شف عميد السلك الدبلوماسي سفير طاجيكستان لدى البلاد زبيدالله زبيدوف عن مشاركة الكويت على مستوى رفيع في مؤتمر دوشنبه للمياه المقرر انعقاده في يونيو المقبل، مؤكّداً أنه «سيكون للكويت دور بارز في إنجاح هذا المؤتمر»، مشيداً في الوقت نفسه بالعلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الصعد، لاسيما السياسية فضلاً عن تطابق الرؤى والاهتمام المشترك في مختلف القضايا.

وخلال مؤتمر صحافي عقده في مقر السفارة بمشاركة ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة، المنسقة المقيمة في الكويت غادة الطاهر، لتسليط الضوء على المؤتمر الدولي الثالث الرفيع المستوى بشأن العقد الدولي للعمل «الماء من أجل التنمية المستدامة»، 2018-2028 المزمع عقده خلال الفترة من 10 إلى 13 يونيو 2024 في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، في إطار «مسار دوشنبه للمياه»، أكد زبيدوف أن «الهدف الرئيسي للمؤتمر، هو مواصلة تعزيز الجهود المشتركة ودعم تنفيذ الالتزامات الطوعية المسجلة في خطة العمل المتعلقة بالمياه لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه، وكذلك تحفيز شراكات جديدة وتسريع الإجراءات لتحقيق الأهداف لخطة التنمية المستدامة 2030».

Ad

وذكر عميد السلك الدبلوماسي أن «مؤتمر دوشنبه، وهو الثالث من نوعه، يهدف أيضًا إلى تبادل أفضل الممارسات والحلول المبتكرة، وتعزيز دور المياه في التنمية المستدامة، وزيادة الوعي وحشد الإرادة السياسية لتسريع التقدم نحو تحقيق الأهداف المتعلقة بالمياه في خطة 2030 والمساهمة في المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة لعام 2024 والعملية التحضيرية لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه في 2026».

وتابع: «سنواصل الجهود التكاملية المشتركة في حل قضايا المياه والمناخ في إطار الأمم المتحدة وعبر التعاون الوثيق مع البلدان الصديقة، وفي مقدمتها الكويت الشقيقة».

تعاون مائي

وتوجه زبيدوف بالشكر والتقدير إلى قادة وحكومة الكويت، وكذلك إلى وزارة الخارجية على الدعم المستمر لبلاده في تفعيل مبادراتها الدولية، ولا سيما المتعلقة منها بالموارد المائية.

كما أشاد سفير طاجيكستان «بالدور الدؤوب والممنهج الذي تؤديه الكويت في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية»، موضحاً أن «الكويت لها مشاركة فعالة وحضور متميز في كل المؤتمرات والأحداث التي تقيمها طاجيكستان في إطار المبادرات المائية ومسار دوشنبه للمياه، ونتطلع إلى حضور الكويت على مستوى رفيع في مؤتمر دوشنبه القادم، وسيكون لدولة الكويت دور بارز في إنجاح هذا المؤتمر»، مشيراً من ناحية أخرى إلى وجود برنامج لنقل المياه من طاجيكستان إلى دول الخليج وبعض الدول الاخرى التي تعاني نقصا بالمياه.

وأضاف: لدينا أكبر محطة كهرومائية وبإمكاننا نقل الكهرباء والمياه الى الدول المجاورة، ونريد الدعم من الامم المتحدة والدول المجاورة في مجال الكهرباء والمياه، ونحن جاهزون للتعاون مع الدول المجاورة ومع دول الخليج.

وكشف زبيدوف عن «وجود تعاون وثيق مع الكويت في مجال مكافحة الإرهاب»، مشيرا الى أنه «من المقرر أن يتم عقد المشاورات السياسية بين الكويت وطاجيكستان في 25 يونيو المقبل في العاصمة دوشنبه».

المناخ والمياه

بدورها، شدّدت الطاهر على أهمية الحصول على المياه كحق أساسي وركن رئيسي للتنمية المستدامة لكل الدول، لافتة إلى أن «أكثر من 2.2 مليار شخص يعيشون في أوضاع تعاني ندرة المياه»، مشيرة إلى أن «الكثير من الدول تتجه نحو تأمين المياه الصحية والنظيفة».

وتطرّقت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة، المنسقة المقيمة في الكويت إلى الحديث عن آثار التغير المناخي، مشيرة الى أن «الكثير من الدول تتعرض للجفاف أو الفيضانات وكلتا الحالتين تنتج عنهما خسائر، والكويت من الدول المتأثرة بالتغير المناخي وقضية المياه مهمة للكويت»، مشيدة «بالجهود الواضحة التي تبذلها الكويت لتوفير المياه للجميع ومجابهة التغيرات المناخية».