«عمومية عقارات الكويت» تقر توزيع 4% نقداً و6% أسهم منحة

الذربان: نتائج الشركة المالية تعكس تنوع محافظها واستثماراتها العقارية وتطور أدائها
• البحر: عززنا قائمة مشاريعنا داخل الكويت وخارجها وطرحنا منتجات جديدة وأدخلنا نشاطاً لقائمتنا

نشر في 01-06-2024
آخر تحديث 01-06-2024 | 17:47
إبراهيم الذربان وطلال البحر
إبراهيم الذربان وطلال البحر

بنسبة حضور بلغت 73.3 في المئة عقدت شركة عقارات الكويت جمعيتها العمومية السنوية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

ووافق مساهمو الشركة على جميع البنود المدرجة على جدول أعمال الجمعية، بما في ذلك توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 4 في المئة للسهم الواحد، وأسهم منحة بنسبة 6 في المئة، بواقع 6 أسهم لكل 100 سهم، للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة، كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له يوم 25 يونيو 2024، وتاريخ التوزيع 2 يوليو 2024.

وتحدث إبراهيم صالح الذربان، رئيس مجلس ادارة «عقارات الكويت» عن نتائج الشركة المالية لعام 2023، وقال: «تعكس النتائج المالية لعقارات الكويت تنوع محافظها واستثماراتها العقارية وتطور أدائها. في 2023، حققت الشركة أرباحا بلغت 11.29 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، مقارنة بأرباح بلغت 7.27 ملايين لسنة 2022، أي ما يعادل 12.30 فلسا للسهم مقارنة بمبلغ 7.92 فلوس للسهم عام 2022. وزادت الإيرادات التأجيرية الى مبلغ قدره 28.6 مليونا مقارنة بمبلغ 27.6 مليونا عام 2022، وبلغت موجودات الشركة مبلغ 393.4 مليونا، مقارنة بمبلغ 360.5 مليونا لعام 2022».

الذربان: مستمرون في تطبيق خططنا الهادفة للتوسع في الاستثمار بالإصول المدرة للدخل

وأضاف الذربان: «مستمرون في تطبيق خططنا الهادفة إلى التوسع في الاستثمار في الأصول المدرة للدخل وأصول التنمية واستكشاف والتنوع في فرص استثمارية ومشاريع داخل الكويت وخارجها ذات عوائد مجزية وقيمة لمساهمينا».

من جانبه، صرح طلال جاسم البحر، نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في الشركة، بأنها عززت قائمة مشاريعها داخل الكويت وخارجها خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، وطرحت منتجات جديدة، وأدخلت نشاطا جديداً الى قائمة أنشطتها.

وأضاف: «دخلنا قطاع الصحة واللياقة البدنية، عبر شركتنا التابعة أكتيف القابضة، والتي افتتحت عدة مرافق صحية متنوعة في عامها الأول من العمليات، ووقعنا مذكرة تفاهم لشراكة استراتيجية مع شركة سنام العقارية لإطلاق منتجات عقارية متوافقة مع احكام الشريعة الإسلامية، تسمح بتوزيع أرباح دورية للمساهمين. وافتتحنا فندق الرقعي تاور والذي يحقق معدلات اشغال مرتفعة، ونعمل حاليا على تطوير الجزء التجاري المحاذي للفندق. واستكمالا لنجاح الشركة في تقديم حلول اسكانية ووضع معايير جديدة لتطوير المجمعات السكنية المتكاملة، بدأنا بتطوير مشروع سكن للعمالة في صبحان. وأخيرا، أعدنا افتتاح مجمع ارابيلا في منطقة البدع على طريق التعاون، بمكونات رئيسية ثلاثة، فندق شاطئ أرابيلا، من فئة الخمس نجوم، والجزء التجاري من مقاه ومطاعم، بالإضافة الى معهد صحي واستديو رياضي، ومواقف متعددة الأدوار».

الإمارات العربية المتحدة

شهد مشروع دوموس السكني نموًا ونجاحًا ملحوظًا في عام 2023. وحقق دوموس (3)، الذي تم الانتهاء منه في نهاية عام 2023، نسبة إشغال كاملة، وانتهت الأعمال الإنشائية لمشروع دوموس (4)، كما تسير الأعمال الإنشائية الخاصة بدوموس (5) وفق المخطط حيث من المخطط استكمال اعمال البناء نهاية الربع الثاني من عام 2025.

وشهد فندق Th8 Palm Dubai Beach-Vignette Collection، عامًا تحوليًا، حيث ركز Th8 على تنفيذ إستراتيجية تهدف إلى جذب العائلات وتزويدهم بتجارب لا تنسى. وتم إطلاق جزء من الوحدات السكنية في Th8 وبيعها بنجاح، الأمر الذي يعكس الزيادة في الطلب على هذه المنتجات العقارية في سوق دبي.

مشاريع الولايات المتحدة الأميركية

بدأت أعمال البناء في مشروع 501 First Residences السكني، وتم إحراز تقدم كبير في البناء العمودي. وأظهر فندق يوتل ميامي تقدمًا مثيرًا للإعجاب نحو الاستقرار في أول عام كامل من التشغيل. كما أظهر فندق يوتل نيويورك مرونة ونمواً ملحوظين طوال عام 2023، على الرغم من التحديات التي يفرضها التعافي المستمر من الوباء العالمي في السوق.

البحر: سنعمل على توسيع وجود «دوموس» في المنطقة والاستفادة من نجاح «أكتيف» في مجال الصحة واللياقة البدنية

واختتم البحر بالقول: «الى جانب التركيز على تعزيز أصولنا واستثماراتها الحالية، والتوسع في أنشطة جديدة داخل الكويت وخارجها لتحقيق عوائد مجزية لمساهميها، ستعمل شركة عقارات الكويت على توسيع تواجد دوموس في المنطقة، كذلك الاستفادة من نجاح شركة أكتيف القابضة في مجال الصحة واللياقة البدنية، لبناء منصة تنطلق منها الشركة نحو التوسع في المنطقة، كذلك استكشاف الفرص المجدية للاستحواذ على استثمارات عقارية استراتيجية في أسواق المنطقة والاسواق الأميركية مع مجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين. نأمل أن تحقق الشركة نتائج جيدة للمساهمين عام 2024».

الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية

تظل شركة عقارات الكويت ثابتة في مهمتها المتمثلة في إعادة تحديد معايير الممارسات التجارية المسؤولة والمستدامة عبر سلسلة القيمة بأكملها. يعد إطار العمل البيئي والاجتماعي والحوكمة (ESG) المحدث والواضح بمثابة شهادة على التزام الشركة الثابت بإنشاء قيمة دائمة لأصحاب المصلحة والمجتمعات والكوكب.

وتستمر الشركة بالالتزام مستقبلا بتعزيز الاستدامة في جميع جوانب عملياتها، وستواصل الاستثمار في الطاقة المتجددة، وتوسيع جهود التنوع والشمول، وتعزيز ممارسات الحوكمة الخاصة بها. ومن خلال التعاون مع أصحاب المصلحة والابتكار المستمر، تهدف عقارات الكويت إلى إحداث تأثير بيئي واجتماعي واقتصادي إيجابي من أجل مستقبل مستدام.

back to top