وافق المجلس البلدي على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية تخصيص موقع الاستزراع السمكي «الأسماك والروبيان» في شمال منطقة الصبية.

ووافق المجلس، في جلسته أمس، برئاسة عبدالله المحري، على إجراءات تنفيذ الحكم الصادر في القضية رقم 56/2018 حصر نيابة الأموال العامة، بشأن استثناء النيابة العامة من رسوم شهادة الأوصاف للعقارات العائدة إلى أحد المتهمين في قضية «ضيافة الداخلية»، لعرضها في المزاد العلني، كما وافق على الاقتراح المقدم من عدد من الأعضاء بشأن إنشاء منطقة تخييم بشمال الكويت، وعلى مشروع تحويل النفايات البلدية الصلبة إلى وقود بديل «RDF» في مردم ميناء عبدالله، واقتراح رئيس «البلدي» عبدالله المحري بشأن إضافة نشاط مطابخ وأثاث بمنطقة الشويخ الصناعية الأولى.

Ad

وقرر الموافقة على الاقتراح المقدم من العضوة م. فرح الرومي بشأن عقود الإشراف المبرمة بين ملاك العقار والمكاتب والدور الهندسية، وطلبات الهيئة العامة للطرق والنقل البري، بشأن تخصيص مواقع أحواض تجميع مياه الأمطار مكشوفة وقنوات مائية مكشوفة ووصلات مائية تحت سطح الأرض وسواتر ترابية ومسارات لتصريف مياه الأمطار، وذلك حول منطقة نواف الأحمد السكنية، واستحداث مدخل ومخرج شمال غرب الجهراء على طريق 80 مقابل نادي الرماية، علاوة على تخصيص 9 أحواض فقط و5 قنوات مائية و4 وصلات ربط لتجميع وتصريف مياه الأمطار بين منطقة الوفرة ومنطقة قرادان والحفيرة والفوار لحماية منطقة الخيران.

كما وافق على طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصيص موقع مسجد ومواقف سيارات على طريق الجهراء السريع، بجوار محطة وقود بين محمية الجهراء الطبيعية وشمال غرب الجهراء، وطلب وزارة الصحة تخصيص مركز الخيران الصحي ضمن منطقة الخيران قطعة 1.

وأحال المجلس، الرد على سؤال العضو د. حسن كمال بشأن الدراسات والموافقات لتنفيذ مداخل ومخارج منطقة صباح السالم، إلى لجنة الإصلاح والتطوير، بينما أحال الرد على سؤال العضوة م. علياء الفارسي بشأن معالجة النفايات البلدية الصلبة والنفايات الإنشائية الى لجنة شؤون البيئة.

وحفظ المجلس اقتراح تطوير منطقة تقاطع برج التحرير وساحة الصفاة وربطها بالمباركية، واقتراح وجود قطار سطحي TRAM كهربائي داخل مدينة الكويت، وكتاب محافظ العاصمة علي الأصفر بشأن بعض التوصيات والملاحظات بخصوص المشكلات التي تعانيها المحافظة والمناطق التابعة لها، كما حفظ الطلب المقدم من نائب رئيس «البلدي» خالد المطيري، والاعضاء، د. حسن كمال، م. اسماعيل بهبهاني، عبدالله العنزي، ناصر الجدعان، فهد العبدالجادر بشأن استمرار اغلاق الحركة المرورية في تقاطع دروازة العبدالرزاق، واقتراح العضوة م. منيرة الأمير بشأن إنشاء آلية لفض النزاعات بين المواطنين وشركات المقاولات والبناء.

الشلفان تدعم مشروع RDF في مردم ميناء عبدالله

دعمت العضوة م. شريفة الشلفان موافقة «البلدي» على مشروع تحويل النفايات البلدية الصلبة إلى وقود بديل «RDF» في مردم ميناء عبدالله، الذي سيتم استخدامه في أفران مصانع إنتاج الأسمنت، موضحة أن هذا النوع من المشاريع الذي يعزز مشاركة القطاع الخاص في المشاريع التنموية للدولة يعتبر خطوة إيجابية لما في ذلك لدعم التطور المستدام، وتقليل من أثر النفايات على البيئة، والحد من هدر الأراضي لردم النفايات، لا سيما الاستفادة من تلك النفايات كوقود، مع الالتزام بجميع المعايير البيئية التي تنص عليها الهيئة العامة للبيئة.

الدعي: أحواض تجميع المياه لا يستفاد منها بشكل صحيح

قال العضو م. عبداللطيف الدعي، إن أحواض تجميع المياه ومجاري سيول الأمطار تعتبر من الموارد المائية غير المستفاد منها بالشكل الصحيح في الكويت، مما يؤدي إلى ضياع كميات كبيرة من المساحات وفرص اقتصادية وبيئية ذات أهمية كبيرة وعدم الاستفادة من الأراضي، مؤكداً، ضرورة «أن يتم إجراء مسح على جميع أحواض تجميع المياه ومجاري سيول الأمطار، ودراسة كيفية الاستفادة منها ومدى جدوى هذه الاستفادة، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة».