الإبراهيم يرصد التغيّرات الثقافية في الكويت والعالم العربي

نشر في 30-05-2024
آخر تحديث 30-05-2024 | 19:10
غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر للكاتب د. ياسين الإبراهيم كتابان، الأول بعنوان «التغيّرات الثقافية في الكويت والعالم العربي»، والآخر عبارة عن مجموعة قصصية بعنوان «مشروع زواج».

ويقول المؤلف في مقدمة كتابه الأول «التغيرات الثقافية في الكويت والعالم العربي»، الذي تضمن مقالاته التي نشرها في بعض المجلات الثقافية والصحف اليومية الكويتية: «... وفي هذه المقالات، كانت الأفكار متجهة بعفويّة إلى الشأن الثقافي، الذي هو أساس المجلة، وبالتالي حرصت على إدماجه مع الشؤون الأخرى السياسية والاجتماعية والنفسية وغيرها، حيث إنني مقتنع تماماً أن الثقافة في سياقها العام، تضمّ مختلف المجالات التي تعجّ بها الحياة، ولا انفصال عنها البتّة».

وأضاف الإبراهيم أن «الأحلام كثيرة والتطلعات مستمرة إلى الأفضل، مهما مرّ الزمن، فالإنسان، لا بدّ أن يبحث في نفسه عن الأمل والطموح، والضوء الذي يأتي من قريب أو بعيد، ويبتعد عن التشاؤم واليأس والقنوط، والانزواء تحت الظلام، بسبب ما يحمله من هموم، وهذا الأمر أضعه دائما في كتاباتي، فأنا لا أميل أبدا إلى التراخي في مسألة الأمل، بل إنني أتمسّك به وأتشبّث بوجوده، كي لا يفارقني، ويكون معي ليل نهار».

أما الكتاب الثاني «مشروع زواج»، فاشتمل على تسع قصص، تبرز جوانب عديدة في الحياة، ويغلب على المجموعة الأسلوب الأدبي، وقدرة د. الإبراهيم الحكائية، التي أسهمت بشكل كبير في إبراز رؤى ومناطق إنسانية عدة. والقصص التي طرحها المؤلف في المجموعة هي كالتالي: «حدث في الكويت بالخمسينات (مطر الخير)»، و«خارج النص»، و«الحبيب الذي كان»، و«من أدب الرحلات... الليلة العجيبة»، و«حدث في الصين»، و«حدث في لندن... السر العظيم»، و«حلم رجل متقاعد»، و«مشروع زواج».

back to top