«الصحة»: التوسع في المستوصفات ركيزة أساسية بخطة عملنا

العوضي افتتح المركز الصحي الثاني في مدينة المطلاع السكنية

نشر في 04-06-2024 | 11:39
آخر تحديث 04-06-2024 | 20:17
العوضي يتوسط قيادي وموظفي وزارة الصحة
العوضي يتوسط قيادي وموظفي وزارة الصحة

أكد وزير الصحة، د. أحمد العوضي، أن التوسع في إنشاء مراكز الرعاية الصحية الأولية يعد من ركائز خطة عمل الوزارة، باعتبارها الركيزة الأساسية، وخط الدفاع الأول في النظم الصحية.

وقال العوضي، في تصريح للصحافيين صباح اليوم، على هامش افتتاح مركز المطلاع الصحي (2) بضاحية N10، إن إنشاء المركز يأتي في إطار الالتزام بتوفير رعاية صحية شاملة وعالية الجودة للجميع.

وأضاف أن تدشين المركز يأتي في إطار تسهيل وصول قاطني المدينة إلى الخدمات الصحية، لافتاً إلى أن المركز تم تجهيزه بأحدث التجهيزات، وتزويده بالكوادر الطبية اللازمة.

وذكر وزير الصحة أن نطاق خدمات المركز يشمل استشارات الطب العام والأمراض المزمنة، والخدمات الوقائية، والتوعية الصحية، مضيفا أن المركز يضم عدداً من العيادات الطبية التخصصية تشمل عيادات الأنف والأذن والحنجرة، والجلدية، والعيون، والعلاج الطبيعي، والأطفال، والسكر، والأسنان، فضلا عن عيادات الصحة العامة، كما أنه يقدم الخدمات التمريضية.

من جانبها، قالت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الرعاية الصحية الأولية، د. نادية الجمعة، إن المركز يضم 7 عيادات صحة عامة، و3 عيادات لمتابعة الأمراض المزمنة، و3 عيادات سكر، وعيادة فحص الدم، وعيادة الطفل السليم، وعيادة تمريض الطفل السليم، كما يضم 6 عيادات أسنان، وغرفة لأشعة الأسنان.

وأضافت أن المركز يضم 3 غرف لعيادة الأنف والأذن والحنجرة، و4 غرف لعيادة الجلدية، و4 غرف لعيادة العيون، وعيادة فحص قاع العين، وعيادة القدم السكرية، و3 غرف لعيادة العلاج الطبيعي، و6 غرف لعيادة الصحة المدرسية، و4 غرف لعيادة الصحة الوقائية، وذلك في إطار التوسع في الخدمات الطبيىة التخصصية.

وذكرت الجمعة أن المركز يقدم الخدمات التمريضية، ويضم غرفتين للنساء وغرفة للرجال وأخرى للأطفال، وغرفة لتقديم تطعيمات الأطفال، وغرفة لتطعيم الدرن، فضلا عن غرفتين لمتابعة الأمراض المزمنة والسكري، وغرفة طوارئ تشمل 6 أسرّة.

وأكدت أن المركز بجانب عيادات الصحة العامة والعيادات التخصصية والخدمات التمريضية، يحتوى أيضا على مختبر لإجراء الفحوص اللازمة، وقسم أشعة بواقع غرفتين، فضلا عن صيدلية تخدم العيادات العامة والتخصصية، وقسمين للاستقبال، أحدهما عام والآخر تخصصي.

بدوره، أكد مدير منطقة الجهراء الصحية، د. جمال الدعيج، أن افتتاح مركز المطلاع الصحي (2) الكائن في ضاحية N10 يأتي بعد افتتاح وتشغيل مركز المطلاع الصحي (1) ومركز الإسعاف في ضاحية N11، لافتا إلى حرص وزير الصحة ووكيل الوزارة على متابعة تشغيل المنشآت الصحية في مدينة المطلاع، تحقيقاً لخطة عمل الوزارة، وتسهيلا على قاطني المدينة في الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، مقدما الشكر لكل الكوادر الطبية والفنية والإدارية العاملة في المركز، وفي المنشآت الصحية كافة في منطقة الجهراء الصحية.

back to top