيقات العملية السليمة، مما يضمن تجهيز فريق عمل متمرس على أفضل الممارسات السليمة للالتزام بالقوانين واللوائح التي وضعتها هيئة أسواق المال في هذا الشأن».

من جانبه، قال صفصوف: «مجرد فهم القوانين المتعلقة بالأشخاص المطلعين لا يُعد كافياً بحد ذاته، بل يتعيَّن أيضاً التقيد التام بأحكام اللائحة التنفيذية ذات الصلة والالتزام بها، إذ تمثل الركيزة الأساسية لنزاهة السوق. لا شك في أن الامتثال لهذه القوانين له الأهمية القصوى، حيث إن تكاليف عدم الالتزام تتجاوز بشكل دائم التكاليف المرتبطة بالالتزام بها. وعليه، نعتمد دائماً في (المركز) على قاعدة اعرف موظفيك (KYE)، في عملية اختيار الموظفين الأمثل والأكفأ للحد من المخاطر التنظيمية ذات الصلة».

وتناولت الدورة موضوعات حيوية، مثل مسؤوليات الشركات المدرجة والأشخاص المطلعين، إضافة إلى فترات القيود على التداول والإجراءات اللازمة للحفاظ على قائمة مراقبة الأفراد المطلعين في الشركات وممارسات الإفصاح. وتتماشى هذه المناقشات مع نتائج استطلاع تصورات المخاطر العالمية للمنتدى الاقتصادي العالمي للفترة 2023-2024، التي أبرزت أهمية الشفافية في ظل تصاعد مخاطر التضليل والإشاعات قصيرة المدى.

وتأتي هذه المبادرة في إطار التزام «المركز» المستمر بتعزيز القدرات المهنية للقطاع المالي، من خلال تبادل المعرفة والتدريب من قِبل الخبراء، وتعزيز ثقافة العمل الجماعي والقيادة في التعليم المالي.

وتندرج الدورة أيضاً في إطار استراتيجية «المركز» للمسؤولية الاجتماعية، التي ترتكز على بناء القدرات البشرية، ومواءمة بيئة العمل مع أفضل معايير الحوكمة المؤسسية، وتفعيل مبادئ الحوكمة الرشيدة في بيئة الأعمال.

back to top