قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات المالية الدولية القابضة (إيفا) صالح السلمي، إن إدارة الشركة وادارتها القانونية نجحتا في تملك واسترجاع العقار المسمى بالـ «O.K سنتر» الكائن بمسقط في سلطنة عمان، حيث تقدر قيمة العقار بمبلغ 4.5 ملايين ريال عماني أي ما يعادل 3.5 ملايين دينار كويتي.

وذكر السلمي، خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة اليوم، أن «إيفا» حققت في 2023 ارباحاً بلغت 16.45 مليون دينار (أي 66 فلساً للسهم الواحد) مقارنة بأرباح بلغت 1.3 مليون دينار أي ما يعادل 5.63 فلوس للسهم الواحد في 2022، مؤكدا أن الأرباح تعتبر ثمرة جهود كبيرة بُذلت لتحقيق هذه النتائج بزيادة 1.073 في المئة.

Ad

وأوضح أن أصول مجموعة الشركة في نهاية عام 2023 ارتفعت الى 112.96 مليون دينار مقارنة بـ 89.6 مليونا في عام 2022 بنسبة تصل الى 26 في المئة، كما ارتفع مجموع حقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة في نهاية عام 2023 الى 63.4 مليون دينار مقارنة بـ 36.9 مليونا بنسبة تصل الى 71 في المئة.

وفيما يتعلق بأداء الشركات التابعة والزميلة، قال السلمي، ان شركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي، وهو مشروع معالجة مياه الصرف الصحي، هي شركة مساهمة كويتية عامة تأسست بموجب احكام القانون رقم 116 لعام 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص ولائحته التنفيذية، مضيفاً أنه خلال سنة 2023 بدأت الشركة الأم بالتقدم بشكل كبير في نظامي أعمال البناء والتشغيل DBO خاصة مع وصول المحطة لحالة التشغيل المبدئي المفترض، وبموجب حالة التشغيل المبدئي المفترض توفر المحطة الطاقة الانتاجية المضمونة لمعالجة مياه الصرف الصحي، وبالتالي قد تم اصدار الفاتورة الاولى الخاصة بدفعة الطاقة الانتاجية الى وزارة الاشغال العامة وسدادها طبقاً لاتفاقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لنقل ومعالجة مياه الصرف الصحي.

عقبات رئيسية

وأضاف أن الشركة الأم لا تزال تواجه عقبات رئيسية بسبب العوامل الخارجية المختلفة، وبالتالي فإن الوصول الى تاريخ التشغيل التجاري COD لنظام أعمال البناء والتشغيل والتحويل BOT أو نظام اعمال التصميم والبناء والتشغيل المحدد DBO في اتفاقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لنقل ومعالجة مياة الصرف الصحي يعتمد على عوامل صنع القرار من «الاشغال» بشأن التحديات الاستراتيجية الرئيسية مثل تفعيل صندوق طوارئ المسار البديل والاوامر التغيرية والقوة القاهرة وأحداث المخاطر الحكومية ومختلف الامور التجارية والفنية الاخرى.

وكشف عن تحقيق شركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي صافي ربح قدره 13.62 مليون دينار وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية IFRS خلال السنة المالية الرابعة منذ تأسيسها، حيث تعود الزيادة في صافي الربح على أساس سنوي بشكل أساسي الى التقدم الجوهري المحقق في أعمال بناء المحطة، لافتا إلى أن «أم الهيمان» تمكنت من سداد القسط الأول من تسهيل القرض لأجل المحدد والمستحق للسنة المالية المنتهية 31 ديسمبر 2023.

وعن أداء الشركة الاولى للتأمين، أعلنت الشركة خسارة قدرها 230.7 ألف دينار أي 2.17 فلس للسهم الواحد في 2023 مقابل ارباح بلغت 140.4 ألف دينار أي ما يعادل 1.32 فلس للسهم الواحد في 2022.

تطوير المشاريع

وتعتبر «ايفا» للفنادق والمنتجعات شركة رائدة عالمياً في تطوير مشاريع الفنادق والمنتجعات السكنية متعددة الاستخدامات، بالاضافة الى الخدمات الترفيهية الفاخرة، وتدخل في تحالفات استراتيجية وشراكات مشاريع مشتركة مع شركات محلية ودولية رائدة، مع بصمتها العالمية المهمة في مجال العطلات والوجهات السكنية المتميزة.

وتركز «إيفا» حالياً على المحافظة على اعمالها الاساسية في الاسواق الحالية من خلال تقديم منتجات فاخرة للعملاء، وعلى التوسع في الاسواق النامية مستفيدة من علامتها التجارية يوتل.

وحققت «إيفا» إجمالي أرباح خاصة لمالكي الشركة الأم بلغت 13.9 مليون دينار، علماً بأن الإيرادات التشغيلية بلغت 35.11 مليون دينار.

ووافقت «العمومية» على كل البنود الواردة في جدول الاعمال والتي من أهمها الموافقة على توصية مجلس الادارة بتوزيع أسهم منحة بنسبة 12.5 في المئة على مساهمي الشركة الأم عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2023، وفوض مجلس الإدارة نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي بتحديد الجدول الزمني لاستحقاقات الأسهم.

كما تمت الموافقة على زيادة رأسمال الشركة بنسبة 60 في المئة زيادة نقدية بعد اضافة الأسهم المنحة من مبلغ 30.007 مليون دينار الى مبلغ 48.01 مليون دينار بزيادة نقدية قدرها 18 مليون دينار تقريباً، وذلك باصدار 180 مليون سهم جديد تطرح القيمة الاسمية 100 فلس للسهم الواحد ومع علاوة الاصدار، ويكون حق اولوية الاكتتاب في اسهم الزيادة لمساهمي الشركة كل حسب نسبته في رأس المال.