توالت اليوم تهاني السفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدى البلاد بمناسبة تعيين سمو الشيخ صباح الخالد ولياً للعهد، ونيله ثقة سمو أمير البلاد.

وقال السفير القطري علي بن عبد الله آل محمود: «يشرفني أن أتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى سمو الشيخ صباح الخالد لنيله الثقة السامية من صاحب السمو، وتعيينه ولياً للعهد»، متمنياً له التوفيق والسداد لما فيه خير واستقرار وتطور ونماء دولة الكويت الحبيبة، وللشعب الكويتي الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.

Ad

ورفع سفير البحرين، صلاح المالكي، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى سمو الشيخ صباح الخالد على نيله الثقة السامية من سمو الشيخ مشعل الأحمد، بتعيينه وليا للعهد، مؤكدا أنه سيكون خير معين وعضيد لصاحب السمو بكل ما فيه مصلحة الكويت ورفعة شأن شعبها الشقيق، متمنيا له دوام التوفيق والسداد لحمل هذه الأمانة التي هو أهلٌ لها.

وقال: «يتمتع سموه بخبرة دبلوماسية وحنكة سياسية كبيرة زاخرة بالإنجازات والنجاحات في كل ما أسند له، كما يحظى سموه بشعبية واسعة بين مختلف أفراد الشعب الكويتي، ويتمتع بعلاقات جيدة ووطيدة مع مختلف الدول، وأنا على يقين وتفاؤل بأن الكويت ستشهد مزيدا من التطور والازدهار في العهد المشرق لسمو الأمير وولي عهده الأمين».

كما نوه المالكي بالعلاقات الوطيدة التاريخية والراسخة التي تجمع بين مملكة البحرين ودولة الكويت، والتي تجسدها روابط المحبة ووشائج القربى بين البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكداً ان «العلاقات الثنائية ستشهد مزيدا من التطور والنماء بفضل الدعم اللامحدود من قيادتي البلدين الشقيقتين والتي تزيد يوما بعد يوم».

من ناحيته، توجّه السفير المصري أسامة شلتوت بأصدق التهاني لسمو الشيخ صباح الخالد، داعيا المولى العلي القدير أن يسدد خطاه لما فيه مصلحة الكويت وشعبها الشقيق تحت القيادة الحكيمة والرشيده لسمو الأمير.

وأعرب شلتوت عن تطلّع «جمهورية مصر العربية إلى استمرار مسيرة التعاون المتميزة مع سمو ولي العهد، بهدف تعزيز العلاقات الأخوية وفرص التعاون والتنمية بين البلدين الشقيقين».

وبدورها، ذكرت السفيرة البريطانية بليندا لويس أنه «نيابة عن الحكومة البريطانية، أود أن أهنئ سموه على تعيينه ولياً للعهد»، مؤكدة أن «سموه يتمتع بسياسة خارجية وخبرة حكومية واسعة النطاق، والمملكة المتحدة تتطلع إلى العمل معه لتحقيق الأولويات المشتركة في مختلف المجالات».

من ناحيتها، أعربت السفيرة الأسترالية ميليسا كيلي عن تهانيها الحارة إلى سموه وتمنت له كل النجاح، مؤكدة أن سموه يتمتع بخبرة كبيرة، بما في ذلك تسلّمه منصب وزير الخارجية من 2011 إلى 2019 ورئيس الوزراء من 2019 إلى 2022.

من جانبه، قال السفير الباباوي يوجين مارتن نوجينت: «بالنيابة عن السفارة الباباوية - سفارة الفاتيكان في الكويت والكرسي الرسولي، يشرفني أن أعرب عن خالص التهاني لسمو الشيخ صباح الخالد على تعيينه ولياً للعهد»، معرباً عن ثقته التامة «بحكمة سموه في ممارسة ولايته الجديدة وفي المساهمة في تنمية وازدهار هذا البلد الجميل».

وتابع: «وإذ أقدّر العلاقات الثنائية الممتازة القائمة بين دولة الكويت والكرسي الرسولي والتي كانت السمة المميزة لعلاقاتنا على مدى السنوات الخمس والخمسين الماضية، أدعو الله أن يبارك سموه بالقوة والصحة وأن ينعم ببركات السلام والسعادة على دولة الكويت».

بدوره، قال السفير البلغاري ديميتار ديميتروف: «يسرّني ويشرّفني أن أتقدم بخالص التهاني القلبية لسموه لنيله ثقة صاحب السمو»، متمنياً لسموه التوفيق والسداد في أداء مهامه ومسؤولياته الجسام من أجل تحقيق ما يصبو إليه شعب الكويت الصديق في بناء عهد جديد وتحقيق مزيد من الازدهار والرقي».

وأضاف ديميتروف: «نقدر في بلغاريا عالياً الإسهام الذي قدمه سمو ولي العهد من أجل تعزيز وتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، ونحن حريصون على مواصلة تنمية هذه الأواصر الودية الوثيقة لمصلحة الشعبين الصديقين».

