الجامعة توقّع اتفاقية مشاريع مختبرات «الهندسة» مع «سيمنز»

نشر في 27-05-2024 | 16:25
آخر تحديث 27-05-2024 | 18:58
صورة جماعية للجانبين بعد توقيع الاتفاقية
صورة جماعية للجانبين بعد توقيع الاتفاقية

وقعت جامعة الكويت، ممثلة بكلية الهندسة والبترول، صباح اليوم، اتفاقية تنفيذ مختبرات الكلية مع شركة سيمنز العالمية، وذلك عن طريق برنامج الأوفست التابع لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر، وذلك في قاعة مجلس الجامعة، بحضور مسؤولي الجامعة و»سيمنز».

وأكد مدير الجامعة بالإنابة، د. نواف المطيري، أن الجامعة تفتح من خلال الاتفاقية باب التعاون البحثي مع الشركات المرموقة في العالم، بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية لجامعة الكويت من حيث الوجود والاستدامة، مشيراً إلى أن إنشاء مختبر نظام الطاقة الموزع الذكي بين جامعة الكويت وشركة سيمنز يعد أحد المشروعات الرائدة التي تهدف إلى تحقيق رؤية كويت جديدة من خلال توفير التكنولوجيات المبتكرة لتحقيق أفضل استخدام للطاقة.

بدوره، أوضح نائب مدير الجامعة للتخطيط، د. أسعد الراشد، أن هذه المختبرات تعتبر الأولى من نوعها في الكويت وتتواءم مع مرتكزات خطة التنمية بالدولة من خلال تدريب الطلبة والباحثين على أحدث الحقول والبرامج في مجال الطاقة الذكية وإنترنت الأشياء.

وتتضمن الاتفاقية تنفيذ مشروعين لمصلحة جامعة الكويت بإنشاء مختبرات في كلية الهندسة والبترول بمدينة صباح السالم الجامعية، وهي مختبر إنترنت الأشياء ومختبر نظام الطاقة الموزعة الذكي، بأحدث الأجهزة والأنظمة المتطورة، حيث يعتبر مختبر نظام الطاقة الموزع الذكي، الأول من نوعه في المنطقة، ويهدف إلى المساعدة في تحقيق رؤية كويت جديدة من خلال تشجيع الطلبة الكويتيين على العمل لدى الشركات المحلية، واستغلال معرفتهم ومهاراتهم في تعزيز أداء تلك الشركات وتقوية مميزاتها التنافسية وتحسين مستواها الربحي.

كما أن المختبر سيغدو «مركزًا مبتكرًا» للتعليم والأبحاث في أنظمة الطاقة المنخفضة الكربون وتطوير التكنولوجيات والخدمات الحديثة بمجال الطاقة الذكية لطلبة الجامعة والأعمال والصناعات، فضلاً عن دعم مبادرة المباني الخضراء في جامعة الكويت، وتحقيق أفضل مدى من الحمولة وتوليد الطاقة البديلة.

back to top