نستكمل في ما يلي الجزء الثاني من الملحوظات المتعلقة بكتاب «نوادر مكتبة د. عبد المغني».

14- مع دخول الكويت في خمسينيات القرن العشرين واكتساب البلاد تدريجيا الشهرة في العالم العربي والإعلام الدولي بدأ يتزايد اهتمام الرحالة الغربيين بزيارتها، ففي عدد ديسمبر 1952 خصصت مجلة «ناشيونال جيوغرافيك» الأميركية مقالا عن «ازدهار الكويت» boom time in kuwait وتحدثت المجلة الجغرافية الشهيرة عن الكويت كنجم في المنطقة الخليجية والعالم العربي مستفيدة من ثراء البترول والمجتمع الجديد والقوى العاملة المهاجرة وسياسة الانفتاح على الدول العربية والغرب.

Ad

ومن دلائل الاهتمام الغربي أن كتاب النوادر يتضمن الحديث عن كتاب صدر في «السويد» يتناول رحلة بالسيارة من السويد إلى الكويت Im Auto Nach Kuwait من تأليف Max Reisch عام 1953 في 247 صفحة باللغة الألمانية.

15- وتحتوي مكتبة، د.العبدالغني على دواوين الشاعر الكويتي المعروف «محمود شوقي الأيوبي» ومنها «الموازين» 1953 و«الأشواق» 1955 و«رحيق الأرواح» 1955 و«هاتف في الصحراء» في العام نفسه، وكلها من مطبوعات القاهرة ومطبعة «العهد الجديد للطباعة».

16- ويشير كتاب النوادر إلى مجموعة من أعداد «مجلة الإرشاد» التي أصدرها «الإخوان المسلمون» في الكويت عبر «جمعية الإرشاد الإسلامية»، ومن أفضل المراجع الصادرة في الكويت عن تاريخ «جمعية الإرشاد» وتطورها ونهايتها كتاب من بحث وإعداد «د.علي فهد الزميع» وترجمة «بدر ناصر المطيري» في جزأين، الكويت، دار نهوض 2018، info@nohoudh.com بعنوان «الحركات الإسلامية السنية والشيعية في الكويت وتطورها الفكري والتاريخي»، وأصل الكتاب رسالة دكتوراه في جامعة «اكستر البريطانية» عام 1988 بعنوان «التطوير الفكري والتاريخي للحركة الإسلامية في الكويت 1950-1981».

The Intellectual And Historical Development of the Islamic movement in kuwait 1950 -1981.

وهو كتاب قيم شامل وموثق يستحق الثناء على ما بذل في إعداده وتصنيفه من عناء وفي الكتاب قسم (80- 103) عن «جمعية الارشاد الإسلامي».

كانت هذه الجمعية بالغة الأهمية في مستقبل عمل الإخوان بالكويت تمثل في لقاء ببغداد جمع بين «عبدالعزيز علي المطوع» وهو «تاجر كويتي ذو ميول دينية» يقول د.علي فهد الزميع في كتابه «الحركات الإسلامية» وبين محمد أحمد عبدالحميد وهو مدرس مصري يعمل في بغداد.

ويضيف د.الزميع «تم اللقاء في عام (1941م) وأعجب عبدالعزيز المطوع بالمدرس الذي كان عضوا بجماعة الإخوان في مصر وداعية متحمسا لأفكارها ومبادئها، وبعدها أرسل محمد أحمد عبدالحميد نيابة عن عبدالعزيز المطوع طلب انضمام للعضوية ورسالة تعريف إلى الإمام حسن البناء مرشد الجماعة». (ص81).

