جامعة الكويت: 15 يوليو انطلاق طلبات الالتحاق بالفصل الأول إلكترونياً

دعوة الفئات غير مستحقة التقديم عبر الإنترنت إلى المراجعة بدءاً من 18 يوليو

نشر في 03-06-2024 | 12:28
آخر تحديث 03-06-2024 | 20:20
جامعة الكويت
جامعة الكويت

أعلن القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. فاضل عزيز، بدء عملية تقديم طلبات الالتحاق بجامعة الكويت إلكترونياً للفصل الدراسي الأول 2025/2024 اعتباراً من 15 يوليو المقبل واستمرارها حتى 25 من الشهر ذاته.

وصرح عزيز بأن الفئات التي يحق لها التقديم في هذه الفترة تتمثل في الطلبة مستوفي شروط القبول من الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني دول مجلس التعاون والمقيمين بصورة غير قانونية من غير أبناء الكويتيات، خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والمدارس الأميركية، فضلاً عن خريجي المدارس الإنكليزية والمتوقع تخرجهم منها (من مدارس الكويت فقط).

أما الطلبة من الفئات غير المذكورة، فأفاد بأنه يمكنهم تقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بمدينة صباح السالم الجامعية خلال الفترة من 18 حتى 25 يوليو المقبل أثناء ساعات الدوام الرسمي، وفقاً للخطة الزمنية المحددة.

وأوضح عزيز أن القبول في جميع تخصصات الجامعة يتم وفقاً للمعدل المكافئ عدا تخصصات كليتي العلوم والحقوق، مبيناً أن هذا المعدل يحسب وفقاً لأوزان محددة تختلف من كلية لأخرى في ضوء نتيجة الطالب في الشهادة الثانوية ونتائج اختبارات القدرات الأكاديمية.

قبول إلكتروني

وذكر عزيز أن عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للفصل الدراسي الأول للعام 2025/2024 ستكون باستخدام شبكة الإنترنت من خلال صفحة نظام القبول الإلكتروني على العنوان التالي: ‏http://portal.ku.edu.kw/admission، حيث يمكن للطلبة تقديم طلب الالتحاق بالجامعة من خلال هذا الموقع، علما أن فترة اعتماد القبول المعلنة بالخطة الزمنية للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات هي لخريجي الثانوية الأميركية والإنكليزية المتقدمين بطلبات التحاق على شبكة الإنترنت، ولا تشمل الطلبة خريجي النظام الموحد والمعهد الديني حيث سيتم اعتماد قبولهم آلياً.



ودعا الطلبة للاطلاع على طلب الالتحاق الخاص بهم لمعرفة المستندات المطلوبة منهم حسب نوع الشهادة الثانوية وفئة القبول، علماً بأنه يحق للجامعة إلغاء قبول أي طالب في حال عدم توفيره للمستندات المطلوبة أو تبين عدم صحة البيانات التي تم قبوله على أساسها وفقا لما حددته القواعد الأساسية للقبول والتحويل في الجامعة.

وأشار عزيز إلى أن هناك نسباً دنيا محددة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفين لشروط القبول المنصوص عليها تقل عن الحدود الدنيا للقبول في الجامعة، وهذه الحدود هي (65 في المئة) للقسم العلمي و(72 في المئة) للأدبي، على أن يقدم الطالب ضمن أوراقه شهادة إثبات إعاقة سارية المفعول من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة وتقارير طبية.

وتابع بأن على هؤلاء الطلبة مراجعة صالة القبول والتسجيل في مواعيد العمل الرسمية لتقديم طلبات التحاقهم بالجامعة للفصل الدراسي الأول 2024-2025.

أما إذا كانت نسبة الطالب 70 في المئة فأعلى للقسم العلمي و 78 في المئة فأعلى للقسم الأدبي فيمكنه التقديم إلكترونياً من خلال نظام تقديم طلبات الالتحاق على العنوان المذكور سلفاً.

«الثانوية الإنكليزية»

وأفاد عزيز بأن على طلبة المدارس الثانوية الإنكليزية المتوقع تخرجهم تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونياً خلال المواعيد المحددة، ومن ثم تقديم نتائجهم النهائية إلى عمادة القبول والتسجيل خلال يومي عمل من تاريخ إعلان نتائجهم، على أن يتم قبولهم وفقاً للحدود الدنيا المعلنة للكليات والتخصصات، مؤكداً أن فرصة هؤلاء الطلبة في القبول بالجامعة متساوية مع زملائهم الذين استكملوا أوراقهم خلال فترة تَسلُّم طلبات الالتحاق.

وأضاف أن هناك فترة خصصت للطلبة المحولين من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومنتسبي الجيش الكويتي والحرس الوطني وأكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية وطلبة المنح الثقافية اعتباراً من الأحد 14 يوليو وتستمر حتى 29 أغسطس المقبل.



back to top