محكمة إسبانية: «فيفا» و«يويفا» أساءا استخدام سلطتهما

نشر في 27-05-2024 | 14:02
آخر تحديث 27-05-2024 | 18:37
شعارا الاتحادين الدولي «فيفا» والأوروبي «ويفا» لكرة القدم
شعارا الاتحادين الدولي «فيفا» والأوروبي «ويفا» لكرة القدم

أساء الاتحادان الدولي (فيفا) والأوروبي (يويفا) لكرة القدم استخدام سلطتهما المهيمنة في معارضة الدوري السوبر الأوروبي، وهو مشروع سابق لإطلاق دوري منفصل عن الأطر الرسمية في عام 2021، وفقاً لقرار محكمة إسبانية أُعلن اليوم.

وقالت المحكمة التجارية في إسبانيا إنّه «يتعيّن على هيئتي كرة القدم العالمية والأوروبية الكفّ عن سلوكهما المناهض للمسابقة والمبني على قيود غير مبرّرة وغير متناسبة».

ومع ذلك، فإن تبعات هذا القرار غير مؤكدة، لأنها تعاقب اللوائح السابقة المعادة كتابتها بالكامل في الفترة الأخيرة، حيال البطولة التي نالت دعماً كبيراً من أندية أوروبية عدّة وفي طليعتها ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان.

وتقدّمت شركة «أي 22 سبورتس» المروّجة للمشروع الذي يضمّ 80 نادياً مقسّمين على ثلاثة مستويات، بدعوى لدى المحكمة التجارية في مدريد.

وارتكزت الشركة على قرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي الصادر في ديسمبر 2023، والذي قضى أيضا بأن الحظر المفروض على دوري السوبر مخالف للقانون الأوروبي، واعتبر ايضا أن «يويفا» لم يكن لديه معايير واضحة، يستند إليها، للسماح بمسابقات جديدة من عدمه.

ووفقا للمحكمة التجارية في مدريد، فإن تصرّفات «فيفا» و«ويفا» «لم تكن تهدف فقط إلى منع تطوير المشروع، ولكن أيضا إلى منع إدخال طرف ثالث منافس وتعديل النظام الاحتكاري لتنظيم المسابقات».

وأوضحت القاضية صوفيا خيل غارسيا في الكتاب الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس أنه «لا يمكن فرض حظر أو تقييد من حيث المبدأ، أي منع أي مشروع آخر في المستقبل».

وتابعت «الاعتراف بالعكس سيكون بمثابة قبول نوع من الحظر على أي مشروع اطلاق مسابقة في كرة القدم يشكّل منافسة لدوري أبطال أوروبا».

وطلبت القاضية من الهيئتين الكرويتين العليين وضع حدّ لـ«أفعالهما وممارساتهما المناهضة».

back to top