ويواصل د.الزميع نقله لتفاصيل المقابلة الشخصية مع عبدالعزيز المطوع في 29/9/1986، و3/10/1986 فيقول شارحا بداية تأسيس جماعة الإخوان في الكويت بعد إشراكه لشقيقه «عبدالله» في الحركة يقول «د.الزميع»: «بعد انضمام عبدالعزيز الى الإخوان تواصلت المراسلات بينه وبين البنا حتى زيارته لمصر في عام 1945م، حيث التقى بحسن البنا وخالط الإخوان، واأمضى شهر رمضان كاملا معهم ثم غادر القاهرة الى مكة، فبقي حتى موسم الحج حيث التقى بحسن البنا مرة أخرى، والتقى حاجا كويتيا آخر هذه المرة هو عبدالله علي المطوع، (الأخ الأصغر لعبدالعزيز) بالبنا والذي تأثر وأعجب كثيرا بفكره».

واستفادت الجماعة الإسلامية الوليدة من جهود مصرية أخرى في نشر الدعوة في الكويت والمنطقة الخليجية المحيطة بها يقول د.الزميع: «كان هناك في الفترة نفسها من عقد الأربعينيات من بين المدرسين الموفدين الى الكويت كأعضاء في البعثة المصرية عدد من المعجبين والمناصرين للإخوان في مصر، وقد ساعد ذلك في بث سمعة طيبة عن الحركة في الكويت، وكان من أبرز هؤلاء المدرسين عبدالعزيز أحمد جلال مدرس اللغة الانكليزية الذي يقال إنه قدم الى الكويت لنشر فكر الإخوان كما فعل أتباع آخرون ممن أرسلهم البنا لزيارة العراق والكويت والبحرين واليمن لهذا الغرض خاصة، حقق هذا المدرس الإخواني رسالته بطرق شتى منها الاتصال الشخصي وتوزيع مجلة الإخوان الأسبوعية وإلقاء المحاضرات». (الحركات الإسلامية ج1، ص81).

17- ونعود الى محتويات كتاب «النوادر» فنجد كتابا صادرا عام 1953 عن العلاقات الكويتية المصرية بعنوان مدهش هو «الكويت المدينة الفاضلة (سويسرا الشرق)».

الكتاب يتحدث عن زيارات الشيخ عبدالله الجابر المتعددة لمصر بالصور، وعلى غلاف الكتاب الواقع في 280 صفحة ومن إعداد عبدالكريم محمد صورة للرئيس المصري محمد نجيب مرحبا بالشيخ عبدالله الجابر تحت صورة للشيخ عبدالله السالم وعلم الكويت.

18- وفي الصحفة التالية ص60 نجد كتيبا فيه «القانون الأساسي لنادي الخريجين بالكويت» المؤسس سنة 1953، ونجد كتابا مدرسيا بالغ الأهمية بعنوان «مذكرات التربية الوطنية» للسنة الرابعة الابتدائية مطبوعا عام 1953 من تأليف المدرس بثانوية الشويخ «قاسم عبدالعزيز»، وناظر مدرسة قتيبة الابتدائية، و«حمد الرجيب» ناظر مدرسة الصباح الابتدائية، الكتاب كما ذكرنا مطبوع عام 1953 وكنت سنتها تلميذا في تلك المدرسة.

ماذا جاء في ذلك الكتاب من مفاهيم «التربية الوطنية»؟ وكيف جرى التأسيس السياسي للطلاب آنذاك؟ مرة أخرى نرجو د.عبدالمغني أن يخبرنا عن بدايات مناهج التربية الوطنية في مدارس الكويت!

19- لست متأكدا من أن المؤلفين «محمود قلعجي» و«قدري قلعجي» من الأقارب لكنهما كانا ممن اهتم بتاريخ الكويت وتأليف الكتب في هذا المجال، من هذه الكتب التي يشير إليها د.عادل العبدالمغني كتاب «الكويت الحديثة» الذي صدر عام 1955 في 162 صفحة من تأليف «محمود قلعجي»، ويقول عنه د.العبدالمغني إنه «سجل بالصور النادرة لمختلف أوجه النشاطات في الكويت وخاصة عن الشخصيات في المجتمع الكويتي»، كل تلك الصور قد تكون أكثر ندرة بعد مضي 70 سنة ونيفا عليها!

