تزامناً مع بدء اختبارات طلبة الصف الثاني عشر، التي استهلها أمس، نحو ألف طالب في التعليم الديني، ويبدأها نظراؤهم في التعليم العام بعد غدٍ، وتأكيداً لخبر «الجريدة» في عددها أمس، اعتمد وكيل وزارة التربية بالتكليف منصور الديحاني كشوف تدوير لجان اختبارات الصف الـ 12، وسيتسلمها رؤساء اللجان صباح اليوم.

وأكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة»، أن تعليمات صدرت بضرورة إحكام الرقابة في الامتحانات لمنع الغش، وتطبيق اللوائح بحزم، مشيرة إلى أن «التربية» كثفت التنسيق مع وزارة الداخلية لرصد الحسابات والمواقع التي تروّج لتسريب الاختبارات بهدف مكافحتها وضبط مروجيها.

Ad

وقالت المصادر إنه تم التأكيد أيضاً على ضرورة تطبيق التعليمات الخاصة بتوقيت فتح مظاريف الأسئلة، وعدم السماح بتداول أوراق الاختبارات أو تصويرها، موضحة أن المناطق التعليمية ستعقد اجتماعات مع رؤساء اللجان صباح اليوم لتسليمهم القرارات ومناقشة التعليمات الخاصة باللجان.

وفي تفاصيل الخبر:

تأكيداً لخبر «الجريدة» المنشور في عددها أمس، اعتمد وكيل وزارة التربية بالتكليف، منصور الديحاني، كشوف التدوير الخاصة برؤساء لجان اختبارات الصف الثاني عشر بالقسمين العلمي والأدبي والتعليم الديني.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر تربوية رفيعة لـ «الجريدة» أن تعليمات صدرت إلى جميع المناطق التعليمية بضرورة عقد اجتماع موسع مع رؤساء اللجان صباح اليوم لتسلّم قرارات التدوير وبحث آليات العمل في لجان الاختبارات والاستماع إلى توجيهات المسؤولين بهذا الخصوص، لافتة إلى أنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة كل الأمور المتعلقة بالاختبارات وكيفية تطبيق لوائح الامتحانات على الطلبة.

وأشارت المصادر إلى أن التعليمات تضمنت كذلك التشديد على منع أي محاولات للغش وإحكام الرقابة على الامتحانات من حيث تفتيش الطلبة قبل دخول اللجان، إضافة إلى تطبيق التعليمات الخاصة بتوقيت فتح المظاريف وعدم السماح بتداول أو تصوير أوراق الاختبارات، لافتة إلى أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية لرصد أي مواقع أو حسابات تنشر صورا للاختبارات قبل أو أثناء الوقت المخصص للامتحانات.

امتحانات التعليم الديني‬

وفي سياق متصل، ومع بدء اختبارات طلبة الصف الثاني عشر في التعليم الديني أمس، تفقدت الوكيلة المساعدة للتعليم العام بالتكليف، حصة المطوع، معهد عبدالرحمن السميط للتعليم الديني الثانوي للبنين، وذلك للاطمئنان على سير الامتحانات.

وقالت المطوع إن عدد المتقدمين للاختبارات بالمعاهد الدينية على مستوى الكويت بلغ 448 للبنين و461 للبنات بمحموع 909 طالبا وطالبة، مشيدة بالدور الذي يقوم به معلمو ومعلمات التعليم الديني من أجل توفير أجواء مناسبة للطلبة خلال فترة الامتحانات، ومتمنيةً التوفيق والنجاح لأبنائها الطلبة.

بدوره، ذكر رئيس لجنة اختبارات معهد عبدالرحمن السميط للتعليم الديني الثانوي للبنين، محمد الرشيدي، أنه يوجد في المعهد لجنة للمسائي والمنازل ولجنة لطلبة الصباحي بعدد 261 طالباً، مبينا أنه تم توفير الأجواء المناسبة للطلبة.

وفي سياق متصل، عقد وكيل وزارة التربية بالتكليف منصور الديحاني اجتماعاً مع عدد من المسؤولين في القطاعات المعنية بالاستعداد للعام الدراسي الجديد 2024 - 2025، للوقوف على آخر التطورات ونسب إنجاز كل قطاع في هذا الملف، ورصد التحديات التي تواجه القطاعات المختلفة ووضع حلول لتذليل العقبات بتضافر كل القطاعات لضمان اتمام كل التجهيزات اللازمة للعام الدراسي القادم.

وشهد الاجتماع عرض تقارير عن الاستعدادات للعام الدراسي الجديد وما تم إنجازه خلال الشهرين الماضيين، على أن يتم رفع تقارير نصف شهرية خلال المرحلة المقبلة بأهم الأعمال التي أُنجزت ونسب الإنجاز لكل القطاعات.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على وضع خريطة طريق واضحة لما سيتم إنجازه خلال الأشهر المقبلة بنسب إنجاز محددة لكل مرحلة، ومن ثم عقد لقاءات دورية بين المسؤولين للوقوف على ما يستجد من أعمال، وذلك من منطلق الحرص على المتابعة الدورية بهدف تذليل كل العقبات التي قد تواجه الاستعدادات.