اقتراح بلدي للاستفادة من أحواض المياه والأمطار

الدعي والشلفان: مورد مائي غير مستغل يمكن استخدامه للري والطاقة

نشر في 27-05-2024
آخر تحديث 27-05-2024 | 18:02
العضوان شريفة الشلفان وعبداللطيف الدعي
العضوان شريفة الشلفان وعبداللطيف الدعي

قدّم عضوا المجلس البلدي، م. عبداللطيف الدعي وم. شريفة الشلفان، اقتراحاً لدراسة الاستفادة من أحواض تجميع المياه ومجاري سيول الأمطار في الكويت، وكيفية الاستفادة منها وجدوى الاستفادة، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

وأوضح المقترح أن أحواض تجميع المياه تعد أحد الحلول المتبعة في الكويت لحماية المدن الإسكانية الجديدة من السيول الناتجة عن الأمطار، كما تؤدي إلى خسائر مادية كبيرة، نظراً لكثرة الأراضي المهدرة التي تم تخصيصها، الأمر الذي يستدعي إعادة النظر فيها ودراسة مدى إمكانية الاستفادة منها، مضيفا أنها تعتبرمن الموارد المائية غير المستغلة بشكل كافِ في الكويت، مما يترتب عليه ضياع كميات كبيرة من المياه والأراضي وفرص اقتصادية وبيئية قيمة.

وطالب المقترح بعمل مسح على جميع أحواض المياه ومجاري سيول الأمطار، مع الأخذ بالاعتبار استخدام المياه المجمعة لأغراض متعددة، مثل الري الزراعي، واستخدامها في الصناعات، وتوليد الطاقة واستخدام المياه المجمعة لتغذية المياه الجوفية والاستفادة منها كمياه للشرب، إضافة إلى استخدام أحواض تجميع مياه الأمطار كمورد يستفاد به لتعزيز السياحة والفرص الاقتصادية للدولة عن طريق عمل مشاريع منتجعات، أو ما شابه ومحميات خضراء.

وأشار المقترح إلى ضرورة تسكين مجرى سيول الأمطار وأحواض تجميع مياه الأمطار في تصميم المدن لخلق طابع معماري مختلف وتحليل تأثيرات استخدام أحواض تجميع المياه على التربة والبيئة المحيطة، ووضع تدابير صيانة الأحواض لاستدامتها.

back to top