الشلفان تقترح تخصيص مسارات للحافلات السريعة

نشر في 29-05-2024
آخر تحديث 29-05-2024 | 19:46
عضوة المجلس البلدي، م. شريفة الشلفان
عضوة المجلس البلدي، م. شريفة الشلفان

قدمت عضوة المجلس البلدي، م. شريفة الشلفان، اقتراحاً لدراسة وتخصيص مسارات الحافلات السريعة (BRT)، وربطها مع شبكة النقل العام والجماعي، بالتنسيق مع الهيئة العامة للطرق والنقل البري ووزارة الداخلية لتنظيم المشروع ونجاحه.

وأفادت الشلفان، في اقتراحها، بأن المادة 21 من قانون البلدية 2016/33 في البند 4 تنص على دور المجلس البلدي في تقرير المشروعات ومواقعها، كما تنص المادة 22 على أنه لا يجوز للمجلس أن يصدر قراراته في الموضوعات المعروضة عليه إلا بعد دراستها من الجهاز التنفيذي.

وأوضحت أنه تم بالفعل عمل عدة دراسات من الجهاز التنفيذي بتطوير منظومة النقل العام بالكويت، إلا أنه لم يتم تنفيذ أي منها أخيرا، وشملت تلك الدراسات وسائل نقل عديدة منها تطوير نظام الحافلات والحافلات السريعة (BRT)، الذي يوفر حلاً فعالاً من حيث التكلفة وسرعة التنفيذ والكفاءة لمعالجة تحديات النقل البري من خلال استخدام ممرات مخصصة تضمن خدمة أسرع وأكثر فعالية مقارنة بأنظمة النقل العام الأخرى.

وأشارت إلى تفاقم مشكلة الازدحام المروري ودور النقل العام الفعال في المساهمة بحل تلك المعضلة، فضلا عن اتجاه الدولة لدعم مشروع السكك الحديد، مما يتطلب ربطه مع شبكة نقل فعالة.

back to top