انخفضت أسعار خام برنت، المؤشر الأوروبي، ما دون 80 دولاراً للمرة الأولى منذ فبراير بعد اجتماع «أوبك بلاس» بعد ءن أعلن التحالف أنه سيعيد رفع الانتاج اعتباراً من أكتوبر.

عند قرابة الساعة 14,25 (ت غ) تراجع خام برنت بحر الشمال تسليم أغسطس 2,65% إلى 78,93 دولاراً للبرميل، متراجعاً تحت عتبة 80 دولاراً لأول مرة منذ فبراير.

أما خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم يوليو فتراجع 2,68% إلى 74,79 دولاراً.
Ad


ويقول تاماس فارغا المحلل في شركة بي في إم إنيرجي في حديث لوكالة فرانس برس إن هذا التراجع في الأسعار مرتبط باجتماع «أوبك بلاس» أمس، مضيفاً أن «السوق شعرت بخيبة لأن المجموعة تتخلى تدريجياً عن بعض قيود إنتاجها على الرغم من عدم وجود علامات ملموسة على تحسن الطلب».

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» وحلفاؤها في تحالف أوبك بلاس الأحد تمديد خفض الإنتاج الحالي حتى نهاية سبتمبر، قبل رفع الانتاج مجدداً تدريجياً خلال الاثني عشر شهراً التالية.

ويقوم أعضاء «أوبك بلاس» حالياً بخفض الإنتاج بنحو ستة ملايين برميل يومياً، سواءً بناءً على قرار اتُخذ على مستوى التحالف أو من خلال قيود طوعية إضافية.

لكن بحلول العام 2025 سيواجه تحالف «أوبك بلاس» تحدياً يكمن في التخلي عن الاقتطاعات من دون إغراق السوق بالمعروض وتراجع الأسعار.