25 مصوراً يشاركون في معرض «فوجي فيلم»

نشر في 04-06-2024
آخر تحديث 03-06-2024 | 18:13
جانب من المشاركين في المعرض
جانب من المشاركين في المعرض

في إطار فعالياتها وأنشطتها الثقافية، أقامت قاعة بوشهري في مقرها بالسالمية معرض فوجي فيلم لـ «x Gallery»، الذي جاء من منطلق الحرص على إبراز جوانب عديدة في الحياة، من خلال رصد الواقع في صور تتمتع بقدر كبير من الخيال الذي عزز تلك الصور وأعطى لها انطباعات عالمية متجددة، وذات أبعاد إنسانية عدة.

وبهذه المناسبة، قال المدير العام لمجموعة بوشهري للتصوير، نعمة الله قارح، إن المعرض هو الأول بالكويت لـ «فوجي فيلم»، ويقام في قاعة بوشهري، وعدد المشاركين فيه أكثر من 25 مصورا فوتوغرافيا من الكويت ودول العالم، مضيفا أن «هناك العديد من المهتمين بفن التصوير في الكويت، إضافة إلى أنهم موهوبون في هذا الفن، لذلك ارتأينا أن نعرض أعمالهم في معرض حتى يراها الجمهور»، وذكر أن بوشهري وكلاء لـ «فوجي فيلم» في الكويت منذ زمن بعيد، وأيضا اهتم بالتصوير منذ نحو 50 عاما وأكثر.

المشاركون

«الجريدة» التقت بعض المصورين المشاركين، وكانت البداية مع المصور جاسم المهنا، الذي قال إنه بدأ التصوير منذ عام 2006، ولديه اهتمام بتصوير الأشخاص، وأيضا يقوم برصد سلوك الناس، أما المصور عبدالله الحذران فذكر أنه يعتمد في تصويره على أكثر من عنصر منها اللحظة، والإضاءات التي تعتمد على الظل والضوء وغيرها، وأن نوع التصوير الذي يقوم به هو «تصوير الشارع»، مبينا أنه يشتمل على أنواع مختلفة.


بعض الأعمال المعروضة بعض الأعمال المعروضة

وقال د. سعود بوحمدي، الذي شارك بصورة التقطها من زنجبار، إنه بدأ التصوير عام 2003 كهواية إلى أن وصل للاحترافية في عام 2010، وذكر المصور فهد القبندي أنه بدأ التصوير في مرحلة الثانوية، وكان يشاهد العديد من الفيديوهات الخاصة بفن التصوير لأشهر المصورين في قناة يوتيوب، مبينا أنه الآن يقوم بتصوير الفيديوهات، إضافة إلى التصوير الفوتوغرافي.

بدوره، أفاد المصور حمد المضينان بأنه يقوم بتصوير حياة الشارع، موضحا أنه بدأ في مجال التصوير منذ عام 2016. وحول احترافية مجال التصوير يقول المضينان: «ليست صعبة ولكنها تعتمد بالدرجة الأولى على الممارسة»، لافتا إلى أنه يحب أن يلتقط الصور التي تتضمن قصصا. وذكر المصور أحمد العبدالله أنه شارك بصورة واحدة عن حياة الناس في الشارع، مبينا أنه يقوم بالتصوير منذ 10 سنوات.

حزمة من الرؤى

وتضمن المعرض أعمالا فوتوغرافية لمجتمع «فوجي فيلم» في الكويت والعالم، بكاميرات مصورين مختلفين، للتأكيد على أهمية الصورة الفوتوغرافية في حياة الفرد والمجتمع، من خلال ما تحتويه الصورة من معان ربما تغني عن قراءة مجلدات من الكتب. وأبرز المشاركين في المعرض من مصوري الكويت ودول عربية وأخرى أجنبية.

ورشة عمل

تجدر الإشارة إلى أنه أقيمت ورشة عمل مفتوحة عن التصوير المعماري قدمها المصور الفوتوغرافي محمد أشكناني، وهو أول مصور إكس معترف به رسميا من قبل «فوجي فيلم» المقر الرئيسي في اليابان.

back to top