«ميد العالمية»: «بوبيان» ضمن أكبر 100 شركة بالمنطقة في 2024

البنك احتل المركز الثالث محلياً والـ 49 إقليمياً بقيمة سوقية بلغت 8.3 مليارات دولار • الماجد: مكانة تؤكد النمو والأداء الإيجابي لجميع المؤشرات وتعزز ثقة المساهمين والمستثمرين

نشر في 02-06-2024 | 12:00
آخر تحديث 02-06-2024 | 18:56
نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي عادل الماجد
نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي عادل الماجد

احتل بنك بوبيان المركز الثالث محلياً ضمن قائمة أكبر 100 شركة مدرجة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024 من حيث القيمة السوقية والتي بلغت 8.3 مليارات دولار، إلى جانب وجوده في المركز الـ49 إقليميا في نفس القائمة من مجلة ميد العالمية، كنتيجة للنمو والأداء الإيجابي لجميع المؤشرات المالية للبنك مؤخراً.

بهذه المناسبة، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد: «يعمل بوبيان بصورة مستمرة على تعزيز مكانته المميزة في السوق المالي والمصرفي المحلي والإقليمي، وهو ما تؤكده التقديرات والتصنيفات المرموقة لتعكس معززات الثقة التي بات يتمتع بها البنك من قبل المساهمين والمستثمرين».

وأردف الماجد: «إن وصول البنك إلى المركز الثالث محلياً من حيث القيمة السوقية هو تأكيد لنجاح الاستراتيجية التي انتهجها خلال السنوات الأخيرة، سواء التي تتعلق بالسوق المحلي أو التوسع المدروس خارجياً»، مضيفاً «أن تصنيف مجلة ميد جاء بعد تحليل تفصيلي للأداء ومعدلات النمو لبوبيان خلال الفترة الماضية، والتي اقترنت وبشكل وثيق باستراتيجية خمسية جديدة أسهمت في الدفع بالأداء المالي والتشغيلي للمجموعة كلها».



وكان البنك أنهى الربع الأول من العام الحالي محققا أرباحا تشغيلية بلغت 31.7 مليون دينار، وتحقيق أرباح صافية بلغت 25 مليونا، بزيادة 21% عن العام الماضي، وبلغت ربحية السهم 5.2 فلوس.

وشهدت جميع المؤشرات نمواً ملحوظاً، حيث زادت أصول البنك إلى 8.7 مليارات دينار، بنسبة نمو 8% مقارنة بالعام السابق، كما بلغت محفظة التمويل 6.5 مليارات، بنسبة نمو 8%، وبلغت الإيرادات التشغيلية 61.6 مليونا بنسبة نمو 17%، كما ارتفعت الحصة السوقية للبنك من التمويل المحلي إلى 11.6%. وتضم مجموعة البنك حاليا ثلاثة بنوك هي: بوبيان وبنك لندن والشرق الأوسط وNomo Bank، الذراع الرقمية للمجموعة، بجانب 3 شركات: إحداهما للتأمين التكافلي، وبوبيان كابيتال للاستثمار، وبوبيان ناشيونال للخدمات، ليستكمل بوبيان استراتيجية التوسع المحلي والدولي. وخلال توسعه الإقليمي، أسس «بوبيان» شركة تابعة لبنك لندن والشرق الأوسط (BLME) في السعودية بجانب مقراته في كل من لندن ودبي، ليمتلك ما يقارب 71% من أسهم BLME الحالية.

وتماشياً مع التوجهات الاستراتيجية لتعزيز الحضور العالمي لبنك بوبيان، والتركيز على الخدمات المصرفية الرقمية، تأسس Nomo Bank، العلامة التجارية المستدامة في الكويت والمملكة المتحدة، كأول بنك رقمي إسلامي عالمي، وهو ما نجح Nomo في تقديمه كمنصة خدمات وحلول رقمية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، تخطو وبثبات نحو التوسع في الأسواق الخليجية محققاً مزيداً من الانتشار.

وتعد مجلة ميد العالمية إحدى أهم المؤسسات الرائدة في عالم الأعمال على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تقديم التقارير والتحليلات وقواعد البيانات الاقتصادية المتخصصة.

back to top