بنوك مصرية تتيح منتجات ادخار أكثر مرونة لجذب العملات الأجنبية

نشر في 26-05-2024
آخر تحديث 26-05-2024 | 19:22
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

طرح عدد من البنوك المصرية في الأيام الماضية حسابات توفير دولارية، بفائدة تتراوح بين 3.5 و5 في المئة، وفقاً لشريحة المدخرات.

وتسعى البنوك إلى طرح حسابات توفير دولارية جديدة، في إطار توفير قنوات متعددة لاستقطاب مدخرات العملاء بالعملات الأجنبية، وتعزيز مستويات السيولة الدولارية في القطاع المصرفي المصري، وفقاً لمسؤولي خزانة بعدد من البنوك.

وأشارت المصادر إلى أنه رغم استمرار إتاحة البنوك الحكومية لشهادات دولارية بأسعار فائدة تتراوح بين 7و9 في المئة، فإن حسابات التوفير تتيح مرونة أكبر وسهولة في عمليات سحب وإيداع الدولار.

وتفرض المنافسة على البنوك للحفاظ على قاعدة عملائها أو جذب عملاء جدد طرح حزم متنوعة من المنتجات التي تحاكي مختلف شرائح العملاء وتلبي احتياجاتهم المالية، وفق مسؤولي خزانة بالبنوك.

وأجرت «العربية Business» مسحاً على البنوك التي تتيح أعلى فائدة على حساب التوفير الدولاري، والمميزات التي يتيحها كل حساب للعملاء، لتشمل:

البنك الأهلي الكويتي

طرح البنك الأهلي الكويتي- مصر «حساب التوفير الدولاري اليومي» بعائد يصل إلى 5 في المئة بدورية صرف يومية. ويسمح البنك بفتح الحساب لجميع العملاء، سواء مصريين أو أجانب، ويبلغ الحد الأدنى لرصيد فتح الحساب نحو 400 دولار، مع إمكانية الاقتراض حتى 90 في المئة من رصيد الحساب.

بنك القاهرة

أصدر بنك القاهرة الأسبوع الجاري حساب توفير دولاريا بعائد متباين وفقاً لكل شريحة ادخار، حيث يمنح فائدة بنحو 1.50 في المئة للمدخرات من 1000 دولار حتى أقل من 25 ألف دولار، فيما تصل الفائدة على أرصدة المدخرات بين 25 ألف دولار حتى أقل من 250 ألف دولار إلى 3 في المئة.

البنك الأهلي قطر الوطني (QNB)

فيما يشترط البنك الأهلي قطر الوطني رصيداً لا يقل عن 500 دولار لفتح حساب التوفير الدولاري، يشترط إثبات دخل للعميل بنفس عملة حساب التوفير.

البنك الأهلي المصري

يتيح البنك الأهلي المصري فتح حساب توفير دولاري بحد أدنى 100 دولار، لكن يبدأ في احتساب فائدة من رصيد 1000 دولار بنحو 4 في المئة، ويتم صرفها سنوياً، دون تحديد شرائح للمدخرات.

بنك مصر

يسمح بنك مصر بفتح حساب توفير دولاري لعملائه برصيد 100 دولار، ويتم احتساب الفائدة وفقاً لشريحة المدخرات، ويحتسب البنك فائدة لمدخرات حتى 5 آلاف دولار بنحو 2.41 في المئة شهرياً، و2.68 في المئة سنوياً.

back to top