قررت مجموعة أوبك+ تمديد تخفيضات الإنتاج حسب إعلان التعاون حتى نهاية 2025. وذكر بيان تلقّى موقع «العربية» نسخة منه، أنه تم الاتفاق على تمديد مستوى الإنتاج الإجمالي، من البترول الخام، للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، اعتباراً من 1 يناير 2025 حتى 31 ديسمبر من العام نفسه.

وتم تمديد مدة التقييم، الذي تجريه المصادر الثلاثة المستقلة، حتى نهاية نوفمبر 2025، والاسترشاد بهذا التقييم في تحديد مستويات الإنتاج لعام 2026.

Ad

ويضم تحالف أوبك+ دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودولا أخرى من بينها روسيا، وسيقرر سياسة الإنتاج الخاصة به لبقية عام 2024، وربما العام المقبل.

وتخفض «أوبك+»، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودولا منتجة متحالفة معها، الإنتاج حاليا بإجمالي 5.86 ملايين برميل يوميا، أو ما يعادل نحو 5.7 بالمئة من الطلب العالمي.

وتشمل التخفيضات 3.66 ملايين برميل يوميا من أعضاء «أوبك+» سارية حتى نهاية هذا العام، وتخفيضات طوعية حجمها 2.2 مليون برميل يوميا لبعض الأعضاء سارية حتى نهاية يونيو الجاري، بينما سيتم زيادة إنتاج 3 من دول المجموعة هي الإمارات وروسيا ونيجيريا.

وكان مقررا أن ينتهي أجل التخفيضات الإضافية هذا الشهر.

والدول التي تنفذ خفضا طوعيا هي السعودية والإمارات والجزائر والعراق وكازاخستان والكويت وعُمان وروسيا.

وأجرت «أوبك+» سلسلة من التخفيضات منذ أواخر 2022، وسط زيادة في إنتاج الدول غير الأعضاء، مثل الولايات المتحدة ومخاوف إزاء الطلب في ظل ارتفاع أسعار الفائدة.

«العربية. نت»