4 عقود بخدمة الوطن

من جانبه، أعرب سفير إيطاليا لورينزو موريني عن خالص التهاني وأطيب التمنيات لسمو الشيخ صباح الخالد بمناسبة تعيينه ولياً للعهد، في وقت قال السفير الهندي أدارش سويكا: «أتقدم بخالص التهاني والتبريكات إلى سموه بالمناسبة».

وأضاف سويكا: «بعد أن أمضى في خدمة الوطن أكثر من أربعة عقود، يحمل سمو ولي العهد معه قدرة وإمكانات كبيرة من الخبرة لقيادة البلاد في المستقبل، وتحت رعاية سموه نتطلع إلى تعميق العلاقة التاريخية ومتعددة الأوجه بين الهند والكويت، وأتمنى لصاحب السمو موفور الصحة والعافية والنجاح».

من ناحيته، قال السفير الهولندي لورنس ويستهوف: «يشرفنا بشدة أن نتقدم بأحر التهاني القلبية إلى سمو الشيخ صباح الخالد، مضيفا أن «هذه المناسبة المهمة هي مصدر فخر وسعادة كبيرين لشعب الكويت وخارجه، وننقل خالص تمنياتنا لصاحب السمو وهو يتولى هذا الدور المحوري، واثقين من تفانيه في تعزيز رفاهية وازدهار الكويت ومواطنيها»، آملاً أن «تتميز فترة ولايته بالقيادة الحكيمة، والمساعي الناجحة، وازدهار الكويت المستمر».

من ناحيته، ذكر السفير البلجيكي كريستيان دومز: «أود باسم جلالة الملك وشعب بلجيكا أن أتقدم بأحر التهاني والتبريكات إلى سمو الشيخ صباح الخالد، متمنياً له دوام الصحة والسعادة»، مضيفاً: «وبينما نحتفل بالذكرى الستين لعلاقاتنا الدبلوماسية مع دولة الكويت، أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن خالص تمنياتي بدوام التقدم والازدهار لشعب الكويت الصديق، وكذلك للعلاقات الودية بين بلدينا الصديقين، ونحن نتطلع إلى علاقات أقوى بينما نعمل معاً لمواجهة التحديات المستمرة والمشاركة في فرص المستقبل».

بدوره، أعرب سفير النمسا ماريان ألكسندر وربا عن تهنئة بلاده لسمو ولي العهد، متمنياً له النجاح في هذا الدور المهم.

وأضاف وربا: «تقدر النمسا شراكتها الاستراتيجية مع الكويت، وتتطلع إلى مواصلة تعزيز التعاون المشترك، كما تقدر الدور الحاسم الذي تلعبه الكويت كوسيط في المنطقة وعملها من أجل شرق أوسط ينعم بالسلام والرخاء. لقد أظهرت الكويت باستمرار التزامها بالسلام والتضامن الدولي والمساعدات الإنسانية. ونحن نقف إلى جانبكم في هذه الجهود».

وتابع: «في هذه المناسبة الخاصة، نتمنى لسموه وللكويت دوام السلام والازدهار. وأنا شخصياً أتمنى لسمو ولي العهد دوام الصحة والقوة والنجاح في مهامه الجديدة».

وقال السفير الكوري تشونغ بيونغ - ها: «بالنيابة عن حكومة وشعب جمهورية كوريا، يشرفني أن أتقدم إلى سمو الشيخ صباح الخالد بأخلص التهاني وأطيب التمنيات بمناسبة تعيين سموه ولياً للعهد».

وأضاف أن «تعيين سموه ولياً للعهد يدل على ثقة سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد بقدراته في تولي مسؤوليات ولي العهد لمواصلة مسيرة التنمية والازدهار الناجحة في دولة الكويت، وإنني على يقين من أن دولة الكويت ستزدهر في ظل التوجيهات الحكيمة لسمو ولي العهد الذي ظل في خدمة البلاد على مدى العقود الماضية».

وختم: «وأود مرة أخرى أن أهنئ سمو ولي العهد، متمنياً له موفور الصحة والعافية، ومزيداً من النجاح في مهامه العليا، ولشعب الكويت مزيداً من التقدم والازدهار».

من ناحيته، توجه سفير البيرو كارلوس منديولا لولي العهد بالقول: «بالنيابة عن سفارة جمهورية البيرو، يشرفني أن أتقدم إليكم بأسمى التهاني لمناسبة تعيينكم ولياً لعهد دولة الكويت، ونتمنى لكم النجاح في أداء واجباتكم لمصلحة شعب الكويت وازدهاره»، مضيفاً: «نعتز بالصداقة الدائمة بين البيرو والكويت كثيراً، وأتوقع مواصلة التعاون الوثيق معكم لتعزيز علاقاتنا الثنائية في السنوات المقبلة، خاصة ونحن نحتفل بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية خلال عام 2025».

انعكاس للثقة

ومن جهته، قال سفير ملاوي يونس عبدالكريم: «بالنيابة عن حكومة وشعب جمهورية ملاوي، وبالأصالة عن نفسي، أود أن أتقدم بخالص التهنئة إلى سموكم لنيل ثقة صاحب السمو الأمير»، مضيفاً أن تعيين سموه ولياً للعهد يعد تعبيراً واضحاً عن الثقة التي يوليها صاحب السمو له.

