تراجعت أسعار العملات المشفرة خلال تعاملات اليوم، مع رد القائمين على إدارة بورصة «إم تي جوكس - Mt. Gox» المنهارة ما قيمته نحو 3 مليارات دولار من «بتكوين» للعملاء. وهبط سعر «بتكوين» بنسبة 2.46% إلى 67873.66 دولارا، وتراجعت «إيثريوم» بنسبة 1% إلى 3856.72 دولاراً، بينما انخفضت «ريبل» 1.83% إلى 52.50 سنتاً.

وحسب بيانات «كريبتو كوانت» و«أرخام إنتلجنس»، خرجت تدفقات قدرها 42.829 ألف وحدة من «بتكوين»، بما يعادل 2.9 مليار دولار من المحافظ الخاصة بمنصة «إم تي جوكس» اليابانية صباح اليوم، وما زالت محافظ البورصة، التي أعلنت إفلاسها عام 2014 نتيجة حادث اختراق عام 2011، تحتوي على 95.061 ألف وحدة من عملة بتكوين، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

Ad

وأوضح القائمون على إدارة البورصة، في وقت سابق، أنه من المقرر حصول الدائنين على دفعات إجمالية من حقوقهم بحلول نهاية أكتوبر المقبل، مع تقدم سير عملية التصفية، حسبما نقلته الوكالة، لكن السؤال الأبرز هو ما إذا كان الدائنون سيحتفظون بالعملات أم سيختارون بيعها.

واستحوذت عملات الميم المشفرة، أو ما يعرف بـMemecoins، على خيال الجمهور واهتمامه خلال موجة الارتفاع الحالية، على الرغم من دخول «بتكوين» إلى المنطقة الحمراء.

ومع ذلك، من وجهة نظر القيمة السوقية، فإن العملات الميمية تمثل جزءاً صغيراً من حجم بتكوين. منذ الانخفاض في أول مايو، أضافت عملة بتكوين 233 مليار دولار إلى قيمتها السوقية. وبالمقارنة، في وقت كتابة المقالة، بلغ إجمالي القيمة السوقية المجمعة لأفضل 10 عملات ميمية 57.26 مليار دولار.

وتأتي التحولات الأخيرة، بعد انخفاض عملة بتكوين إلى مستوى 68200 دولار، بينما سجلت العديد من العملات المشفرة مستويات قياسية جديدة، وارتفعت العملة المشفرة PEPE بنسبة 75% الأسبوع الماضي، مع تزايد الرهانات على الاستفادة من الموافقة التنظيمية في الولايات المتحدة على الصناديق المتداولة لـ «إيثريوم» في البورصة، مما دفع المتداولين إلى اعتبار رموز الميم كرهانات بيتا.

وزاد عدد العملات المشفرة في السوق بشكل كبير سنة بعد سنة. في يناير 2021، كان هناك ما يقدر بنحو 4154 رمزاً في السوق. وفي مارس 2024، ارتفع هذا العدد إلى 13217، وما زال العدد في ازدياد، وتعتمد معظم هذه الرموز على البرمجيات الوهمية، وهي المنتجات التي يتم الوعد بها للجمهور ولكن لم يتم إنشاؤها فعليا.

إشارات الفائدة المفتوحة

وتشير الفائدة المفتوحة أو الاهتمام المفتوح إلى المبلغ الإجمالي لعقود المشتقات المعلقة التي لم تتم تسويتها بعد في العقود الآجلة.

وبالنسبة لكل بائع، يتعين على المشتري تسوية العقد. لقد كان جنون «الميمكوين» ضجة كبيرة في مجتمع العملات المشفرة هذا الموسم الصاعد. صعدت Pepe وWIF إلى أعلى 20 عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية في غضون عام من إطلاقهما العام.

واكتسبت هذه العملات الميمية قوة جذب كبيرة في سوق الرافعة المالية للعملات المشفرة، حيث يقوم المتداولون إما بالبيع على المكشوف أو الشراء وفقاً لاتجاهات أسعارها. وكانت 4 من أصل أكثر 10 عملات مشفرة من حيث حجم عقود الفائدة المفتوحة (OI) هي عملات ميمية، حيث تتصدر عملة PEPE هذه العملات مع حجم عقود يبلغ 812.6 مليون دولار، تليها «دوجكوين» بقيمة 697 مليوناً.

ويأتي الارتفاع الأخير في الفائدة المفتوحة لعملات memecoins من الزخم الصعودي خلال الأسبوعين الماضيين، عندما وصلت Pepe إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق، بينما وصلت عملة WIF إلى أعلى مستوى جديد خلال عدة أسابيع فوق 3.30 دولارات. وتشير الفائدة المفتوحة إلى المبلغ الإجمالي لعقود المشتقات المعلقة التي لم تتم تسويتها بعد. في العقود الآجلة، بالنسبة لكل بائع، يتعين على المشتري تسوية العقد.

ويعتبر العقد «مفتوحاً» من لحظة فتحه من قبل المشتري أو البائع حتى يتم إغلاقه من قبل الطرف المقابل، وتزداد الفائدة المفتوحة عند إضافة عقود جديدة، وينخفض حجمها عند تسوية العقود، وعلى النقيض من حجم التداول فإن «الفائدة المفتوحة» عبارة عن بيانات مستمرة. ويشير نمو OI إلى زخم صعودي في السوق، حيث يفتح متداولو الرافعة المالية المزيد من العقود تحسباً لزخم الأسعار.

وعلى الرغم من الارتفاع الكبير في أسعار عملات الميمكوينز وارتفاع الفائدة المفتوحة، ظلت معدلات التمويل سلبية بالنسبة لعملات الميمكوين عبر بورصات العملات المشفرة. وتمثل معدلات التمويل تكلفة الاحتفاظ بمركز في بورصة دائمة أو عقود آجلة مقارنة بالسعر الفوري للأصل. وتشير معدلات التمويل الإيجابية إلى معنويات صعودية في السوق، بينما يشير معدل التمويل السلبي إلى معنويات هبوطية.