وصف السفير الكرواتي لدى البلاد، أمير موهاريمي، العلاقات مع الكويت بأنها «ممتازة، ونطمح لتعزيزها الى الأفضل».

وأشار موهاريمي، في تصريح له، على هامش افتتاحه معرض «قصة ربطة العنق»، أمس الأول، والذي شارك فيه عدد من السفراء الأجانب المعتمدين، إلى أن «كرواتيا لديها علاقات تاريخية مع الكويت، حيث يجمعنا عدد من الاتفاقيات الموقّعة في العديد من المجالات».

Ad

ولفت الى أن الجانبين يطمحان لتعزيز تعاونهما في مجال الأمن الغذائي، مشيرا إلى وجود اتصالات مع الجانب الكويتي بشأن هذا الموضوع.

وذكر أن بلاده بلد زراعي بامتياز، وبالإمكان التعاون بشكل وثيق مع الكويت في هذا المجال، وأكد أن الأمن الغذائي أصبح من المواضيع المهمة التي تربط الدول، لافتاً إلى أن الكويت لديها علاقات جيدة جدا مع جميع الدول الأوروبية، وتحظى باهتمام الجميع.

وأشار الى أن «كرواتيا دولة سياحية، وأن السفارة أصدرت 1000 تأشيرة العام الماضي، رغم عدم وجود طيران مباشر».

وقال: «ناقشنا هذا الموضوع مع الخطوط الجوية الكويتية ومع طيران الجزيرة، إلا أننا لم نحصل على الموافقة النهائية منهم حتى الآن».

وعن المناسبة، قال إن المعرض يحدد فترة ظهور ربطة العنق بدقة، مشيرا الى أنها ظهرت للمرة الأولى في بلاده، ثم في فرنسا وبعد ذلك في إنكلترا وإيطاليا وأميركا، ثم لحقتها دول أخرى، وبالتالي تشعبت قصة ربطة العنق في اتجاهات عدة.

من ناحيتها، قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى البلاد، آن كويستينين، إن «معرض قصة ربطة العنق، يعد بمنزلة تكريم مناسب لشهر أوروبا، حيث يروي بشكل جميل فن وتاريخ ربطة العنق».

وأعربت عن سعادتها لأن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي نشيطون للغاية على الساحة الثقافية في الكويت.

وقالت: «يتمتع الفن بقدرة فريدة على توحيد الناس عبر الثقافات والأزمنة، سواء تم التعبير عنها من خلال الموسيقى أو النحت أو الرسم أو التصوير الفوتوغرافي أو المسرح، أو في هذه الحالة ربطة العنق، فهي بمنزلة لغة عالمية للتعبير، وأنا ملتزمة بالارتقاء بهذا التعاون إلى المستوى التالي».