وتابع عبدالكريم: «ندعو الله عز وجل أن يحفظه ويقوي عزيمته ويزيده حكمة، وأسأل الله أن يباركه دائماً».

بدوره، تقدم النائب البطريركي للروم الملكيين الكاثوليك في الكويت والخليج العربي الأرشمندريت بطرس غريب بأسمى آيات التهاني وأصدق التبريكات إلى سمو الشيخ صباح الخالد بمناسبة تعيينه ولياً للعهد، مضيفاً: «كما نسأل الله تعالى أن يوفقكم، ويسدد على دروب الخير خطاكم لمواصلة نهضة الكويت الحبيبة التنموية وتحقيق المزيد مما يصبو إليه الشعب الكويتي الشقيق من تقدم ورقي ورخاء، ونتمنّى لكم موفور الصحة والعافية».

أما رئيس البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر في دول مجلس التعاون، مامادو سو، فقال: «يشرفني أن أتقدم بخالص التهاني إلى سمو الشيخ صباح الخالد لمناسبة ترشيحه ولياً للعهد»، مضيفاً «وبهذه المناسبة المهمة، نتمنى لصاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد ولكم كل التوفيق، ونحن نتطلع إلى تعزيز العلاقات القوية بالفعل بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر ودولة الكويت».

وقال السفير الصيني تشانغ جيناوي: «يطيب لي أن أتقدم بالأصالة عن نفسي ونيابة عن سفارة الصين لدى الكويت بأخلص التهاني وأطيب التمنيات لسمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، متمنياً لسموه موصول التوفيق والسداد، وللكويت دوام نعمة الأمن والرخاء والاستقرار، ولشعبها السعادة والرفاهية».

وأضاف: «إن علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الصين والكويت تتطور بشكل مطّرد، ويحقق التعاون الثنائي بين البلدين إنجازات مثمرة في المجالات كافة، وأنتهز هذه الفرصة لأعرب عن كامل الاستعداد والحرص للعمل مع الجانب الكويتي لتعزيز التعاون الثنائي، وتنفيذ التوافقات المهمة التي توصل إليها قائدا البلدين بشكل مشترك، وتعميق التعاون العملي في مختلف المجالات، للارتقاء بعلاقات الشراكة الاستراتيجية الثنائية إلى آفاق أرحب».

وتابع تشانغ: «لطالما اقترن اسم الشيخ صباح الخالد بالعمل الجاد والدؤوب والرؤية الواضحة والإنجازات وسمو الأخلاق، وأتمنى لسموه التوفيق والسداد في حمل الأمانة، ولدولة الكويت الازدهار والرخاء، وإنني على ثقة تامة بأن الكويت في المرحلة الحالية من العهد الجديد والمسار الإصلاحي ستشهد المزيد من التطور والنماء في ظل القيادة الحكيمة لسمو الأمير وولي عهده الأمين».

وقال السفير الياباني مورينو ياسوناري: «أتقدم نيابة عن سفارة اليابان في الكويت بخالص التهاني لسمو الشيخ صباح الخالد، وأتمنى لسموه كل التوفيق والنجاح في خدمة بلاده، وأنا على ثقة بأن الكويت ستحقق المزيد من التطور والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لسمو الأمير».

وأضاف: «أود أن أبذل مزيدا من الجهود مع حكومة الكويت لتعزيز العلاقات بين بلدينا الصديقين وشعبيهما».

سفير طاجيكستان: ولي العهد يملك كرم الأخلاق وطيبها

تقدّم عميد السلك الدبلوماسي سفير طاجيكستان لدى البلاد، د. زبيدالله زبيدوف، باسمه واسم جميع رؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات المعتمدة لدى البلاد بأسمى آيات التهاني والتبريكات لسمو الشيخ صباح الخالد على الثقة الكبيرة التي أولاها إياه صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، بتعيين سموه ولياً للعهد.

وقال زبيدوف إن «سمو ولي العهد لديه خبرة كبيرة في مجال العمل الدبلوماسي بحكم المناصب التي تبوأها بداية كسفير ثم وزيرا لخارجية الكويت وختمها رئيسا للوزراء»، لافتاً إلى أنه تعرف على سموه «عندما زار طاجيكستان عام 2012 عندما كان يشغل منصب وزير خارجية الكويت وكانت زيارة ناجحة بامتياز، وقابل خلالها فخامة الرئيس الطاجيكي، حيث أعطى انطباعاً رائعاً للقيادة والشعب الطاجيكي وجسد طيب العلاقة بين البلدين».

وبينما وصف عميد السلك الدبلوماسي سمو ولي العهد بأنه «يملك كرم الأخلاق وطيبها»، أكد أن «سموه من الشخصيات التي تسكن القلوب والأذهان ولا يمكن نسيانها»، داعياً الله أن يحفظ الكويت وأميرها ويديم عليهم نعمة الأمن والرفاه.