«أنورا» يفوز بـ «السعفة الذهبية» في مهرجان كان

نشر في 26-05-2024
آخر تحديث 26-05-2024 | 18:17

حصل فيلم أنورا، للمخرج الأميركي شون بيكر، على جائزة السعفة الذهبية في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي، أمس (السبت)، متفوقاً بذلك على 21 فيلماً آخر.

ومنحت لجنة التحكيم، برئاسة المخرجة الأميركية جريتا جيرويج، التي أخرجت فيلم باربي، الجائزة المرموقة لبيكر عن قصته حول «آني»، التي تلتقي ابناً لأحد أفراد طبقة الأوليغارش الأثرياء، ويتزوجها، مما أثار استياءً كبيراً من جانب والديه، حيث فعلا كل ما بوسعهما لإثنائه عن العلاقة.

والفيلم يتسم بتتابع سريع للأحداث، وهو مزيج من الكوميديا والدراما، وأثار إعجاب الجماهير بأحداث غير متوقعة والكثير من الفكاهة.

وقال بيكر في كلمته أثناء تسلُّم الجائزة: «لقد كان هذا هو هدفي الوحيد كمخرج على مدار الثلاثين عاماً الماضية».

وتابع مازحاً: «لست متأكداً حقاً مما سأفعله في باقي حياتي، لكنني أعلم أنني سأواصل النضال من أجل السينما، لأنه يجب علينا في الوقت الحالي كصُناع أفلام أن نُبقي السينما حية».

ولفت بيكر إلى أن مشاهدة فيلم في المنزل «أثناء تصفح هاتفك، ومتابعة رسائل البريد الإلكتروني والتركيز بقدر ما، ليس هذا هو الحل».

وأعرب المخرج عن اعتقاده بأن «مشاهدة فيلم بصحبة آخرين داخل دار السينما واحدة من التجارب الجماعية العظيمة. فنحن نتشارك الضحك والحزن والغضب والخوف، ونأمل أن نحصل على التنفيس مع أصدقائنا والغرباء، لذلك أقول إن مستقبل السينما هو حيث بدأت، داخل دور السينما».

واكتسب بيكر شهرة كبيرة بعد عرض فيلمه الكوميدي المستقل (تانجرين) عام 2015، والذي تم تصويره بالكامل على أجهزة آيفون.

وذهبت جائزة «كان» الكبرى، وهي ثاني أهم جائزة في المهرجان، إلى فيلم «كل ما نتخيله كالضوء» للمخرج الهندي بايال كاباديا. وحصل الفرنسي جاك أوديار على جائزة لجنة التحكيم عن فيلمه الموسيقي «إميليا بيريز».

وتم تكريم المخرج الإيراني محمد رسولوف، الذي غادر إيران بعد الحُكم عليه بالسجن لعدة سنوات، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وتقاسمت جائزة أفضل ممثلة 4 نساء هذا العام، وذهبت إلى الممثلات كارلا صوفيا جاسكون، وزوي سالدانا، وسيلينا غوميز، وأدريانا باز عن أدوارهن في فيلم «إميليا بيريز».

وحصل جيسي بليمونز على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «كايندز أوف كايندنس» (أنواع من العطف) للمخرج اليوناني يورجوس لانثيموس، وهو مخرج فيلم «بور ثينجس» (كائنات مسكينة) الذي عُرض العام الماضي.

وفاز المخرج البرتغالي ميغيل غوميز بجائزة أفضل مخرج عن فيلم «غراند تور» (جولة عظيمة). وحصلت المخرجة والكاتبة الفرنسية كورالي فارجيت على جائزة أفضل سيناريو عن فيلم «ذا سابستانس» (الجوهر).

back to top