«الوطني» يشرك طلاب «Bankee» في سداد المصاريف الدراسية لمجموعة من أطفال الأسر المتعففة

نشر في 28-05-2024
آخر تحديث 28-05-2024 | 17:52
منال المطر وسمية الجاسم ومها البرجس مع الطلاب ومعلميهم
منال المطر وسمية الجاسم ومها البرجس مع الطلاب ومعلميهم

ترسيخاً لمفاهيم العطاء والتبرع ومساعدة الآخرين لدى الطلاب والطالبات منذ الصغر، احتفل بنك الكويت الوطني بختام مشروع تبرع الطلبة المشاركين في برنامج «Bankee»، لدعم تعليم أطفال الأسر المتعففة في الكويت، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي.

وكان البنك قد بادر بتوفير صناديق تبرعات في المدارس المشاركة ببرنامج «Bankee» خلال العام الدراسي 2023/2024، كي يتسنى لكل طالب وطالبة التبرع من الرصيد المتراكم لديه من العملة الافتراضية “Bankoz”، والذي حصل عليه كمكافآت وحوافز خلال تطبيقه البرنامج، لدعم تعليم أطفال الأسر المتعففة في الكويت، كما تزامن ذلك مع حملة توعوية أطلقها «الوطني» داخل المدارس المشاركة في البرنامج، لتشجيع الطلاب والطالبات على التبرع بالتعاون مع الجمعية، إضافة إلى حث المعلمين والمعلمات على تذكير الطلبة بشكل مستمر بوجود صندوق التبرع، وتوضيح فضل هذه الخصلة الحميدة، وأثرها الإيجابي في المجتمع، بما يعزز روح العطاء والعمل الإنساني في نفوسهم، ويغرس مفاهيم التعاون والتضامن لديهم منذ الصغر.

وقام البنك بعدها بجمع تبرعات الطلاب والطالبات ومعادلتها بالدينار الكويتي، ومن ثم تقديم المبلغ كتبرع باسم طلبة برنامج «Bankee» لصالح مشروع تعليم الطفل الذي تشرف عليه الجمعية، لتغطية المصاريف الدراسية لمجموعة من أبناء الأسر المتعففة من أجل ضمان استمرارهم على مقاعد الدراسة وتجنب تسربهم خارج المدارس.

وشهد الاحتفال الذي أقامه البنك تسليم المبلغ المتبرع للجمعية، بحضور ممثلين عن وزارة التربية، والهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة»، وشركة كرييتف كونفيدينس، إضافة إلى المعلمين والمعلمات في المدارس المشاركة ببرنامج «Bankee» والطلاب والطالبات المتبرعين وأولياء أمورهم.

يأتي ذلك بعد أن شهد «Bankee» خلال العام الدراسي الأول لتطبيقه في 30 مدرسة حكومية وخاصة تفاعلاً كبيراً من قبل الطلاب والطالبات، حيث لم يُثرِ البرنامج ثقافتهم المالية فحسب، بل كان له أثر في تحسين سلوكيات الكثير منهم، مع ترسيخه الكثير من القيم الأخلاقية في نفوسهم كالأمانة والنزاهة، وتحمل المسؤولية وتعزيز روح العمل الجماعي.

مبادرات متنوعة

وفي هذه المناسبة، قالت رئيسة مجموعة الاتصال المؤسسي في بنك الكويت الوطني، منال المطر: «يسعى البنك دائماً لتعزيز موقعه الريادي كأكبر مساهم في مجال المسؤولية الاجتماعية في الكويت، عبر إطلاق مبادرات متنوعة تغطي شرائح كل المجتمع»، موضحة أن هذه المبادرة ستنعكس على المجتمع إيجابياً على أكثر من صعيد.

ولفتت المطر إلى أن المبادرة تغرس في الطلاب والطالبات المشاركين ببرنامج “Bankee” والذين تبرعوا بأرصدتهم من عملة «Bankoz» الافتراضية قيماً متعددة على رأسها التكافل المجتمعي ومد يد العون للآخرين، فيما يؤكد تحويل بنك الكويت الوطني لهذه الأرصدة الافتراضية إلى مبلغ مالي، ومن ثم التبرع فيه لتعليم مجموعة من أطفال الأسر المتعففة في الكويت، الالتزام الدائم بمساندة الفئات المحتاجة في المجتمع من جانب، إضافة إلى مواصلته دعم التعليم ضمن استراتيجيته للاستدامة، والتي يشكل التعليم عنصراً مهماً وأساسياً فيها، من جانب آخر.

وأشارت إلى أن هذا التبرع يعزز حصيلة الفوائد التي يجنيها الطلاب والطالبات من خلال برنامج “Bankee» لتتعدى تثقيفهم مالياً إلى تعزيز العديد من المفاهيم والقيم الأخلاقية لديهم، الأمر الذي سيسهم في تنشئة جيل من الشباب الكويتي يكون قادرا على لعب دور مؤثر في تحقيق التنمية المستدامة المنشودة للمجتمع كله مستقبلاً.

تعليم الطفل

من جانبها، تقدمت الأمينة العامة للجمعية، مها البرجس، بالشكر لبنك الكويت الوطني، لافتة إلى أنه استطاع عبر هذه المبادرة أن يقوم بدورين، أحدهما تربوي يتمثل في نشر ثقافة التبرع والعطاء بين الطلاب والطالبات لمساعدة زملائهم وزميلاتهم ممن تمنعهم ظروف أسرهم المالية من الالتحاق بمقاعد الدراسة، إضافة إلى مواصلة دوره الخيري والمجتمعي الرائد عبر تبرعه بمبلغ مالي لمشروع تعليم الطفل الذي تشرف عليه الجمعية، ستستخدمه في سداد المصاريف الدراسية لمجموعة من أبناء الأسر المتعففة في الكويت.

وبينت البرجس أن مشروع تعليم الطفل يأتي ترجمة لمواقف الكويت، سواء على المستوى الحكومي أو الشعبي، واهتمامها بالقضايا التي تمس حاجات الأسر المحتاجة داخل الكويت، مؤكداً أهمية تضافر الجهود لتوفير فرص تعليم ملائمة للأطفال وضمان عدم تخلفهم عن الالتحاق بالعملية التعليمية.

يُذكر أن «Bankee» يعدّ البرنامج الأول من نوعه الذي يقدمه البنك بهدف إثراء الشمول المالي، خصوصا بين الطلبة في المدارس، لضمان تحسن مستويات الثقافة المالية بين أبناء المجتمع بشكل مستدام في المستقبل، وكذلك تعريف الطلبة والطالبات بالمفاهيم والممارسات الاقتصادية الأساسية كالكسب والصرف والتوفير والادخار والالتزامات المالية من خلال تطبيق نموذج اقتصاد الفصل الدراسي.

وساهم نجاح المرحلة التجريبية للبرنامج في تشجيع المدارس والطلاب والطالبات على الاستفادة منه، والانضمام إليه عند إطلاقه رسمياً مطلع العام الدراسي 2023/2024، حيث تم تسجيل 30 مدرسة بعد تقدم 150 مدرسة، إضافة إلى مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة لصعوبات التعلم (مدرسة جون الكويت)، فيما استفاد من البرنامج خلال عامه الأول أكثر من 15000 طالب وطالبة بمشاركة 3000 معلم.

وحصد «الوطني» أخيراً الجائزة البرونزية من «Qorus» عن برنامج «Bankee» ضمن فئة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG)، حيث تعد تلك الجائزة تقديراً للابتكارات التي تقوم بها المؤسسات لدمج الاستدامة والمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في أنشطتها.

back to top