«لائحة البناء» تعود بتعديلات تنظيمية

المشعان أقرت موافقة «البلدي» على اعتراضاتها... والتطبيق فور نشر القرار بالجريدة الرسمية
• اعتماد 18 متراً حداً أقصى للارتفاع من ضمنها بيت الدرج و5 أمتار للسرداب

نشر في 05-06-2024
آخر تحديث 04-06-2024 | 20:28
وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية د. نورة المشعان
وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية د. نورة المشعان

حسمت وزيرة الأشغال العامة وزيرة البلدية د. نورة المشعان أمس التجاذبات التي أثارتها اقتراحات تعديلات المجلس البلدي على لائحة البناء، بإبقائها على ارتفاع الأبنية في السكن الخاص كما هو معمول به في «لائحة البناء»، لمزيد من التنظيم واستغلال المساحات ضمن نسب البناء المعتمدة.

وأصدرت المشعان قراراً وزارياً بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 206 لسنة 2009 بشأن لائحة تنظيم أعمال البناء والجداول الملحقة بها فيما يتعلق بالاشتراطات والمواصفات الخاصة ببناء السكنين الخاص والنموذجي.

وأعلنت بلدية الكويت، في بيان أمس، أن القرار يأتي في ظل التطور العمراني بالبلاد وإعطاء المواطن مرونة أكبر في تصميم سكنه الخاص تلبية لاحتياجاته، كما جاء بعدما اعتمدت الوزيرة المشعان اللائحة التي وافق عليها «البلدي» وعلى اعتراضاتها بهذا الشأن.

وأشارت إلى أن اللائحة تضمنت العديد من التعديلات التي تمت على جدول السكنين الخاص والنموذجي، مما يسهل على المواطنين بناء منازلهم وفق احتياجاتهم ومتطلباتهم، موضحة أن اعتماد اللائحة جاء بعد مناقشات وجهود من الجهاز التنفيذي للبلدية والبلدي.

وأضافت البلدية أن تلك اللائحة ستساهم في حل كثير من المشاكل المتكررة عند البناء لدى المواطنين، مبينة أنها ستبدأ العمل باللائحة فور نشر القرار في الجريدة الرسمية «الكويت اليوم».

واعتمدت اللائحة الأخيرة الحد الأقصى لارتفاع البناء 18 متراً منها 3 أمتار لبيت الدرج، إضافة إلى الأخذ بارتفاع السرداب الوارد في الاقتراح المرفوع من الجهاز التنفيذي وهو 5 أمتار، فضلاً عن طول الواجهة المسموح بها للبناء على حد العقار في الجهة المطلة على شارع الخدمة بنسبة 70 في المئة.

back to top