«الأهلي - مصر» يربح 3.18 مليارات جنيه في الربع الأول بنمو 189%

معرفي: النتائج تعكس نجاحنا في تنفيذ خطط النمو وتؤكد مركزنا المالي القوي بالسوق
• السلاوي: نمتلك المقومات التي تؤهلنا للحفاظ على الريادة وتحقيق نتائج أقوى في المستقبل

نشر في 01-06-2024
آخر تحديث 01-06-2024 | 17:36
علي معرفي وخالد السلاوي
علي معرفي وخالد السلاوي

سجَّل البنك الأهلي الكويتي– مصر نتائج مالية قياسية خلال الربع الأول من عام 2024، حيث حقق ارتفاعاً ملحوظاً في صافي الأرباح بنسبة 189 في المئة، ليصل إلى 3.185 مليارات جنيه، مقارنة بـ 1.102 مليار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وأظهرت المؤشرات المالية ارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 71 في المئة، ليبلغ 1.439 مليار جنيه، مقارنة بـ 841 مليوناً خلال مارس 2023، كما نما صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 165 في المئة، ليبلغ 477 مليون جنيه، مقارنة بـ 180 مليوناً للفترة ذاتها من العام الماضي.

وشهد إجمالي أصول البنك ارتفاعاً بنسبة 18 في المئة إلى 115.159 مليار جنيه، مقارنة مع 97.606 ملياراً في ديسمبر 2023. كما زاد إجمالي ودائع العملاء بنسبة 15 في المئة، ليصل إلى 95.865 مليار جنيه، مقارنة بـ 83.064 ملياراً في نهاية 2023، وارتفع إجمالي محفظة القروض 22 في المئة إلى 60.385 مليار جنيه، مقارنة بـ 49.494 ملياراً نهاية عام 2023، وبلغت نسبة القروض غير المنتظمة 1.65 في المئة نهاية مارس 2024.

معرفي: «الأهلي - مصر» يواصل تنفيذ خطة التحول الرقمي في عملياته التشغيلية ومواكبة التطورات في الصناعة المصرفية

وتعليقاً على هذه المؤشرات المالية، صرَّح علي معرفي رئيس مجلس إدارة «الأهلي الكويتي- مصر»، بأن «النتائج المتميزة خلال الربع الأول من عام 2024 تعكس النجاح الملحوظ في تنفيذ استراتيجية النمو الخاصة بنا، والتي تؤكد قوة المركز المالي للبنك وميزانيته العمومية وجودة الخدمات الائتمانية والتمويل المستدام ونسب السيولة المميزة لدينا، إضافة إلى حفاظه على النمو المطرد في حجم الأعمال والربحية، ما يمهد الطريق لتحقيق المزيد من النجاحات خلال عام 2024».

وأكد معرفي أن «الأهلي الكويتي- مصر» يواصل تنفيذ خطة التحول الرقمي في عملياته التشغيلية، ومواكبة التطورات في الصناعة المصرفية المتغيرة باستمرار، وتلبية احتياجات جميع العملاء، من خلال ابتكار المزيد من الحلول والمنتجات والخدمات المصرفية.

وأوضح أن البنك يعمل أيضاً على استمرار التوسع في مختلف المحافظات المصرية، مبيناً أنه يواصل العمل على تجديد فروعه، وتزويدها بأحدث التقنيات، من أجل نيل رضا العملاء وجذبهم، ليكون الشريك المصرفي المفضل لهم في مصر، ومؤكداً أنه يضع العملاء في مقدمة أولوياته، ويعمل باستمرار على تقديم خدمات استثنائية تلبي احتياجاتهم.

وأشاد معرفي بنجاح فريق الإدارة التنفيذية في تنفيذ الخطط الاستراتيجية، وضمان مرونة نموذج أعمال البنك في مواجهة التحديات الاقتصادية المحلية والعالمية، مضيفاً: «تؤكد هذه الجهود قدرتنا على البناء على زخم النمو لتحقيق نتائج استثنائية على صعيد المؤشرات المالية كافة، ونحن على ثقة بقدرتنا على الاستمرار في تحقيق التقدم الملحوظ، حيث تتضافر جهود كل العاملين، من أجل تحقيق النمو المنشود في جميع قطاعات أعمالنا التشغيلية، والحفاظ على مكانتنا القوية في السوق المصرفي المصري، وسنظل ملتزمين بنهجنا الحذر لمواجهة التحديات السائدة، مع الاستمرار في تطوير البنية التحتية الرقمية، لكي نتمكن من اقتناص حصة سوقية مميزة في قطاع مصرفي شديد التنافسية، ووسط مشهد تكنولوجي متغير».

وأفاد بأن «الأهلي الكويتي- مصر» على جاهزية تامة للمشاركة في تمويل المشاريع التنموية في مصر، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال وبقية المؤسسات في الدولة، ضمن إطار خططه الاستراتيجية، ودوره كمؤسسة مالية ومصرفية مسؤولة في السوق.

وبيَّن معرفي أن البنك يعمل على عقد شراكات مع العديد من الجهات في السوق المحلي، من أجل تنظيم دورات تدريبية للارتقاء بقدرات موظفيه وإنتاجيتهم، كما يحرص على جذب أفضل المواهب للعمل في إداراته وأقسامه، مما يسهم بزيادة مستويات الابتكار لديه.

