«سالالس» على خطى «إل تشابو»... بأميركا

نشر في 26-05-2024 | 09:39
آخر تحديث 26-05-2024 | 19:04
الولايات المتحدة تعتقد أن إل نيني كان جزءاً من عمليات إنتاج الفنتانيل وبيعه
الولايات المتحدة تعتقد أن إل نيني كان جزءاً من عمليات إنتاج الفنتانيل وبيعه

أعلنت وزارة العدل الأميركية أنها تسلمت عضواً بارزاً في منظمة كارتل سينالوا المكسيكية لتهريب المخدرات، حيث سيواجه اتهامات مرتبطة بتهريب المخدرات والقتل والتعذيب.

وقال المدعي العام الأميركي ميريك غارلاند، في تصريح نقلته «أ ف ب»، اليوم«سُلّم نيستور سالاس المعروف أيضاً باسم إل نيني إلى الولايات المتحدة»، مقدّماً الشكر للسلطات المكسيكية على تعاونها.

وأضاف غارلاند أن إل نيني كان «أحد القتلة الرئيسيين في كارتل سينالوا، وكان مسؤولاً عن قتل وتعذيب واختطاف المنافسين والشهود الذين كانوا يشكّلون تهديداً لمشروع تهريب المخدرات الإجرامي التابع للكارتل»، معتقداً «أن إل نيني كان جزءاً من عمليات إنتاج الفنتانيل وبيعه، بما في ذلك في الولايات المتحدة».

وعرضت الولايات المتحدة ما يصل إلى ثلاثة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على سالاس.

ويُعتقد أنه أحد المقربين من أبناء الزعيم السابق لكارتل سينالوا خواكين «إل تشابو» غوزمان الذي يمضي حكماً بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة على خلفية تهريب مخدرات وغسل أموال.

وقبض عليه في مدينة كولياكان في شمال غرب المكسيك في نوفمبر 2023، بعد أقل من أسبوع من تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور التنسيق على نطاق أوسع لمكافحة تهريب المخدرات.

وفي بيان شكر فيه لوبيز أوبرادور، قال بايدن إن بيريز سالاس أدّى دوراً «بارزاً» في «كارتل سينالوا».

back to top