6 أسباب ساهمت في ارتفاع أرباح الشركات العقارية

نمت 22.8% لتبلغ 42.7 مليون دينار في الربع الأول من 2024

نشر في 26-05-2024
آخر تحديث 26-05-2024 | 17:37
القطاع العقاري
القطاع العقاري

كشفت النتائج المالية للشركات العقارية المدرجة في بورصة الكويت نمواً في صافي الارباح بنسبة 22.8 في المئة، لتحقق 42.7 مليون دينار، خلال الربع الاول من 2024، مقارنة بأرباح بلغت قيمتها 34.7 مليون دينار، خلال الفترة ذاتها من عام 2023.

ومن خلال البيانات المالية للشركات العقارية التي أعلنت أرباحها الربعية، فإن الأسباب الرئيسية لارتفاع أرباح القطاع جاءت كالتالي:

1 - زيادة في إيرادات تأجير العقارات وارتفاع معدلات الاشغال للعقارات، مما نتج عنه نمو الايرادات التشغيلية لتلك الشركات خلال الفترة المذكورة من العام الحالي بالمقارنة مع الفترة المماثلة.

2 - زيادة في تغيير القيمة العادلة للعقارات، حيث تقوم الشركات بين فترة وأخرى بإعادة تقييم العقارات المملوكة لها، وتسجيلها كأرباح في حال كانت هناك زيادة، أو خسائر في حال كان هناك انخفاض في التقييم.

3 - ارتفاع حصة الارباح من نتائج أعمال شركات المحاصة والشركات الزميلة والتابعة، اذ ان للشركات العقارية استثمارات في شركات أخرى، وتحسن أداء تلك الشركات يعني زيادة في الإيرادات المتدفقة للشركة المساهمة.

4 - أرباح ناتجة من بيع أصول عقارية، حيث إن الشركات العقارية تعمل على اقتناص الفرص الاستثمارية وتكوين الصفقات التي لها مردود مالي جيد، ومن ثم البحث عن فرص أخرى اكثر جدوى.

5 - أرباح ناتجة عن استثمارات اخرى، وهي بعض الانشطة التي ترتبط بالعقار أو بأنشطة الشركة.

6 - تحقيق أرباح عن طريق تسويات مديونيات مع جهات دائنة، أو عن طريق اعادة هيكلة التزاماتها مع الجهات المصرفية، او السداد المبكر للمديونية، مما ينتج عنه تحقيق بعض الارباح.

ويعتبر القطاع العقاري من أفضل القطاعات العقارية على مستوى المنطقة من حيث العائد، حيث يتراوح العائد على العقارات الاستثمارية بين 6.8 في المئة و7.8 في المئة، وذلك بحسب عدة عوامل منها المحافظة التي يقع بها العقار وموقعه، ومواصفاته.

وتتصدر محافظة الاحمدي باقي المحافظات من حيث الاعلى تحقيقا للعوائد في العقار الاستثماري، اذ يبلغ متوسط العائد 7.5 في المئة، تليها كل من محافظة الفروانية والجهراء بمتوسط 7.4 في المئة، ثم محافظة مبارك الكبير بنسبة 7.2 في المئة.

وفيما يخص العقارات التجارية، يتراوح العائد على القطاع بين 7.13 في المئة و8.25 في المئة، وتتصدر محافظة الاحمدي باقي المحافظات بمتوسط عائد يصل الى 8.20 في المئة، تليها محافظة الفروانية بمتوسط عائد يبلغ 8.05 في المئة، وذلك في نهاية الربع الاول من العام الجاري، ثم تليها محافظة الجهراء بمتوسط بلغ 7.58 في المئة، ثم العاصمة بمتوسط 7.13 في المئة.

back to top