وأوضح أن البنك يعمل أيضاً على وضع الخطط اللازمة التي تساعده على مواجهة التغيرات الاقتصادية في مصر، ويحرص على مساندة الجهات المسؤولة، من أجل تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين في الدولة، مشيداً بالجهود الدؤوبة التي تبذلها جميع الجهات للارتقاء بالنشاط الاقتصادي إلى مستويات أعلى في الفترة المقبلة.

وشكر معرفي جميع الجهات الرقابية في مصر، وعلى رأسها البنك المركزي، لدعمهم المتواصل، وسعيهم الحثيث للارتقاء بالقطاع المصرفي وزيادة نجاحاته على مدار الوقت.

مكانة قوية

من جهته، قال خالد السلاوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي- مصر: «أشعر بالامتنان بأن يبدأ عام 2024 بمثل هذا الأداء المتميز، وتحقيق طفرة في جميع مؤشراتنا المالية، ما يعزز مكانتنا القوية، ويضعنا دائماً على المسار الصحيح».

السلاوي: الإدارة التنفيذية للبنك ستواصل التزامها بتنفيذ استراتيجية البنك الطموحة للنمو والتي ترتكز على المرونة والابتكار

وأضاف: «أظهرت نتائج الأعمال قدرة البنك على تحقيق أداء تشغيلي قوي على جميع الصعد، حيث شهدت أرباحنا قبل الضريبة زيادة قدرها 185 في المئة، لتصل إلى 3.558 مليارات جنيه بنهاية مارس 2024، مقارنة بـ 1.249 مليار خلال الفترة ذاتها من عام 2023».

وتابع السلاوي: «أداؤنا القوي خلال الربع الأول من العام يمنحنا الثقة بقدرة فريق العمل، وأنا على يقين أننا نمتلك المقومات التي تؤهلنا للحفاظ على الريادة وتحقيق نتائج أقوى في المستقبل».

وأشاد السلاوي بجهود جميع موظفي البنك، وعملهم الجاد، ومثابرتهم، وتفانيهم الذي مكَّن البنك من تقديم قيمة مضافة للعملاء باستمرار، مع الالتزام بتبني إطار عمل قوي لإدارة المخاطر للتكيف مع متغيرات السوق.

وأكد أن الإدارة التنفيذية ستواصل التزامها بتنفيذ استراتيجية البنك الطموحة للنمو، والتي ترتكز على المرونة والابتكار، لافتاً إلى تطلع البنك إلى تحقيق المزيد من الإنجازات لجعل 2024 عاماً حافلاً بالنجاحات الإضافية.

وأوضح السلاوي أن الفترة المقبلة ستشهد تركيزاً أكبر على تحقيق نمو متميز في مختلف قطاعات الأعمال، آخذاً في الاعتبار احتياجات جميع شرائح العملاء والمتغيرات الاقتصادية، منوهاً إلى التركيز على تحقيق الأولويات الاستراتيجية ودراسة وتقييم الفرص الاستثمارية التي تضمن النمو السريع وزيادة حصته السوقية.

وذكر أن البنك يعمل على طرح العروض والحملات الترويجية على مدار العام، من أجل مكافأة العملاء على ثقتهم به، وجذبهم للاستفادة من حلوله المتنوعة عند إجراء معاملاتهم المالية والمصرفية باستمرار.

حضور مجتمعي

وقال السلاوي إن «الأهلي الكويتي- مصر» يعمل أيضاً على تعزيز برنامجه للمسؤولية الاجتماعية، بحيث يشارك في رعاية العديد من الفعاليات والمبادرات الصحية والتعليمية والرياضية والثقافية وغيرها، بالتعاون مع الجهات والمؤسسات المختلفة في جميع القطاعات، مشدداً على أن هذه المشاركات تسهم بتعزيز حضور البنك، وتساعد في الحفاظ على مكانته الرائدة بين أوساط جميع فئات المجتمع المصري.

أهداف طموحة وجوائز عالمية

واستمراراً لمسيرة نجاح البنك على مدار السنوات التسع الماضية، فإنه سيواصل وضع أهداف طموحة لعام 2024 وما بعدها، لتعزيز الأداء وتسريع النمو وزيادة الربحية مع الحفاظ على معايير الحوكمة وتطبيق أفضل الممارسات المصرفية.

وتم الاعتراف بالأداء القوي والمتميز لـ «الأهلي الكويتي- مصر»، ومعدلات النمو الملحوظة التي حققها منذ بدء عملياته في السوق المصرفي المصري من قِبل عدة مؤسسات مصرفية دولية، حيث نال العديد من الجوائز المرموقة، آخرها جائزة أفضل بنك للتجزئة في مصر خلال حفل مجلة ميد العالمية للتميز المصرفي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجائزة البنك الأسرع نمواً في مصر من مجلة إنترناشيونال بيزنس.

معرفي: «الأهلي - مصر» يواصل تنفيذ خطة التحول الرقمي في عملياته التشغيلية ومواكبة التطورات في الصناعة المصرفية

back to top