نجح معهد الكويت للأبحاث العلمية في تنفيذ مشروع يمكن البناء عليه والاستفادة منه في معالجة وإصلاح طرق البلاد المتهالكة، حيث نفذ المعهد مشروع صيانة الطرق الداخلية للمعهد بمنطقة الشويخ خلال شهر رمضان 2024، مطبقا في ذلك عددا من التقنيات النظرية والعملية الحديثة.

وأشرف فريق المشروع على أعمال صيانة وإعادة رصف عدد من الطرق الداخلية في المعهد، باستخدام تقنية الأسفلت المطاطي العالي الأداء، التي تعدّ من التقنيات المبتكرة والمستدامة التي عمل المعهد على تطويرها وتجربتها على مدى سنوات، بالتعاون مع «الدفاع» و«الأشغال» والمقاولين ومنتجي الأسفلت.

Ad

وأشارت مديرة برنامج التشييد ومواد البناء بالمعهد، م. سعاد البحر، إلى أن المعهد حاز مكانة مرموقة في مجالات أبحاث المواد وتطبيقاتها، مستندًا إلى سجل حافل بالمشاريع النوعية التي أسهمت في تراكم خبرة واسعة مكّنته من المساهمة بطريقة فعالة في تعزيز مشاريع البنية التحتية.

وقالت إن أبحاث المعهد لم تقتصر على تحسين جودة وأداء وديمومة الطرق فحسب، بل تعدت ذلك إلى تبنّي مشاريع مبتكرة ومستدامة في مجال تكنولوجيا رصف الطرق، بتبنّي أبحاث مشاريع استخدام المخلفات الصناعية المحلية المعادة التدوير، كالكبريت ومطحون الإطارات التالفة لتحسين خواص الرابط البيتوميني في الخلطات.

وبينت أن فريق المشروع استخدم أساليب وتقنيات في تقييم حالة الرصف من خلال المسح الميداني باستخدام طائرات الدرون وتحليل البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي، لافتة إلى أن الفريق يعكف على إعداد دليل صيانة متكامل لصيانة الطرق الأسفلتية.

وأضافت أن من بين التقنيات التي طبّقها المشروع، تقنية الأسفلت المطاطي العالي الأداء، المطورة من مطحون الإطارات التالفة المنتج محليا لتحسين خواص المواد البيتومينية وإنتاج خليط أسفلت مطاطي معتمد للرصف وفق المواصفات القياسية العالمية والمواصفات الفنية لوزارة الأشغال.