مجلس الوزراء يشكل «المناقصات» ويلغي المختارين و«الأمن الوطني»

وافق على مشروع مرسوم بعودة اللجنة بعد 5 أشهر من تعطلها
• وزيرة الشؤون تمهل قياديي الوزارة أسبوعاً لتسليم خطة الـ 100 يوم
• المشعان بعد زيارة ميناء مبارك برفقة الوفد الصيني: تصورات تحقق طموح القيادة
• مرسومان بإلغاء القانون 40 لسنة 1966 بشأن المختارين وجهاز الأمن الوطني
• اطلع على عرض لمشروع الربط السككي مع السعودية ودعا إلى تفعيله

نشر في 29-05-2024
آخر تحديث 28-05-2024 | 20:40
جانب من اجتماع مجلس الوزراء أمس
جانب من اجتماع مجلس الوزراء أمس

بعد دعوات متكررة من «الجريدة»، من خلال عدة إصدارات، كان آخرها خبرها المنشور بعدد 21 أبريل الماضي تحت عنوان «لجنة المناقصات معطَّلة... والوزارات مشلولة»، وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس على مشروع مرسوم بتشكيل مجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات العامة ورفعه إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد.

وينتظر المراقبون أن تسهم هذه الخطوة، التي تأخرت نحو 5 أشهر منذ آخر اجتماعات اللجنة السابقة بمطلع فبراير الماضي، في عودة دوران عجلة المشاريع التنموية التي غلت فيها أيدي الوزارات لعجزها عن تنفيذ مشاريعها بسبب عدم اجتماع اللجنة لبت المناقصات المعروضة عليها إثر انتهاء مدة مجلس إدارتها.

وضم مجلس إدارة الجهاز كلاً من عصام داود المرزوق رئيساً، وهيفاء الجارالله نائباً للرئيس، إلى جانب عضوية د. عبدالله ذياب، ود. عبدالله العازمي، وأحمد علي قاسم، وأسامة بودي، وطيبة القبندي.

وفي اجتماعه أمس، وافق مجلس الوزراء على مشروعي مرسومين بإلغاء قانون رقم (40) لسنة 1966 بشأن المختارين وإلغاء مرسوم إنشاء جهاز الأمن الوطني، ورفعهما إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد.

واطلع المجلس على العرض المرئي المقدم من وزيرة الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية د. نورة المشعان بشأن مشروع الربط السككي بين الكويت والسعودية وما يتضمنه من مراحل وتوصيات.

وأكد أهمية المشروع الذي سيساهم في تنظيم وتفعيل الربط السككي المستدام، ويعزز التبادل التجاري والنمو الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.


عصام المرزوق عصام المرزوق

وخلال الاجتماع أدى رئيس ديوان المحاسبة عصام الرومي اليمين القانونية أمام المجلس، تمهيداً لتوليه أعمال وصلاحيات منصبه الجديد.

وفي سياق متصل، وبخطوة تهدف لتسريع عجلة التنمية، علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وشؤون الأسرة والطفولة، وزيرة الدولة لشؤون الشباب د. أمثال الحويلة، خاطبت جميع وكلاء «الشؤون» المساعدين لتسليم الإحصاءات والبيانات والمستندات الخاصة بالخطة التطويرية لكل قطاع على حدة، خلال موعد أقصاه أسبوع.

وذكرت المصادر أنه سيتم عقد اجتماع قريب لمناقشة الخطة، ليتسنى الوقوف على أبرز المشروعات العاجلة والملحّة وتحديد جدول زمني لإنجازها، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، وتعليمات مجلس الوزاء بتقديم كشف بالمشروعات الخاصة بالجهات والهيئات والمؤسسات التابعة لكل وزير على حدة، أن على تنفّذ خلال 100 يوم.

كما تفقدت المشعان، موانئ البلاد في زيارة شملت موانئ مبارك الكبير في جزيرة بوبيان والشعيبة والشويخ والدوحة، بمرافقة وفد حكومي صيني رفيع المستوى يضم خبراء ومهندسين متخصصين بالمشاريع التنموية.

وقالت «الأشغال»، في بيان أمس، إن الطرفين ناقشا مجموعة من المقترحات والتصورات المنشودة التي من شأنها تحقيق مستوى طموح القيادة السياسية العليا للمضي قُدماً في ترتيب وإرساء قواعد الخطة المستقبلية لتنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير.

وفي تفاصيل الخبر:

وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بتشكيل مجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات العامة، ورفعه إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، كما وافق، خلال اجتماعه الأسبوعي، صباح أمس، في قصر بيان، برئاسة سمو الشيخ أحمد العبدالله رئيس مجلس الوزراء، على مشروعي مرسومين بإلغاء قانون رقم (40) لسنة 1966 بشأن المختارين، وإلغاء مرسوم إنشاء جهاز الأمن الوطني، ورفعهما إلى سمو أمير البلاد.

وبعد الاجتماع، أوضح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، شريدة المعوشرجي، في تصريح له، أنه في بداية الاجتماع أدى رئيس ديوان المحاسبة، عصام الرومي، اليمين القانونية أمام مجلس الوزراء، تمهيداً لتوليه أعماله وصلاحياته لمنصبه الجديد.

وبهذه المناسبة، هنأ سمو رئيس مجلس الوزراء والوزراء الرومي، معربين عن تمنياتهم له بالتوفيق والنجاح في أدائه لمهام عمله.

من جانب آخر، اطلع مجلس الوزراء على العرض المرئي المقدم من وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون البلدية، د. نورة المشعان، بشأن مشروع الربط السككي بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، وما يتضمنه من مراحل وتوصيات، مؤكداً أهمية المشروع الذي سيساهم في تنظيم وتفعيل الربط السككي المستدام، ويعزز التبادل التجاري والنمو الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.

وأعرب المجلس عن خالص تعازيه وصادق مواساته للجمهورية الإسلامية الإيرانية، قيادة وحكومة وشعباً، بوفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الدكتور سيد إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، إثر حادث تحطّم المروحية التي كانت تقلهم مع عدد من المسؤولين والمرافقين في محافظة أذربيجان الشرقية، والذي أسفر عن مقتل من كان على متنها، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، وأن يسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء بهذا المصاب الأليم.

back to top