في خطوة تهدف إلى وضع حل جذري للترديات المزمنة لأوضاع الطرقات والشوارع في البلاد، حددت وزيرة الأشغال العامة وزيرة البلدية د. نورة المشعان معالم خطة ثلاثية لحل أزمة تآكل أسفلت الشوارع وانتشار الحفر، تشمل سرعة تنفيذ 12 عقداً، والالتزام بالمواصفات، فضلاً عن إجراء صيانة جذرية للطرق في المحافظات الست.

وشددت المشعان، خلال اجتماعها مع قيادات «الأشغال» أمس، على أهمية الالتزام بمواصفات العقود المبرمة مع شركات القطاع الخاص لضمان تنفيذ كل مشاريع الوزارة والصيانة وفق المخططات، مع سرعة إنجازها في وقتها المحدد لتسليمها إلى الجهات الحكومية المستفيدة.

Ad

وأكدت ضرورة العمل الفوري وبذل المزيد من الجهد والتنسيق مع القطاعات المختلفة في الوزارة للبدء بصورة عاجلة في إصلاح وصيانة الطرق والشوارع بشكل جذري، مستعرضة مع القياديين أبرز الأعمال المطلوب الانتهاء منها خلال 100 يوم، ضمن السنة المالية الحالية 2024/ 2025، إضافة إلى مشاريع مطار الكويت «مبنى الركاب 2» والربط السككي بين الكويت والرياض، ومحطة تنقية أم الهيمان، ومستشفى الولادة.

وفي التفاصيل الخبر:

أعطت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. نورة المشعان تعليمات لقياديي وزارة الأشغال بضرورة العمل الفوري وبذل المزيد من الجهد والتنسيق مع القطاعات المختلفة في الوزارة للبدء بصورة عاجلة بإصلاح وصيانة الطرق والشوارع بشكل جذري عن طريق طرح 12 عقداً تخص مشاريع صيانة الشوارع والطرق في جميع محافظات الكويت الست.

جاء ذلك خلال اجتماع للوزيرة المشعان مع قياديي وزارة الأشغال صباح اليوم دعت فيه إلى ضرورة التزام الوزارة بمواصفات العقود المبرمة بينها وبين شركات القطاع الخاص لضمان تنفيذ مشاريعها وفق المخططات وسرعة إنجازها في وقتها المحدد لتسليمها للجهات الحكومية المستفيدة.

وقالت المشعان في تصريح صحافي إنه تم خلال الاجتماع مناقشة مشاريع الوزارة قيد التصميم والتنفيذ ونسب إنجازها وتحديد الموقف التنفيذي لكل مشروع وفق جدول زمني محدد، إضافة إلى العديد من المواضيع الأخرى الخاصة بعمل الوزارة والتحديات التي تواجهها وسبل تذليل المعوقات التي قد تؤدي إلى تأخير إنجازها.

وحثت قياديي الوزارة على العمل وبذل قصارى الجهد لإيجاد حلول عاجلة وتذليل كافة الصعاب التي تواجه تنفيذ أعمال المشاريع لضمان إنجازها وتلافي حدوث أي تأخير.

وشددت المشعان على ضرورة الالتزام بمواصفات العقود لضمان الإنجاز الأمثل، والاستفادة من هذه المشاريع وتسليمها للجهات المستفيدة بعد التأكد من مطابقتها لمخططات المشاريع ومكوناتها ومواصفات تنفيذها وتسليمها في مواعيدها المحددة.

وقالت إنها استعرضت خلال الاجتماع مع رؤساء القطاعات في وزارة الأشغال خطط عمل كل قطاع، وأبرز الأعمال المطلوب تنفيذها للانتهاء منها خلال 100 يوم، وضمن السنة المالية الحالية 2024-2025 إضافة إلى استعراض مشاريع الوزارة ضمن خطة التنمية وفي مقدمتها مشروع مطار الكويت الدولي «مبنى الركاب 2» ومشروع الربط السككي بين الكويت والرياض، ومشروع محطة تنقية أم الهيمان، ومشروع مستشفى الولادة.

وطالبت الوزيرة المشعان قياديي الوزارة بأن تكون كافة إجراءات وخدمات وزارة الأشغال وفق نظام الحوكمة والميكنة لمزيد من الشفافية والنزاهة لضمان تقديم أفضل وأسرع خدمة لمراجعيها وعملائها.

وأكدت أهمية متابعة الخطة الخاصة برفع خدمات الوزارة عبر التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الالكترونية (سهل أفراد) و(سهل أعمال).