«جابر للقوات المسلحة» تشخص سرطان البروستاتا بأحدث تقنية

نشر في 01-06-2024 | 18:20
آخر تحديث 01-06-2024 | 19:34
استخدام خاصية الانصهار بين صورتي الرنين المغناطيسي والسونار من أجل أخذ الخزعات
استخدام خاصية الانصهار بين صورتي الرنين المغناطيسي والسونار من أجل أخذ الخزعات

كشف رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم أن شعبة جراحة المسالك البولية بالمستشفى تستخدم تقنية جديدة لتشخيص سرطان البروستاتا بدقة أكبر، باستخدام خاصية الانصهار بين صورة الرنين المغناطيسي للبروستاتا، مع صورة السونار للبروستاتا، من أجل أخذ عينات وخزعات من البروستاتا من منطقة العجان لتشخيص الورم، وهو ما يؤدي إلى تقليل نسبة الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

وقال الغانم، في تصريح صحافي، إن التقنية الحديثة التي يوفرها المستشفى تعد من أحدث التقنيات العالمية في الوقت الحالي، مشيرا إلى أنها تتميز بدقة التشخيص، ومن ثم فهي تساعد الطبيب بدرجة كبيرة في تشخيص نوع الورم، والبدء بخطة العلاج بشكل مباشر، وأضاف أن ورم البروستاتا بطيء النمو في الغالب، ولكن لدى نسبة بسيطة من المرضى يكون شرسا وسريع الانتشار، لذا وجب التوعية به لإنقاذ حياة آلاف البشر.

وأضاف أن أسباب هذا السرطان غير واضحة، وللوراثة دور في نسبة حدوثه، حيث تتضاعف النسبة في الأقارب من الدرجة الأولى، إضافة إلى التقدم بالعمر، والتوزيع الجغرافي والمكاني، ويعد أكثر انتشارا في الولايات المتحدة وافريقيا وأوروبا عن آسيا والشرق الأوسط، داعيا الرجال البالغين 50 عاما إلى ضرورة الكشف الدوري والقيام بالفحوصات اللازمة على البروستاتا.

back to top