«هواوي ديجيتال باور» تشارك في «فيوجن سولار»

تستعرض أحدث تقنياتها وحلولها المبتكرة للطاقة الشمسية

نشر في 26-05-2024
آخر تحديث 26-05-2024 | 17:41
مشاركة «هواوي ديجيتال باور» في «فيوجن سولار»
مشاركة «هواوي ديجيتال باور» في «فيوجن سولار»

استعرض فرع أعمال شركة هواوي للطاقة الرقمية أحدث التقنيات المتطورة في مجال الطاقة الشمسية خلال حدث «فيوجن سولار» (FusionSolar) الخاص الذي أقيم أخيراً في الكويت، بالتعاون مع شريكها الذهبي، شركة الشجرة للحلول المستدامة (3S)، ومشاركة ممثلين عن الحكومة الكويتية ورواد قطاع الطاقة الشمسية وخبراء الطاقة.

وشهد الحدث إطلاق عدد من منتجات الطاقة الشمسية المبتكرة للتطبيقات التجارية والمرافق الخدمية العامة.

وكان أبرز ما شهده الحدث كذلك، جلسة حوارية بعنوان «تسريع مسار التقدم في مجال الطاقة المتجددة: الأثر على موثوقية الطاقة والنمو الاقتصادي»، وناقش فيها الخبراء واقع قطاع الطاقة الشمسية في الكويت، والتحديات التي تواجهه، وفرص تطويره، والانتقال من موارد الطاقة التقليدية إلى الطاقة النظيفة، تماشياً مع التوجهات العالمية نحو الاستدامة والحياد المناخي.

وشارك في الحدث أيضاً نخبة من العاملين بمجال الطاقة المتجددة في الكويت، بما في ذلك ممثلون عن قطاعات التمويل والإنشاءات والتنمية.

وأثرى د. يحيى الهدبان من معهد الكويت للأبحاث العلمية النقاش بطرحه رؤى قيّمة حول مشروع الشقايا التجريبي للطاقة المتجددة، الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 70 ميغاواط. فيما شدد د. أمير الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشركة «الشجرة للحلول المستدامة»، على ضرورة إسراع الكويت في اللحاق بركب تحوُّل الطاقة الإقليمي.

بدأت فعاليات «فيوجن سولار» بتسليط الضوء على أحدث توجهات الطاقة الشمسية، وأنظمة تخزينها، حيث يشهد هذا القطاع ازدهاراً كبيراً على حساب مصادر الطاقة التقليدية مع تنامي التوجه العالمي نحو تحقيق الحياد الكربوني. ومع اتساع نطاق انتشار الطاقة المتجددة، لاسيما الطاقة الكهروضوئية، يواجه القطاع تحديات كبيرة في مجالات عدة، مثل: التوصيل بشبكات الكهرباء العامة، واعتبارات التشغيل والسلامة.

وناقش عمر أبونجم، مدير المبيعات والتوزيع الإقليمي لمنتجات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الرقمية الذكية وأنظمة تخزين الطاقة في شركة هواوي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، فرص وتحديات هذا القطاع، مستعرضاً أبرز توجهات تطوير تقنيات الطاقة الكهروضوئية عالية الجودة.

وقال أبونجم بهذا الخصوص: «تلتزم (هواوي ديجيتال باور) بدعم التحول نحو الطاقة المتجددة، من خلال الابتكار التكنولوجي وتطوير حلول عالية الجودة تساهم في تسريع اعتماد الطاقة النظيفة عبر أنحاء المنطقة، لتصبح المصدر الرئيسي للطاقة. نفخر بشراكتنا مع شركة الشجرة للحلول المستدامة للمساهمة في حفز عملية تحول نظام الطاقة ودعم أهداف الاستدامة لرؤية الكويت 2035».

من جانبه، أكد د. أمير الهاشمي: «تمثل شراكتنا مع (هواوي ديجيتال باور) علامة فارقة بمسيرة الطاقة المتجددة بالكويت. مع استخدامنا حلول (هواوي) المتطورة، بما فيها تقنيات الطاقة الشمسية، فإننا لا نقدم معدات عالية الجودة فحسب، بل نساهم كذلك في تعزيز أمن الطاقة، والحد من الانبعاثات الكربونية، والحفاظ على مواردنا النفطية الثمينة. وعدا حماية البيئة، يسهم تبني الطاقة الشمسية أيضاً في دعم الاقتصاد الوطني، من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري المكلف، وتوفير فرص عمل جديدة في قطاع الطاقة المتجددة. يجمعنا مع (هواوي ديجيتال باور) التزام مشترك برسم ملامح مستقبل مستدام وقيادة الكويت إلى طليعة التحول العالمي للطاقة المتجددة».

وفي مجال التطبيقات التجارية، طرحت «هواوي» خلال الحدث المحوّل المبتكر «صن 2000-150ك-ام جي0» SUN2000-150K-MG0 الذي يلقّب باسم «المحارب السداسي». ويحقق محول الـ 150 كيلوواط هذا الكفاءة الأعلى في القطاع بنسبة تصل إلى 98.8 في المئة، فضلاً عن موثوقية الأداء على المدى الطويل، وإيقاف تشغيل سريع خلال 0.5 ثانية، ما يجعله مثالياً للصناعات، مثل: الحديد والصلب والنقل والمعادن غير الحديدية والمنسوجات والإسمنت وغيرها.

ومن ابتكاراتها المتطورة على صعيد المرافق الخدمية العامة، استعرضت «هواوي» وحدة التخزين الذكية الجديدة المبردة بالسائل Smart BESS 2.0 LUNA2000-4.5MWH-2H1، والتي تحقق مستوى محسناً في التكلفة المستوية للطاقة مع خفض تكاليف الصيانة والتشغيل بنسبة 30 في المئة. وأولت «هواوي» اهتماماً كبيراً لاعتبارات السلامة في هذه التقنية، بدءاً من مستوى الخلية، حتى مستوى النظام بكامله، بما في ذلك آليات التوصيل بشبكة الطاقة.

كما قدمت «هواوي» حل الشبكة المصغرة الذكية، وهو نظام متكامل يجمع بين تخزين الطاقة والطاقة الكهروضوئية مع ميزات التحكم الذكي، وتدابير السلامة الاستباقية، والاقتران الاختياري للتيار المتردد متوسط الجهد عن طريق محطة التحويل الذكية من «هواوي». ويعمل هذا النظام على تحسين التكلفة المستوية للطاقة، من خلال خفض تكاليف التشغيل وزيادة إنتاج الطاقة.

back to top