أسعار النفط تتراجع مع تقييم قرارات «أوبك+»

انطلاق اكتتاب الأفراد في الطرح العام الثانوي لـ «أرامكو»

نشر في 04-06-2024
آخر تحديث 03-06-2024 | 19:20
دخول استثمارات أجنبية كبيرة في الطرح لاسيما مع تعديل وزن أرامكو في المؤشرات العالمية
دخول استثمارات أجنبية كبيرة في الطرح لاسيما مع تعديل وزن أرامكو في المؤشرات العالمية
يخفض تحالف «أوبك+»، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، الإنتاج حالياً بإجمالي 5.86 ملايين برميل يومياً، وهو ما يمثل نحو 5.7 في المئة من الطلب العالمي.

وسّعت أسعار النفط من خسائرها في بداية الجلسة المسائية أمس، إذ انخفضت العقود الآجلة لبرنت والخام الأميركي بأكثر من دولارين للبرميل مع تقييم المستثمرين تحرّك تحالف «أوبك+» لتمديد الخفض الكبير في إنتاج النفط حتى عام 2025.

وفي الجلسة الصباحية، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس 14 سنتا، أو 0.2 في المئة، إلى 80.97 دولاراً للبرميل عند الساعة 0640 بتوقيت غرينتش.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم يوليو 9 سنتات، أو 0.1 في المئة، إلى 76.90 دولارا.

وهبط خام برنت 0.6 في المئة عند التسوية، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي واحدا في المئة الأسبوع الماضي.

ويخفض تحالف «أوبك+»، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، الإنتاج حاليا بإجمالي 5.86 ملايين برميل يوميا، وهو ما يمثل نحو 5.7 في المئة من الطلب العالمي.

وتشمل التخفيضات 3.66 ملايين برميل يوميا كان من المقرر أن تنتهي بحلول نهاية عام 2024، وتخفيضات طوعية من ثماني دول أعضاء بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا تنتهي بحلول نهاية يونيو من العام الحالي.

لكن التحالف وافق الأحد على تمديد التخفيضات البالغة 3.66 ملايين برميل يوميا لمدة عام حتى نهاية 2025 وتمديد التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية سبتمبر 2024.

وسيلغي «أوبك+» تدريجيا التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا على مدار عام بدءاً من أكتوبر 2024 وحتى سبتمبر 2025.

وقال محللون إن المستثمرين سيستغرقون بعض الوقت في حساب تخفيضات الإنتاج واستيعاب القرار.

وقالت فاندانا هاري مؤسسة شركة فاندا إنسايتس لتحليلات أسواق النفط «أعتقد بشكل عام أن القرار جاء عكس التوقعات بعض الشيء، لأن السوق لم يكن يتوقع أن يبدأ أوبك+ تمديد التخفيضات في الربع الأخير».

«أرامكو»

بدأت فترة اكتتاب شريحة المستثمرين الأفراد المؤهلين في الطرح العام الثانوي لشركة أرامكو السعودية، أمس.

يبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها لفئة المكتتبين الأفراد 154.5 مليون سهم طرح تمثل 10 في المئة من أسهم الطرح، باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء، في حال وجود طلب كاف من المكتتبين الأفراد.

وسيكون نطاق سعر الطرح بين 26.70 ريالا سعوديا و29.00 ريالا سعوديا للسهم الواحد.

وتم تعيين كل من البنك السعودي الأول «ساب»، ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني، والبنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض والبنك السعودي الفرنسي، كجهات مستلمة.

اكتتاب الأفراد

وسيكتتب المكتتبون الأفراد بسعر الحد الأعلى من النطاق السعري للطرح، وسيتم رد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد، بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتب به المكتتبون الأفراد البالغ 29 ريالا للسهم، وسعر الطرح النهائي، بالإضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم يتم تخصيصها للمكتتبين الأفراد إن وجدت يوم 11 يونيو 2024.

ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب في أسهم الطرح للأفراد 10 أسهم أو مضاعفها، ولا يوجد حد أقصى لعدد أسهم الطرح التي يمكن الاكتتاب فيها من المكتتبين الأفراد.

وشهد الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية، تغطية جميع أسهم الطرح بعد وقت قصير من بدء بناء سجل الأوامر للمؤسسات يوم أمس الأحد بحجم تغطية نحو 12 مليار دولار، وفق ما نقلته وكالة «بلومبرغ».

وبدأت عملية بناء سجل الأوامر في الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو في سوق الأسهم السعودية، أمس الأول وتنتهي 6 الجاري.

ويتمثل الطرح العام الثانوي في طرح 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة من قبل الحكومة تمثل حوالي 0.64 في المئة من أسهم الشركة المصدرة.

ووفقاً لبيان «أرامكو» «لتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء («خيار التخصيص الإضافي») أو «greenshoe» بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة أسهما لا تتجاوز نسبتها 10 في المئة من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

الطرح النهائي

وسيتم إعلان سعر الطرح النهائي والتخصيص يوم 7 يونيو، وتنفيذ الصفقات المتفاوض عليها وإيداع الأسهم وبدء التداول عليها يوم 9 يونيو، ورد الفائض يوم 11 يونيو، وستكون الفترة من 9 يونيو - 9 يوليو هي فترة الاستقرار السعري (إمكانية زيادة حجم الطرح بحد أقصى 10 في المئة).

من جانبه، توقع الرئيس التنفيذي لتقنيات مكيال المالية، هشام أبو جامع، أن يكون تسعير الطرح عند الحد الأعلى من النطاق السعري، لاسيما مع وجود طلب كبير.

وقال أبوجامع في مقابلة مع «العربية Business»، إن الطرح بكمية ضخمة بلغت 45 مليار ريال وتمت تغطيتها في يوم واحد وسط إقبال كبير من المؤسسات أمس، وهو من أكبر طروحات الأسواق العالمية خلال 3 سنوات ماضية.

وأشار إلى دخول استثمارات أجنبية كبيرة في الطرح لاسيما مع التعديل وزن أرامكو في المؤشرات العالمية.

وأوضح أن الطرح سيكون جاذبا بشدة للمستثمرين الأفراد، ويتوقع إقبال قوي على الطرح، لأنها توزيعات أرباحها تعادل نسبة 6.5 في المئة من سعر السهم، وهي من أعلى الأرقام في السوق، وأعلى من السايبر في حال وضع وديعة والحصول على عائد، بجانب أن السهم يتداول بقوة والتخارج منه سهل وجاذب جدا للاستثمار وبعيد عن التقلبات، لذلك فهو جاذب للاستثمار.

back to top