«التربية»: 59 ممارسة لطباعة الكتب الدراسية

تبحث تعديل لائحة النظام المدرسي بمشاركة المعلمين وأولياء الأمور
• طلبة الـ 12 يواصلون اختباراتهم بـ «الفيزياء» للعلمي و«التاريخ» للأدبي

نشر في 01-06-2024
آخر تحديث 01-06-2024 | 19:54
مبنى وزارة التربية
مبنى وزارة التربية

يواصل طلاب الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والتعليم الديني أداء اختباراتهم، حيث يختبر طلبة القسم العلمي بمادة الفيزياء، بينما يختبر طلبة الأدبي في التاريخ، وطلبة التعليم الديني في مادتي «الإنجليزية» و«الفرنسية» لطلبة البعوث.

إلى ذلك، أعلنت الجهات المختصة في «التربية» طرح 59 ممارسة لطباعة الكتب الدراسية للعام الدراسي المقبل 2025/2024، والتي تأتي من إجمالي 69 ممارسة خاصة بطباعة الكتب المدرسية قررت الوزارة طرحها على دفعات.

وقالت مصادر تربوية لـ «الجريدة» إن الوزارة طرحت هذه الممارسات، والتي تضاف إلى 10 ممارسات تم طرحها قبل أسبوع، موضحة أن المتبقي هو ممارستان سيتم طرحهما قريبا لاستكمال طباعة جميع الكتب المدرسية للعام الدراسي المقبل.

وأضافت المصادر أن الممارسات محدودة على الممارسين المعتمدين لدى الوزارة، لافتة إلى أنه يجب تسليم وثيقة العطاء خلال 10 أيام عمل من تاريخ نزول الإعلان في الجريدة الرسمية.

من جانب آخر، تبحث «التربية» إدخال تعديلات على لائحة النظام المدرسي، حيث طلبت وكيلة التعليم العام بالتكليف، حصة المطوع، من مديري المناطق التعليمية والتعليم الديني العمل على تعميم نموذج استبانة بشأن تعديلات لائحة النظام المدرسي، موضحة أن الاستبانة متاحة للتعبئة خلال الفترة من 27 مايو الماضي حتى 6 الجاري.

وأضافت أنه «نظرا لأهمية تطوير اللوائح والنظم والإجراءات المعمول بها في البيئة المدرسية، وضرورة مشاركة الرأي العام والميدان التربوي، فإنه تم العمل على إشراك أكبر فئة من الشرائح من مديري عموم، ومديري شؤون تعليمية، ومراقبي المراحل الدراسية، ومراقبي الامتحانات وشؤون الطلبة، و60 مدير مدرسة ومساعد مدير مدرسة ثانوية، و60 من المرحلة المتوسطة، و30 من الابتدائية، إضافة إلى 50 معلما من كل منطقة تعليمية، و20 اختصاصيا اجتماعيا ونفسيا، و100 من أولياء الأمور من كل منطقة تعليمية».

تركيب وصيانة السبورات التفاعلية



طالبت مديرة إدارة نظم المعلومات، المهندسة هدى المطيري، وكيل الوزارة بالتكليف، منصور الديحاني، بالإيعاز لمن يلزم بتسهيل مهمة المتعهد لتنفيذ عقود استئجار ونقل وتركيب وتشغيل وصيانة السبورات التفاعلية وملحقاتها في المدارس والمواقع التابعة للوزارة، لافتة إلى أن العمل سيتم خارج أوقات الدوام الرسمي.

back to top