20- من كتيبات النوادر التي تلفت النظر كتيب بعنوان «رحلة المرحوم الشيخ عبدالله الخلف الى الحج»، لصاحبها الشيخ عبدالله خلف الدحيان، يقع الكتيب في 8 صفحات وهو عبارة عن قصيدة طويلة، يقول د.العبدالمغني «عدد أبياتها 156 بيتا كتبها المؤلف عن رحلته للحج في عام 1324هـ الموافق 1906 وقد حج الكثيرون قبل ذلك التاريخ وبعده ولا يزالون... ولكن كم منهم وصف حجه شعرا أو نظما كما فعل الشيخ الدحيان؟ للشيخ كتيب آخر بعنوان «مناسك الحج».

21- ومن مواد وكتيبات «النوادر» التي كانت من «المستجدات»، كتيب عن «محاضرة الأستاذ صلاح الدين البيطار حول الاحلاف في عصر الذرة»، والكتيب في 40 صادر عام 1955 وفيه تفاصيل محاضرة ألقيت في النادي الثقافي القومي بالكويت، والكتيب من مطبوعات النادي وقامت بطبعه «مطبعة الكويت».

22- ومن نوادر المطبوعات بلا شك ربما الديوان الأول من أشعار «الشيخ عبدالله النوري» المطبوع في «مطبعة مقهوي» عام 1955 في 103 صفحات بعنوان «ديوان من الكويت».

23- وضمن النوادر العديد من تقارير وميزانيات وقوانين الشركات ومجالس الإدارات من بينها تقرير مجلس إدارة شركة الكويت للسينما لسنة 1956 ويقول مؤلف النوادر إن هذا «أول تقرير إداري ومالي تصدره الشركة منذ بداية التأسيس في عام 1954.

24- ومن الكتيبات نشير الى عملين أدبيين للأديب المعروف فاضل خلف «في الأدب والحياة» من مطبوعات «المطبعة النموذجية في مصر» عام 1956 و«أحلام الشباب» المطبوع عام 1955 في «المطبعة المباركية» في بيروت.

25- من نوادر الكتب كراس طبعته «معارف الكويت» خلال عام 1955- 1956 بعنوان «الأناشيد الملحنة الفائزة» من «مطابع ابن زيدون في دمشق»، ويقول د.عادل العبدالمغني عنه «في العام الدراسي

(1955- 1956) أعلنت معارف الكويت، أي وزارة التربية، مسابقة كبرى للمدرسين والمدرسات في مدارس الكويت للتقدم بما لديهم من أفضل القصائد المدرسية التي تصلح أناشيد مدرسية وكانت القصائد الفائزة قد تم تلحينها لاحتفالات المدارس المختلفة».

26- ومن الوثائق التي جمعها د.عادل عبدالمغني نماذج من سجل حصر المباني لتعداد السكان عام 1957 ويضم السجل 20 صفحة، ويضيف أن السجل تسجيل لعدد المباني القائمة وملاكها وساكنيها وطبيعة وجودها، وورد ذكر نوع المبنى بالآتي (منزل- خيمة- عشة- مستشفى- مدرسة- مسجد... إلخ) وذلك لإحصاء كل ما هو موجود في الكويت.

27- ومن يتساءل متى بدأ توزيع إمساكية رمضان من قبل الشركات، فالجواب أن من أوائل هذه الشركات الخطوط الجوية الكويتية عندما قامت بتوزيع إمساكية شهر رمضان لعام 1376- 1957 في 30 صفحة مع «أحاديث ومعلومات ونصائح رمضانية» من إعداد الشيخ عبدالعزيز حمادة، وطباعة وكالة ماس بدمشق، هدية من الخطوط الجوية الكويتية.