استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس، السفير الصيني لدى طهران، على خلفية موقف بكين الداعم للإمارات في قضية الجزر الثلاث، في حين لوّحت وكالة نور نيوز الناطقة باسم المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني بإعادة النظر في موقف طهران من تايوان.

وسلّمت وزارة الخارجية الإيرانية للسفير الصيني مذكرة احتجاج إثر «تكرار الحكومة الصينية تأييدها للادعاءات التي لا أساس لها من الصحة في الفقرة 26 من البيان الختامي للاجتماع المشترك بين الصين والإمارات العربية المتحدة».

Ad

وذكّرت «الخارجية» في مذكرة الاحتجاج بـ «العلاقات الخاصة والمميزة بين إيران والصين، وأن احترام الدول ووحدة أراضيها أصل ثابت في العلاقات الدولية، وأكدت انتماء الجزر الثلاث للأراضي الإيرانية للأبد، وأن طهران ترفض بشكل قاطع أي ادعاء أو مطالبة بهذا الشأن من أي طرف كان».

وكانت كل من الإمارات والصين، أصدرتا بيانا مشتركا بمناسبة زيارة دولة قام بها الشيخ رئيس الإمارات محمد بن زايد إلى بكين استغرقت يومين.

وجاء في الفقرة 26 من البيان الختامي المشترك الذي أصدره البلدان: «عبرت الصين عن دعمها لمساعي دولة الإمارات للتوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وذلك من خلال المفاوضات الثنائية وفقا لقواعد القانون الدولي ولحل هذه القضية وفقا للشرعية الدولية».

وتتمتع الجزر الثلاث، بمميزات استراتيجية مهمة، فالجزر في موقعها وأهميتها أشبه بالصمام الذي يشرف على الشريان المائي والملاحي الذي يمثله الخليج المرتبط ببحر العرب والمحيط الهندي من جهة الشرق والبحر الأحمر من جهة الغرب.

في المقابل، قالت «نور نيوز»، إن تكرار «دعم حكومة الصين للادعاءات التي لا أساس لها من الصحة الواردة في الفقرة 26 من البيان الختامي للاجتماع المشترك للصين والإمارات هو بالتأكيد إجراء غير مثمر، ويتطلب ردا جديا، بما في ذلك إعادة النظر في موقف إيران فيما يتعلق بتايوان».

وكانت إيران انتقدت البند الخاص بالجزر الثلاث في «إعلان البحرين» الصادر عن القمة العربية التي عقدت في المنامة الشهر الماضي.