افتتاح مركز زراعة الأعضاء بمنطقة الصباح الأسبوع المقبل

نقل تبعية أقسام المحاسبة في المناطق لوكيل «المالية»

نشر في 30-05-2024
آخر تحديث 29-05-2024 | 22:50
وزارة الصحة
وزارة الصحة

علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة ستفتتح مركز زراعة الأعضاء بمنطقة الصباح الطبية التخصصية الأسبوع المقبل.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من الافتتاحات في مرافق الرعاية الصحية التخصصية لخدمة المرضى والمراجعين في كافة مناطق البلاد.

وأوضحت أن المركز المزمع افتتاحه سيستقبل المرضى الذين يحتاجون إلى زراعة الأعضاء، لمعاينتهم وتشخيصهم في العيادات الخارجية، استعدادا لإجراء جميع عمليات زراعة الأعضاء فيه خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وذكرت المصادر أن المركز سيتيح خدمات زراعة الكلى والكبد والقلب، وبأحدث المعدات والأجهزة الطبية، كما يتميز المركز بوجود كفاءات طبية على أعلى مستوى من المهنية والكفاءة.

يذكر أن مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء شهد إجراء 140 عملية زراعة كلى خلال عام 2023، بواقع 78 زراعة من متبرعين أحياء، و62 من متبرعين حديثي الوفاة، كما تم إجراء 80 عملية زراعة كلى في الخارج.

كما أن نسبة نجاح زراعة الكلى في الكويت تصل إلى أكثر من 90% في السنة الأولى بفضل توافر الأدوية المناسبة لتثبيط المناعة والعمل على مطابقة الأنسجة بين المتبرع والمتلقي. يشار كذلك إلى أن أكثر أسباب الفشل الكلوي في الكويت كما في العالم، هي الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب الكلى الكبيبي.

إلى ذلك، أصدر وزير الصحة، د. أحمد العوضي، 3 قرارات وزارية تتعلق بتنظيم التبعية الفنية لبعض الأقسام في المناطق الصحية، والإدارات المركزية، وذلك بعد تقييم الاحتياجات الفعلية من القطاعات المعنية، والمناطق الصحية.

وأكدت وزارة الصحة أن هذه القرارات تأتي في إطار الإجراءات التنظيمية، وتعزيزًا لمصلحة العمل، وتحسينًا للأداء، وتحقيقًا للأهداف المنشودة في سائر المجالات.

وأوضحت أن القرار الأول تضمن نقل التبعية الفنية لأقسام المحاسبة وأقسام الدعم المالي وشعبها ووحداتها بكل المناطق الصحية والإدارات المركزية، إلى الوكيل المساعد للشؤون المالية مباشرة. كما أقر القرار الثاني نقل التبعية الفنية لمراقبة الشؤون الهندسية ومكاتب الشؤون الهندسية بكل المناطق الصحية، إلى الوكيل المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع مباشرة، فيما تضمن القرار الثالث نقل التبعية الفنية لأقسام المخازن الفرعية وشعبها ووحداته بكل المناطق الصحية والإدارات المركزية، إلى الوكيل المساعد للشؤون المالية.

back to top