تتويج الفرج وشجون الهاجري وعبدال بجوائز الدانة للدراما

خلال الدورة الـ 16 من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون

نشر في 30-05-2024
آخر تحديث 29-05-2024 | 17:40

استضافت البحرين مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ 16، وحفل جائزة الدانة للدراما، بمشاركة وزراء الإعلام العرب، ومن بينهم وزير الإعلام الكويتي عبدالرحمن المطيري.

ويقام المهرجان، الذي تستضيفه المملكة، بتنظيم من وزارة الإعلام البحرينية، وبالتعاون مع جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، وبحضور ورعاية النائب الأعلى لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة البحريني الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

بدوره، رحب وزير الإعلام البحريني رمزان النعيمي، في كلمة له خلال افتتاح المهرجان، بوزراء الإعلام العرب والإعلاميين والفنانين والحضور في هذه الفعالية، التي تتزامن مع اختيار المنامة عاصمة الإعلام العربي لعام 2024.

وقال النعيمي إن البحرين دأبت على استضافة المهرجان لمدة 30 عاما منذ 1994، لافتاً إلى أن ذلك يؤكد رسالة واضحة هي حرص البحرين، بقيادة العاهل الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على كل ما من شأنه التحفيز على الإبداع، لاسيما على المستويين العربي والخليجي.

وأشار إلى أنه مع استحداث المهرجان جائزة الدانة للدراما هذا العام حظي بمتابعة جماهيرية كبيرة، وتلقى أكبر عدد من المشاركات في تاريخه في جميع فئات الجوائز الممنوحة.

الفائزون بالجوائز

وتم خلال الحفل الإعلان عن الفائزين بجوائز الدانة للدراما في فئاتها المختلفة، حيث فازت ريم حمدان بجائزة أفضل ممثلة وجه صاعد، وعن أفضل ممثل وجه صاعد فاز نايف البحر، وفي أفضل موسيقى تصويرية فاز سليم عرجون عن مسلسل «البوم»، كما فاز مسلسل «خيوط المعازيب» كأفضل نص، وفازت شجون الهاجري بأفضل ممثلة، أما عن أفضل ممثل فقد فاز بجائزته عبدالمحسن النمر، وحصل على أفضل مخرج عبدالعزيز الشلاحي ومناف عبدال عن مسلسل «خيوط المعازيب».

وفي فئة المسلسلات فاز «سكة سفر» بجائزة أفضل مسلسل كوميدي، و«خيوط المعازيب» بأفضل مسلسل اجتماعي، وحصل «سندس 2» على جائزة الجمهور لأفضل مسلسل خليجي، بينما فاز «الحشاشين» بفئة أفضل مسلسل عربي، وحصل الفنان سعد الفرج على جائزة الدانة التقديرية.

وتم خلال المهرجان عرض مقاطع فيديو لفعاليات ومهرجانات سابقة، إضافة إلى صور لبعض أعلام الفن العربي، كما شهد المهرجان رقصة للفتيات على أنغام أغاني وطنية لدول الخليج العربي لتشكلن لوحة فنية جميلة. يذكر أن النسخة الأولى من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون أقيمت في الكويت عام 1980.

خالد بن حمد: الفن الراقي يعزز قيم الانتماء والولاء

أشاد النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة البحريني الشيخ خالد بن حمد، بجهود وزارة الإعلام البحرينية وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج في الترتيب والإعداد لجائزة «الدانة للدراما»، وجهود لجنة التحكيم في فرز وتقييم الأعمال الفائزة.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) إن الشيخ حمد أكد أهمية المهرجانات والجوائز في تقدير عطاءات الفنانين الرواد والشباب، والاحتفاء بهم، وتحفيزهم على مواصلة الإبداع، إلى جانب ما تمثله من فرصة لتبادل الخبرات والتجارب التي ترتقي بالتعاون الفني الخليجي والعربي ومخرجاته، ليكون أكثر رصداً وتعبيراً عما تشهده دول المنطقة من نماء وتطور.

وأثنى على حجم الإقبال الواسع من الفنانين وجهات الإنتاج على جائزة «الدانة للدراما»، والذي وصل إلى أكثر من 70 عملاً درامياً، وهو ما يشكِّل نجاحاً كبيراً لها، ودافعاً لاستمراريتها وتطورها، ويرسخ من مكانة وقيمة الجائزة على خريطة الجوائز الفنية الإقليمية والدولية.

وأكد أهمية دور ورسالة الفن الراقي في بناء الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، من خلال الحرص على تقديم رسائل تحمل من الاستنارة ما من شأنه أن يحفز الشباب على المساهمة في بناء وطنهم ويعمق من ارتباطهم بهويتهم واعتزازهم بها.

وهنأ الفائزين بجائزة «الدانة للدراما» في نسختها الأولى، معرباً عن تقديره لمسيرة عطائهم المتميزة، ودورهم المؤثر في إثراء وجدان المجتمعات الخليجية والعربية عبر أعمالهم الإبداعية.

وأعرب عن تمنياته لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ 16 بالنجاح، وأن تتواصل مسيرة عمل المهرجان، بما يمثله من تجمع فني خليجي رائد، واستناداً إلى ما أنجزه في سبيل تطوير الفن الخليجي الإذاعي والتلفزيوني.

back to top